مجازر الغوطة وسط جحود العالم والمنظمة الأممية

مجازر الغوطة وسط جحود العالم والمنظمة الأممية

أعزائي في الأمم المتحدة .. نحن السوريين ، فهمنا بأن “الغوطة الشرقية ” بل سوريا برمتها .. وفقا لصمتكم ،اصبحت كما لو انها مستعمرة مستباحة ، سكانها غير مسجلين لديكم ، كما المزيد

الملالي والأسد يلعبان بذيلهما وما هي احتمالات نشوب حرب

الملالي والأسد يلعبان بذيلهما وما هي احتمالات نشوب حرب

شنت إسرائيل عدة ضربات جوية على أهداف سورية وإيرانية داخل الأراضي السورية، وذلك بعد إسقاط الدفاعات السورية مقاتلة إسرائيلية من طراز إف 16، وإثر اعتراض إسرائيل ما قالت إنها طائرة إيرانية مسيرة في أجوائها بعد المزيد

منظمة العفو الدولية تشارك في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

منظمة العفو الدولية تشارك في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

“الانتفاع بحق الثقافة شرط لتنمية متكاملة للإنسان” تشارك منظمة العفو الدولية – المغرب في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة البيضاء في الفترة من 08 إلى 18 فبراير2018، للاحتفاء بالكتاب والمبدعين المزيد

رابطة الكتاب السوريين تدين كل الاحتلالات في سوريا وتندد بجرائم النظام وحلفاؤه

رابطة الكتاب السوريين تدين كل الاحتلالات في سوريا وتندد بجرائم النظام وحلفاؤه

رابطة الكتّاب السوريين تعلن وقوفها مع كل المدن السورية من درعا إلى القامشلي  أسّ الاستبداد والفساد والتوحّش والارهاب المنظّم هو نظام الأسد وحاشيته وحلفاؤه  رفض وإدانة كل اشكال توظيف واستثمار قيم واسم المزيد

شابة سورية فرنسية تغني للسلام وعنصريون يهاجمونها

شابة سورية فرنسية تغني للسلام وعنصريون يهاجمونها

سحرت الشابة السورية الفرنسية، منال، قلوب أعضاء لجنة التحكيم الـ 4، بصوتها الأخاذ، ليستديروا لها جميعًا، في حلقة يوم السبت، من برنامج “ذا فويس”، بنسخته الفرنسية. وكانت منال أول فتاة محجبة، تشارك في المزيد

 

تأثيرات غارات التحالف بسوريا وأوضاع اللاجئين

Print pagePDF pageEmail page

أكد عضو المجلس الأعلى للجيش السوري الحر رامي الدالاتي أن الانطباع السائد داخل سوريا حاليا غير راض عن غارات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، لأنها لم تستهدف النظام وتسببت في مقتل عدد من المدنيين، مشددا على أن التحالف يحتاج بندقيتين “واحدة ضد النظام والأخرى ضد تنظيم الدولة”.

وقال الدالاتي -في حلقة الجمعة (26/9/2014) من برنامج “حديث الثورة”- إن الجيش الحر لن يحارب بالنيابة عن أحد وأزمته الرئيسية مع النظام السوري، مضيفا أن قيادة الجيش السوري الحر لم تتلق أي اتصالات بشأن التنسيق قبل بدء الضربات.

واستنكر المبالغة في تقدير قوة تنظيم الدولة، موضحا أن الجيش الحر استطاع خلال شهر واحد إخراجه من جميع أراضي محافظتي إدلب وريف حلب.

وأوضح أن الكثير من المنضوين تحت لواء التنظيم التحقوا به تحت ضغط الفقر وصعوبة أوضاع المعيشة، وأنهم مستعدون للانشقاق عنه إذا تهيأت الأوضاع لذلك.

استقرار سوريا
من جانبه، قال خبير الشؤون الدولية في معهد بروكينغز جيريمي شابيرو إن الولايات المتحدة كانت واضحة منذ البداية وأعلنت أن القتال لن يكون مع أو ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد، مضيفا أن القتال ضد الأسد حاليا “لن يأتي بالاستقرار في سوريا”.

وأبان أن الولايات المتحدة معنية بإضعاف التنظيم الذي يهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم، على أمل مشاركة المعارضة “المعتدلة” في عمليات ضد التنظيم مستقبلا.

وأقر شابيرو بوجود مبالغة في تقدير قوة تنظيم الدولة، لكنه عزا ذلك إلى الشواهد المتمثلة في احتلال أراضي شاسعة من العراق وسوريا، وذبح مواطنين أميركيين.

جدوى الغارات
بدوره أكد الخبير في الشؤون العسكرية والإستراتيجية محمود أرديسات أن الضربات الجوية لن تقضي على تنظيم الدولة الإسلامية، مشيرا إلى إمكانية الدخول في مرحلة الاستفادة من قوى المعارضة المعتدلة في مواجهة أرضية مع التنظيم.

وأرجع أرديسات سبب ظهور التنظيم إلى وجود فراغ سياسي وانعدام للاستقرار في سوريا والعراق، مؤكدا أن ذلك يتطلب العمل على إيجاد حل سياسي بالترافق مع العسكري.

“وسام طريف:الحكومة اللبنانية رفضت استقبال هبات ومساعدات قادمة من الاتحاد الأوروبي لمنظمات إغاثية  تعمل لأجل اللاجئين السوريين، وتتبع سياسة للحد من دخولهم إلى لبنان”

معاناة اللاجئين
وناقش الجزء الثاني من الحلقة أوضاع اللاجئين السوريين في دول الجوار والذين أشارت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين إلى أن أعدادهم قاربت على تجاوز ثلاثة ملايين شخص.

يشار إلى أن الأمم المتحدة قالت إن تركيا تستضيف عددا من اللاجئين السوريين أكبر من أي دولة أخرى، حيث حددت الحكومة العدد بنحو 1.5 مليون شخص.

أما في لبنان فقد تجاوز عدد اللاجئين السوريين فيها مليون شخص، لكن التداعيات السياسية للصراع في بلدهم بعد تدخل حزب الله انعكست على أوضاعهم.

مدير حملات آفاز في العالم العربي، وسام طريف، أقر بوجود مزاج شعبي معادٍ للاجئين السوريين في لبنان، محملا الحكومة مسؤولية تنامي العنصرية ضد اللاجئين.

وقال طريف إن الحكومة رفضت استقبال هبات ومساعدات قادمة من الاتحاد الأوروبي لمنظمات إغاثية، وتتبع سياسة للحد من دخول السوريين إلى لبنان. وألمح إلى انعكاس مشاركة حزب الله في النزاع السوري على أوضاع اللاجئين.

أما المتحدث الرسمي باسم ائتلاف قوى الثورة والمعارضة السورية، سالم المسلط، فأكد تقديره لما قدمته دول الجوار للسوريين، لكنه أشار إلى أن معاملة اللاجئين مميزة في تركيا والأردن وتختلف في لبنان.

وقال “تركيا والأردن ليس فيهما من يناصر النظام المجرم، لكن هناك فئة تتحكم بالقرار اللبناني”، مؤكدا وجود تواصل بين رئاسة الائتلاف وجهات لبنانية وأطراف خليجية لإيجاد حل للأمور.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: