رابطة الكتاب السوريين تصدر العدد التاسع من مجلة (أوراق)

رابطة الكتاب السوريين تصدر العدد التاسع من مجلة (أوراق)

صدر حديثا العدد التاسع من مجلة رابطة الكتاب السوريين (أوراق) متضمنا مشاركات لنخبة من الكتاب، وتصدر المجلة في ظروف مفصلية تمر فيها الأوضاع الأليمة في سوريا والمنطقة ، وفي ذات الوقت الذي المزيد

رابطة الكتاب السوريين تدعو للتوقيع تنديدا باغتيال الصحافي جمال خاشقجي

رابطة الكتاب السوريين تدعو للتوقيع تنديدا باغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تعيد المفارقات السياسية الكبيرة التي أثارتها قضية اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي إلى أذهان السوريين ملفات الاغتيال السياسي الفرديّ والمعمّم التي قام بها النظام السوري على مدى عقود، كما أنها تعيد تذكيرهم المزيد

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

مسؤول تركي اشار الى تسجيلات مصورة تظهر كيفية تعذيب و قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتقطيع جسده إلى قطع صغيرة، ويؤكد بأن الفيديو المسجل بالكاميرات التركية تبين مراحل التنقل للكادر السعودي الذي المزيد

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

في أول حديث له بعد خروجه متسللا من سوريا… رياض الترك: الخلل الرئيسي لم يعد بقاء “مجرم الحرب” بشار الأسد… الحلقة المفصلية هي إنهاء الاحتلال الأجنبي دور إسرائيل خطير جدا وقد تكون المزيد

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

يبدأ ممثل الولايات المتحدة الخاص الجديد بشأن سوريا، جيمس جيفري، اليوم السبت، جولة على دول الجوار السوري تشمل كلاً من إسرائيل والأردن وتركيا. وأكدت الخارجية الأميركية في بيان أن جيفري سيؤكد على المزيد

 

قصف بالغازات بريف دمشق وتقدم للمعارضة في حماة

قال ناشطون إن المعارضة السورية استعادت السيطرة اليوم على بلدة الزلاقيات واقتحمت قرية تل الرحية بريف حماة، وفي حين قصف الجيش النظامي مدينة عدرا العمالية في ريف دمشقبغازات سامة، قُتل عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية في اشتباكات مع المعارضة المسلحة بريفحلب.

وخلف القصف بالغازات على مدينة عدرا العمالية مقتل سبعة مدنيين واختناق عدد كبير من سكانها، حسب ما ذكره ناشطون.

وقالت وكالة مسار برس إن كتائب الثوار استعادوا صباح اليوم بلدة الزلاقيات بريف حماة الشمالي بعد معارك مع قوات النظام، والتي أسفرت عن تدمير دبابة وقتل ثمانية جنود، في حين قتل ثلاثة من المعارضة، وكان الثوار قتلوا أمس خمسة جنود بعد استهداف آلية كانت تقلهم على طريق شليوط الزلاقيات.

وتمكنت المعارضة أيضا من اقتحام قرية تل الرحية شرقي حماة وسط اشتباكات أدت لمقتل عدد من قوات النظام وتدمير دبابتين والاستيلاء على آلية عسكرية وكمية كبيرة من قذائف الدبابات والأسلحة. واستمرت المعارك في ريف حماة الغربي بين النظام والمعارضة في قريتي الجبين وأبو رعيدة، في محاولة من الثوار للسيطرة عليهما.

المعارضة و”الدولة”
وفي ريف حلب الشمالي، قتل أكثر من ثمانية مقاتلين من تنظيم الدولة في اشتباكات مع كتائب المعارضة المسلحة في محيط دابق، حسب ما ذكره المكتب الإعلامي لجبهة الأكراد، كما استهدف الثوار بالدبابات والهاون والرشاشات الثقيلة مواقع للتنظيم في قرى تقع شرقي بلدة مارع في الريف نفسه، وتعرف المنطقة اشتباكات بين الجانبين.

وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن عشرين شخصا قتلوا على يد جيش النظام بينهم طفلان، ففي بلدة المقيلبية بريف دمشق قتل أربعة وجرح آخرون في قصف للنظام بالمدفعية، وبالسلاح نفسه قُتل خمسة وجرح آخرون في قصف للنظام على بلدة الجيعة بريف دير الزور، حسب ما أوردته شبكة شام، وذكر ناشطون أن استهداف النظام بالمدفعية لبلدة دير العدس بريف درعا خلف قتيلين.

وشهدت مناطق أخرى بسوريا اشتباكات بين الجيش النظامي والمعارضة، ومنها منطقة الدخانية بريف دمشق حيث نشبت معارك عنيفة بين الطرفين إثر محاولة النظام اقتحام المنطقة، وفي حي جوبر شرق العاصمة السورية دمشق وقعت أيضاً اشتباكات.

حلب واللاذقية
وأوردت وكالة سانا السورية الرسمية نقلاً عن مصدر عسكري أن وحدات الجيش استهدفت تجمعات لمن أسماهم “الإرهابيين” في عين البيضا والجندول ودير حافر وقبتان الجبل وعويجة وحلب القديمة وجمعية الزهراء في حلب وريفها، وقضت على عدد منهم ودمرت آلياتهم، ومنها سيارة محملة بالذخيرة وقاعدة صواريخ محلية الصنع.

وأضافت الوكالة أن الجيش قضى على 17 مقاتلاً من جبهة النصرة وحركة أحرار الشام في ريفاللاذقية الشمالي، مشيرة إلى أنه من بين القتلى زعيم الجبهة باللاذقية أوس الزاكي.

وأوقع الطيران الحربي والمروحي ثلاثة قتلى والعديد من الجرحى في قصف بالصواريخ الفراغية والبراميل المتفجرة على مدن اللطامنة وكفرزيتا ومورك بريف حماة، كما ألقى براميل متفجرة أخرى على مدينة الزبداني في القلمون بريف دمشق، وعلى الرستن وتلبيسة في ريف حمص.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: