بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

منذ ثماني سنوات، وبعد أن فوجئت القوى المعادية للنهوض والتقدم العربي، في الداخل والخارج، بانتفاضات شعبية عديدة باهرة، سلمية مطالبة بالحرية والكرامة والديمقراطية، سارعت هذه القوى لتعديل خططها. ورغم ان الانتفاضات نجحت المزيد

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

ينتقد الكاتب والباحث السوري حسام الدين درويش تركيز وسائل الإعلام على قصص النجاحات الكبيرة أو الاستثنائية لبعض اللاجئين في حياتهم المهنية أو الدراسية في ألمانيا، مذكراً أنه لا ينبغي تصوير اللجوء أو المزيد

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

فالنتاين سوري و حب ممرغ بالدم … قتلوه وهو يردد ” مرتي تاج راسي “ كتب أحمد سليمان : إزدحمت الحدائق والساحات بأغلب دول العالم ، ورود حمراء ودببة وشوكلاتة ، ثمة المزيد

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

المفترقات الكبرى التي تعصف المنطقة والعالم جعلت من صادق العظم حاضر بيننا . غيبه الموت في مثل هذه الأيام ، إلا ان كتاباته وفكره يستدعيان النقاش المفتوح والتأسيس لأرضية ثقافية شاملة . المزيد

تنحي ميركل وفوز آنغريت

تنحي ميركل وفوز آنغريت

ميركل سيدة نساء ورجال اوروبا والأكثر تأثيرا في العالم . سيدة مجتمع نخبوي ، سيدة سياسة أوروبا ، سيدة المصانع والمعامل والشركات التي تعد أقوى إقتصاد حتى الآن . تغادر ميركل رئاسة المزيد

 

قصف حمص ودير الزور وتقدم للمعارضة في القنيطرة

واصل النظام السوري استهدافه مدينة حمصوريفها موقعا قتلى وجرحى، في حين أسفرت الغارات الجوية على دير الزور التي بدأت أمس عن سقوط مزيد من القتلى. في المقابل، واصلت كتائب المعارضة تقدمها في القنيطرة، كما تمكنت المعارضة من صد هجمات جديدة على حي جوبربدمشق.

وأفاد مراسل الجزيرة في حمص (وسط البلاد) بمقتل شخص وجرح آخرين جراء سقوط قذائف هاون أطلقتها قوات النظام السوري على حي الوعر في المدينة.
قصف سابق على أحد الأحياء السكنية في ريف حمص (ناشطون)

وفي ريف المحافظة، ألقت طائرات مروحية للنظامبراميل متفجرة على مبان سكنية في مدينة الرستن فأصيب مدنيون. ويتعرض حي الوعر ومدينة الرستن اللذان تسيطر عليهما المعارضة لقصف شبه يومي من النظام.

وفي دير الزور (شرق البلاد)، أسفرت غارات شنها سلاح الجو النظامي على مدرسة للنازحين عن مقتل أربعة مدنيين، فارتفع عدد ضحايا الغارات التي شنها النظام يومي أمس واليوم على المدينة إلى 12 شخصا.

وفي محافظة حماة (وسط البلاد)، تدور اشتباكات عنيفة بين مقاتلين معارضين وقوات النظام سيطرت خلالها المعارضة على قرية أرزة في الريف الشمالي الغربي لحماة قرب مطار حماة العسكري.

وتشهد قرى وبلدات ريف حماة عمليات كر وفر بين الطرفين المتقاتلين منذ أشهر طويلة.

وفي مدينة القامشلي (شمال البلاد)، دوت انفجارات ضخمة في مطار المدينة الذي تتمركز به قوات النظام. وأفاد ناشطون بأن تنظيم الدولة الإسلامية استهدف قوات النظام في مطار القامشلي بصواريخ غراد.

وبعد انفجارات المطار، حلق الطيران المروحي التابع للنظام، وقصف بعض القرى الجنوبية  للمدينة، كما ردت قوات النظام المتمركزة بالمطار مستخدمة المدفعية لقصف القرى الجنوبية.

تقدم للمعارضة
أما في القنيطرة (جنوب غرب البلاد)، فقد أحرز مقاتلو المعارضة تقدما جديدا في ريف المدينة الحدودية معالجولان المحتل، بعد معارك عنيفة مع قوات النظام تسببت السبت في مقتل 26 عنصرا من قوات النظام و17 مقاتلا للمعارضة، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان. وتمكنت المعارضة خلال تقدمها من السيطرة اليوم على بلدة نبع الصخر.

وتتواصل المعارك في هذه المنطقة منذ أواخر أغسطس/آب الماضي عندما تمكن مقاتلون من جبهة النصرة وجبهة ثوار سوريا وكتائب إسلامية من السيطرة على معبر القنيطرة الحدودي مع الجزء المحتل من الجولان إثر معارك ضارية.

وفي العاصمة دمشق، أفاد ناشطون بأن كتائب المعارضة استهدفت بقذائف الهاون ساحة العباسيين ومناطق مجاورة في وسط دمشق.

في غضون ذلك، تمكنت كتائب المعارضة في حي جوبر شرقي دمشق اليوم من صد هجمات جديدة للنظام على الحي الذي تسيطر عليه المعارضة منذ أكثر من عام.

وتستخدم قوات النظام في المعارك بجوبر الطائرات وكل أنواع القصف المدفعي والصاروخي.

كما نفذ الطيران الحربي أكثر من عشر غارات على مناطق في الغوطة الشرقية في ريف دمشق، حيث تدور كذلك معارك طاحنة في محاولة من قوات النظام لإسقاط معقل المعارضة هذا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: