بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

منذ ثماني سنوات، وبعد أن فوجئت القوى المعادية للنهوض والتقدم العربي، في الداخل والخارج، بانتفاضات شعبية عديدة باهرة، سلمية مطالبة بالحرية والكرامة والديمقراطية، سارعت هذه القوى لتعديل خططها. ورغم ان الانتفاضات نجحت المزيد

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

ينتقد الكاتب والباحث السوري حسام الدين درويش تركيز وسائل الإعلام على قصص النجاحات الكبيرة أو الاستثنائية لبعض اللاجئين في حياتهم المهنية أو الدراسية في ألمانيا، مذكراً أنه لا ينبغي تصوير اللجوء أو المزيد

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

فالنتاين سوري و حب ممرغ بالدم … قتلوه وهو يردد ” مرتي تاج راسي “ كتب أحمد سليمان : إزدحمت الحدائق والساحات بأغلب دول العالم ، ورود حمراء ودببة وشوكلاتة ، ثمة المزيد

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

المفترقات الكبرى التي تعصف المنطقة والعالم جعلت من صادق العظم حاضر بيننا . غيبه الموت في مثل هذه الأيام ، إلا ان كتاباته وفكره يستدعيان النقاش المفتوح والتأسيس لأرضية ثقافية شاملة . المزيد

تنحي ميركل وفوز آنغريت

تنحي ميركل وفوز آنغريت

ميركل سيدة نساء ورجال اوروبا والأكثر تأثيرا في العالم . سيدة مجتمع نخبوي ، سيدة سياسة أوروبا ، سيدة المصانع والمعامل والشركات التي تعد أقوى إقتصاد حتى الآن . تغادر ميركل رئاسة المزيد

 

واشنطن تتحقق من استخدام دمشق لمواد كيميائية

قالت وزارة الخارجية الأميركية أمس الاثنين أن لديها دلائل على استخدام مواد كيميائية سامة قد تكون الكلور هذا الشهر في مدينة سورية تسيطر عليها المعارضة.

وأوضحت المتحدثة باسم الوزارة جين ساكي أن الإدارة الأميركية تبحث حاليا معلومات تتعلق باستخدام مواد كيميائية صناعية سامة في مدينة “كفر زيتا”، وأنه يجري حاليا التحقق من المعلومات التي تشير إلى أن النظام السوري هو من استخدم هذه المواد.

وأشارت ساكي إلى أن الكلور ليس واحدا من المواد الكيميائية ذات الأولوية الأولى أو الثانية التي صرحت سوريا بامتلاكها لمنظمة حظرالأسلحة الكيميائية بموجب اتفاق روسي أميركي لتدمير ترسانة سوريا من الأسلحة الكيميائية.

وقالت المتحدثة الرسمية إن الولايات المتحدة ما زالت تحاول تحري الحقائق بشأن ما حدث، “ويجب ألا ننسى ما تمكن النظام (السوري) من تنفيذه فيما مضى”.

وأضافت أن حكومتها تتعامل مع “كل المزاعم باستخدام المواد الكيميائية في القتال بجدية شديدة، وسنعمل مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية التي تشرف على التنفيذ، ونحدد ما إن كان حدث أي انتهاك”.

اتهامات للنظام
وأفاد ناشطون معارضون أمس الاثنين بأن طفلا توفي وأصيب عشرات الأشخاص بحالات اختناق نتيجة القصف بغاز الكلور على بلدة تلمنس، وتأتي هذه الحادثة بعد أسبوع من تعرض بلدة كفرزيتا في ريف حماة لقصف مشابه بالغاز نفسه.

كما اتهم الناشطون الأسبوع الماضي قوات النظام بتنفيذ هجوم جديد بالغاز السام في العاصمة السورية، ونشروا لقطات لأربعة رجال يعالجهم مسعفون. وأفاد الناشطون بأن هذا الهجوم وقع في منطقة حرستا بدمشق.

يشار إلى أن تحقيقا للأمم المتحدة توصل في ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى أن غاز السارين استخدم على الأرجح في جوبر على مشارف دمشق في أغسطس/آب الماضي، وفي عدة أماكن أخرى منها ضاحية الغوطة الخاضعة لسيطرة المعارضة في دمشق حيث قتل مئات الأشخاص.

وأثار هجوم الغوطة غضبا عالميا، وهددت الولايات المتحدة إثره بتوجيه ضربات عسكرية ضد دمشق، لكنها تراجعت بعد أن تعهد الرئيس بشار الأسد بتدمير ترسانة أسلحته الكيميائية.

المصدر : الجزيرة + وكالات + نشطاء الرأي

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: