بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

منذ ثماني سنوات، وبعد أن فوجئت القوى المعادية للنهوض والتقدم العربي، في الداخل والخارج، بانتفاضات شعبية عديدة باهرة، سلمية مطالبة بالحرية والكرامة والديمقراطية، سارعت هذه القوى لتعديل خططها. ورغم ان الانتفاضات نجحت المزيد

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

ينتقد الكاتب والباحث السوري حسام الدين درويش تركيز وسائل الإعلام على قصص النجاحات الكبيرة أو الاستثنائية لبعض اللاجئين في حياتهم المهنية أو الدراسية في ألمانيا، مذكراً أنه لا ينبغي تصوير اللجوء أو المزيد

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

فالنتاين سوري و حب ممرغ بالدم … قتلوه وهو يردد ” مرتي تاج راسي “ كتب أحمد سليمان : إزدحمت الحدائق والساحات بأغلب دول العالم ، ورود حمراء ودببة وشوكلاتة ، ثمة المزيد

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

المفترقات الكبرى التي تعصف المنطقة والعالم جعلت من صادق العظم حاضر بيننا . غيبه الموت في مثل هذه الأيام ، إلا ان كتاباته وفكره يستدعيان النقاش المفتوح والتأسيس لأرضية ثقافية شاملة . المزيد

تنحي ميركل وفوز آنغريت

تنحي ميركل وفوز آنغريت

ميركل سيدة نساء ورجال اوروبا والأكثر تأثيرا في العالم . سيدة مجتمع نخبوي ، سيدة سياسة أوروبا ، سيدة المصانع والمعامل والشركات التي تعد أقوى إقتصاد حتى الآن . تغادر ميركل رئاسة المزيد

 

ضربة سياسية قاسية للنظام ..واشنطن تعترف بالائتلاف ممثلا شرعيا للشعب السوري

  مع اعلان واشنطن اعترافه بـ الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية ممثلا شرعيا للشعب السوري. يكون النظام السوري تلقى ضربة موجعة لن يصحى منها .. تشكل هذه الخطوة تحولا عمليا الى جانب استعداد كبير لتزويد المعارضة بأسلحة معدلة ونوعية ..وقال مسؤول أميركي إن مكتب ممثل الائتلاف في واشنطن سيعتبر انطلاقا من الآن بعثة دبلوماسية .

الى ذلك أعلن مسؤول في الخارجية الأميركية  اليوم الاثنين أن واشنطن ستعترف بمكاتب المعارضة السورية في الولايات المتحدة كبعثة دبلوماسية أجنبية. وأضاف أن هذا الإجراء يهدف إلى “تعزيز المعارضة السورية المعتدلة ومواكبة جهودها لمساعدة جميع من يحتاجون إلى مساعدة في سوريا”.

وأوضح المسؤول الأميركي ان واشنطن ستزيد مساعدتها غير القتالية لمقاتلي المعارضة السورية المعتدلة وستقدم مساعدة إضافية بقيمة 27 مليون دولار مما يرفع القيمة الإجمالية للمساعدة إلى 287 مليون دولار.

لكن المسؤول لم يحدد ماهية هذه المساعدة مع إقراره بوجود “اختلال في التوازن العسكري” بين مقاتلي المعارضة والقوات النظامية السورية.

ضربة
ويأتي القرار الأميركي عشية قيام رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا بزيارة لواشنطن.

واعتبر الجربا الاثنين تعليقا على هذا الإجراء “أنها مرحلة مهمة على طريق سوريا الجديدة على صعيد الاعتراف بها على الساحة الدولية وعلى مستوى علاقات السوريين مع الولايات المتحدة”، لافتا إلى أن الإجراء الأميركي يشكل “ضربة دبلوماسية” لشرعية الرئيس بشار الأسد.

من جهته رحب نجيب غضبان سفير الائتلاف الوطني السوري في واشنطن بالقرار الأميركي واصفا إياه بأنه “خطوة مهمة” على الرغم من أنه لا يمثل اعترافا دبلوماسيا كاملا وفق الأعراف الدبلوماسية الدولية المعتادة.

 وأضاف في مقابلة مع الجزيرة من واشنطن أن القرار الأميركي يمثل اعترافا مهما بالائتلاف كممثل شرعي للشعب السوري ويعد ضربة للنظام السوري الذي يمعن في تقتيل أبناء شعبه، كما يزيد من عزلته الدولية.

ودعا غضبان الدول الصديقة للشعب السوري إلى أن تحذو حذو واشنطن في هذا الصدد.

وقبل ذلك قال مراسل الجزيرة في واشنطن ناصر الحسيني إن القرار الأميركي يعد ردا أميركيا على النظام السوري وإعلانه تنظيم انتخابات رئاسية في شهر يونيو/حزيران المقبل وهي الانتخابات التي وصفتها الخارجية الأميركية بالجوفاء.

يذكر أن زيارة الجربا لواشنطن ستستمر ثمانية أيام وتشمل لقاءاته وزير الخارجية الأميركي جون كيري ورئيسة مجلس الأمن القومي سوزان رايس وأعضاء في مجلسي الشيوخ والنواب وقادة في الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

يشار إلى أن الإجراء الأميركي الجديد ياتي بعد فشل مفاوضات جنيف 2 وبعد شهرين من إغلاق الولايات المتحدة للسفارة السورية في واشنطن.

المصدر : الجزيرة + وكالات + نشطاء الرأي

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: