تنحي ميركل وفوز آنغريت

تنحي ميركل وفوز آنغريت

ميركل سيدة نساء ورجال اوروبا والأكثر تأثيرا في العالم . سيدة مجتمع نخبوي ، سيدة سياسة أوروبا ، سيدة المصانع والمعامل والشركات التي تعد أقوى إقتصاد حتى الآن . تغادر ميركل رئاسة المزيد

رابطة الكتاب السوريين تصدر العدد التاسع من مجلة (أوراق)

رابطة الكتاب السوريين تصدر العدد التاسع من مجلة (أوراق)

صدر حديثا العدد التاسع من مجلة رابطة الكتاب السوريين (أوراق) متضمنا مشاركات لنخبة من الكتاب، وتصدر المجلة في ظروف مفصلية تمر فيها الأوضاع الأليمة في سوريا والمنطقة ، وفي ذات الوقت الذي المزيد

رابطة الكتاب السوريين تدعو للتوقيع تنديدا باغتيال الصحافي جمال خاشقجي

رابطة الكتاب السوريين تدعو للتوقيع تنديدا باغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تعيد المفارقات السياسية الكبيرة التي أثارتها قضية اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي إلى أذهان السوريين ملفات الاغتيال السياسي الفرديّ والمعمّم التي قام بها النظام السوري على مدى عقود، كما أنها تعيد تذكيرهم المزيد

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

مسؤول تركي اشار الى تسجيلات مصورة تظهر كيفية تعذيب و قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتقطيع جسده إلى قطع صغيرة، ويؤكد بأن الفيديو المسجل بالكاميرات التركية تبين مراحل التنقل للكادر السعودي الذي المزيد

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

في أول حديث له بعد خروجه متسللا من سوريا… رياض الترك: الخلل الرئيسي لم يعد بقاء “مجرم الحرب” بشار الأسد… الحلقة المفصلية هي إنهاء الاحتلال الأجنبي دور إسرائيل خطير جدا وقد تكون المزيد

 

النظام السوري … من مؤامرة كونية الى حلف مكافحة الإرهاب

أبدى النظام السوري استعداده للتعاون مع جهات غربية لمكافحة ما وصفه بالإرهاب. وكان النظام ومنذ ثلاث سنوات يدفع بأنه مستهدف بمؤامرة كونية وتحديدا “من الغرب الإمبريالي” للنيل منه عبر الإرهاب لكونه أحد آخر معاقل الممانعة والمقاومة في المنطقة.

ولكن مع تزايد القلق الدولي من تنامي قوة تنظيم الدولة الإسلامية خرج نظام الأسد ليعلن استعداده للتعاون مع أي جهة كانت، بما فيها الدول الغربية للتصدي للتنظيم بل وتوجيه ضربات له داخل الأراضي السورية شرط التنسيق معه.

وسلط برنامج “الواقع العربي” في حلقة 26/8/2014 الضوء على دلالة هذه الخطوة التي كشف عنها وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مؤتمر صحفي، بينما جاء رد الائتلاف السوري المعارض سريعا بأن النظام يستهدف إعادة تأهيله واكتساب شرعية عبر “استجداء الغرب”.

مدير مركز الشرق الأوسط بجامعة لندن فواز جرجس قال إن النظام يريد أن يصبح شريكا للغرب وتسويق نفسه بوصفه رأس الحربة ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

لكن مقابل ذلك، فإن بلدا كالولايات المتحدة تعتبر التحالف مع القيادة السورية خطا أحمر، كما يضيف جرجس، ذلك لأن ثمة تكاليف سياسية أمام الإدارة وأمام الرئيس باراك أوباما الذي طالما ردد أن النظام السوري فاقد للشرعية وعليه أن يرحل.

ليس أولوية
وأوضح جرجس أن محاربة تنظيم الدولة في سوريا ليس أولوية لدى الغرب، مستشهدا بتصريح قائد هيئة الأركان المشتركة في القوات الأميركية مارتن ديمبسي بأن القيادة الأمنية والسياسية والعسكرية ترى أن التنظيم لا يشكل خطرا على الأمن القومي الأميركي.

ولفت جرجس إلى أن الإستراتيجية الراهنة تركز على المسرح العراقي لوقف مد تنظيم الدولة وكسر شوكته عبر تحالف إقليمي.

أما إمكانية التنسيق مع النظام السوري في الأشهر المقبلة فستكون من خلال إيران -القوة الرئيسية الضاربة في سوريا- من أجل احتواء التنظيم داخل سوريا ومنعه من مد نفوذه، على حد قوله.

وأشار جرجس إلى النظرة التي تبناها أوباما تجاه الجيش السوري الحر بأنه مجموعة من الأطباء ورجال الأعمال… إلخ، ولا يمكنهم تغيير الواقع على الأرض، مما دفع بالجيش إلى الوقوع بين سندان الجيش النظامي والتنظيمات الأخرى فحصل الفراغ الذي ملأته جبهة النصرة وتنظيم الدولة.

ويضيف أن ثلاثة تنظيمات هي القوى الضاربة الآن في سوريا: هي الجبهة الإسلامية وتنظيم الدولة وجبهة النصرة، ولكن الصراع طويل المدى وسيمتد إلى عشر سنوات، ولذلك فإنه لا بد من تقوية الجيش الحر وملء الفراغ وإنشاء حاضنة شعبية لكي يقف على رجليه، كما أشار.

وأكد جرجس أن العديد من الإستراتيجيين الأميركيين وبعد الإنجازات الميدانية لتنظيم الدولة اقتنعوا بضرورة تسليح وتدريب الجيش الحر لأن العامل المحلي هو العامل الضارب.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: