مجازر الغوطة وسط جحود العالم والمنظمة الأممية

مجازر الغوطة وسط جحود العالم والمنظمة الأممية

أعزائي في الأمم المتحدة .. نحن السوريين ، فهمنا بأن “الغوطة الشرقية ” بل سوريا برمتها .. وفقا لصمتكم ،اصبحت كما لو انها مستعمرة مستباحة ، سكانها غير مسجلين لديكم ، كما المزيد

الملالي والأسد يلعبان بذيلهما وما هي احتمالات نشوب حرب

الملالي والأسد يلعبان بذيلهما وما هي احتمالات نشوب حرب

شنت إسرائيل عدة ضربات جوية على أهداف سورية وإيرانية داخل الأراضي السورية، وذلك بعد إسقاط الدفاعات السورية مقاتلة إسرائيلية من طراز إف 16، وإثر اعتراض إسرائيل ما قالت إنها طائرة إيرانية مسيرة في أجوائها بعد المزيد

منظمة العفو الدولية تشارك في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

منظمة العفو الدولية تشارك في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

“الانتفاع بحق الثقافة شرط لتنمية متكاملة للإنسان” تشارك منظمة العفو الدولية – المغرب في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة البيضاء في الفترة من 08 إلى 18 فبراير2018، للاحتفاء بالكتاب والمبدعين المزيد

رابطة الكتاب السوريين تدين كل الاحتلالات في سوريا وتندد بجرائم النظام وحلفاؤه

رابطة الكتاب السوريين تدين كل الاحتلالات في سوريا وتندد بجرائم النظام وحلفاؤه

رابطة الكتّاب السوريين تعلن وقوفها مع كل المدن السورية من درعا إلى القامشلي  أسّ الاستبداد والفساد والتوحّش والارهاب المنظّم هو نظام الأسد وحاشيته وحلفاؤه  رفض وإدانة كل اشكال توظيف واستثمار قيم واسم المزيد

شابة سورية فرنسية تغني للسلام وعنصريون يهاجمونها

شابة سورية فرنسية تغني للسلام وعنصريون يهاجمونها

سحرت الشابة السورية الفرنسية، منال، قلوب أعضاء لجنة التحكيم الـ 4، بصوتها الأخاذ، ليستديروا لها جميعًا، في حلقة يوم السبت، من برنامج “ذا فويس”، بنسخته الفرنسية. وكانت منال أول فتاة محجبة، تشارك في المزيد

 

طائرات النظام تقتل العشرات في ريف حمص

Print pagePDF pageEmail page

قالت شبكة سوريا مباشر إن ستة أشخاص على الأقل -بينهم عائلة- قتلوا وجرح العشرات جراء غارات الطيران الحربي على مدينة تلبيسة. كما أغار طيران النظام على قريتي عز الدين وعين حسين بريف حمص الشمالي، في حين قصفت مدفعية النظام بلدة الدار الكبيرة بريف المحافظة.

وفي هذا السياق أشارت شبكة شام وناشطون إلى أن قوات النظام قصفت بالأسطوانات المتفجرة أحياء حمص المحاصرة. وذكرت شبكة سوريا مباشر أن جيش النظام استهدف أيضا أحياء حمص المحاصرة بسبعة صواريخ أرض-أرض.

معركة حلب
في غضون ذلك أعلنت المعارضة السورية الأحد بدء معركة جديدة في حلب شمالي سوريا قتل فيها عشرات في قصف متبادل، وقتل مدنيون آخرون في قصف بالبراميل المتفجرة، بينما تواصل القتال على عدة جبهات.

وقالت الجبهة الإسلامية في بيان مشترك مع جبهة النصرة وجيش المجاهدين إن العملية تهدف إلى قطع الإمداد عن القوات النظامية في حلب القديمة ومحاصرة القلعة الأثرية هناك.

وبدأت العملية العسكرية الجديدة للمعارضة بتفجير مبنى الصناعة الذي كانت القوات النظامية تتخذه مقرا لها، وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن المبنى دمر.

ونقل مراسل الجزيرة في حلب عمرو حلبي عن الجبهة الإسلامية أن التفجير أدى إلى مقتل نحو خمسين جنديا نظاميا.

وقال المراسل إن هذه العملية تتزامن مع معارك تدور على عدة جبهات في المحورين الجنوبي الغربي والشمالي لحلب. يشار إلى أن فصائل معارضة سيطرت مؤخرا على مواقع في حي جمعية الزهراء، وباتت على مرمى حجر من مقر المخابرات الجوية.

من جهتها، قالت وكالة الأنباء السورية إن الجيش السوري قتل أعدادا من “الإرهابيين” في مدينة حلب أثناء عمليات تمشيط في أحياء الراموسة والعامرية والشيخ سعيد والليرمون وفي المدينة الصناعية ومحيط السجن المركزي المحاصر منذ أشهر من جبهة النصرة، وفي مناطق بريف حلب بينها مارع وعندان.

في المقابل، ذكرت شبكة شام أن قوات المعارضة دمرت زورقا قبالة قرية السمرا، وتحدثت عن مقتل وجرح جنود نظاميين كانوا على متنه.جبهات القتال
عسكريا أيضا، قال المرصد السوري إن القوات النظامية سيطرت على أجزاء من قرية السمرا الواقعة على البحر المتوسط بريف اللاذقية الشمالي، والتي تخضع لسيطرة المعارضة منذ أسابيع. كما تحدثت وكالة الأنباء السورية عن سيطرة تلك القوات على مخفر القرية.

وفي ريف اللاذقية أيضا، قصف مقاتلو المعارضة الأحد مواقع في قريتي رأس البسيط والبدروسية، مما أدى إلى إصابات في صفوف القوات النظامية، حسب المرصد السوري.

كما قصفت المعارضة محيط مطار دير الزور العسكري، مما تسبب في مقتل وجرح جنود نظاميين وفقا للمرصد السوري الذي تحدث عن اشتباكات بين الطرفين في حي العمال بالمدينة. وتحدث ناشطون عن اشتباكات مماثلة قرب مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، حيث سيطرت المعارضة مؤخرا على عدد من الحواجز.

وفي الغوطة الشرقية بريف دمشق، تجدد القتال على أطراف بلدة المليحة، كما وقعت اشتباكات في حرستا بريف دمشق حسب المرصد السوري الذي تحدث عن خسائر لدى الطرفين.

وكانت قوات المعارضة سيطرت السبت على التل الأحمر الشرقي، وهو آخر موقع عسكري لقوات النظام في ريف القنيطرة الجنوبي، إثر معارك قتل فيها عشرون جنديا وأسر 32 آخرون، حسب ناشطين.

وقبل ذلك سيطرت المعارضة على “تل الجابية” العسكري الذي كانت قوات النظام تستخدمه في محاصرة مدينة نوى بريف درعا. وقتل في المعركة أكثر من ستين جنديا نظاميا ونحو خمسين من الفصائل المقاتلة، حسب المرصد السوري.

وتحدثت وكالة الأنباء السورية الأحد عن إحباط محاولة للمعارضة للتسلل إلى قرية “عرى” بين محافظتي درعا والسويداء، كما تحدثت عن قتل مسلحين خلال عمليات في أرياف درعا ودمشق وحماة، وداخل دير الزور.

قتلى بالعشرات
ميدانيا أيضا، قال مراسل الجزيرة في حلب إن أكثر من أربعين شخصا قتلوا الأحد في غارات على أحياء بالمدينة.

وأضاف أن 25 شخصا قتلوا جراء القصف بالبراميل المتفجرة على حي الشعار شرقي حلب، بينما قتل ثمانية في حي بعيدين، ولقي خمسة آخرون حتفهم وأصيب 15 في قصف مماثل لمنطقة باب قنسرين بحلب القديمة.

وفي حلب أيضا، قتل 21 شخصا -بينهم طفل وفتاة- إثر سقوط قذائف أطلقتها فصائل معارضة على مناطق في باب الفرج وبستان الزهرة والقصر البلدي وشارع بارون الخاضعة للنظام، وفقا للوكالة والمرصد السوريين.

وقتل ستة آخرون -بينهم أربعة أطفال- في غارات على بلدة سحم بدرعا. واستهدف القصف مناطق أخرى بالمحافظة.

كما قتلت عائلة في قصف لمخيم خان الشيح بريف دمشق، وسقط ضحايا -بينهم أطفال- في غارات على بلدات بريفي إدلب والقنيطرة، وفقا لشبكة شام.

المصدر : الجزيرة + وكالات +  نشطــــــاء الــرأي

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: