طلال سلو المنشق عن “قسد” يؤكد إن “ب ي د/ بي كا كا” سهلتا الخروج الآمن لداعش

طلال سلو المنشق عن “قسد” يؤكد إن “ب ي د/ بي كا كا” سهلتا الخروج الآمن لداعش

قال “طلال سلو” الناطق المنشق عما يسمى بـ”قوات سوريا الديمقراطية”، التي يشكل تنظيم “ب ي د” (حزب الاتحاد الديمقراطي) ذراع منظمة “بي كا كا” الإرهابية في سوريا، عمودها الفقري، إن التنظيم سمح المزيد

جنيف 8 : المعارضة تريد إحلال السلام بسوريا ، وأنباء عن تولي الشرع للفترة الإنتقالية

جنيف 8 : المعارضة تريد إحلال السلام بسوريا ، وأنباء عن تولي الشرع للفترة الإنتقالية

ألاحظ ان الإجماع حول اسم فاروق الشرع لرئاسة المرحلة الإنتقالية ، جدي ، ولكن ذلك خلف الكواليس ، خصوصا ان دمشق ، بل سوريا برمتها بلا سيادة ولا رئيس فعلي ، سوى المزيد

الأمم المتحدة تدعو ميليشيات إيران إلى مغادرة سوريا

الأمم المتحدة تدعو ميليشيات إيران إلى مغادرة سوريا

قالت مصادر اعلامية متطابقة ، ان الجمعية العامة للأمم المتحدة وافقت على تمرير قرار ضد الخروقات الخطيرة لحقوق الإنسان في سوريا، أبرزها دعوة ميليشيات إيران للانسحاب من سوريا. وقد دان القرار الأممي المزيد

ميشيل كيلو طالب الكونغرنس بمحاكمة بشار أسد ، ويدعو لإنقاذ الثورة من  “الزعران “

ميشيل كيلو طالب الكونغرنس بمحاكمة بشار أسد ، ويدعو لإنقاذ الثورة من “الزعران “

ميشيل كيلو طالب الكونغرنس بمحاكمة بشار أسد ، ويكذّب إشاعات طالت سمعته ، وفي حديث مسجل وضح فيه كل تفاصيل زيارته للولايات المتحدة  ، وختم كلامه بجملة محددة وصريحه ( إذا لا ننقذ المزيد

بيان في شأن مصير المغيبين قسراً على يد داعش

بيان في شأن مصير المغيبين قسراً على يد داعش

خرجت مدينة الرقة من سيطرة تنظيم داعش الفاشية قبل أيام، بهمة سلاح الجو الأميركي، وقوات خاصة أميركية وبريطانية وفرنسية، وقوات سورية متنوعة. المدينة التي عمّدها إعلام دولي تبسيطي يبحث عن الإثارة باسم المزيد

 

معارك بمحيط عين العرب بسوريا وتركيا تنشر دبابات

Print pagePDF pageEmail page

الى الحكومة التركية :

بصفتي سوري ، أطالب الحكومة التركية بتوقيع بروتوكول اخلاقي تتعهد بموجبه للشعب السوري الإنسحاب من الأراضي السورية بعد سقوط ثنائي داعش الأسد واعلان الحكومة السورية الديمقراطية . أحمد سليمان / ألمانيا  http://opl-now.org/

دبابات للجيش التركي قرب مدينة سروتش المقابلة لمدينة عين العرب السورية (الفرنسية)

احتدم القتال اليوم الاثنين في محيط مدينة عين العرب (كوباني) بمحافظة حلب شمالي سوريا بين تنظيم الدولة الإسلامية وفصائل كردية، مما دفع الجيش التركي إلى التأهب من خلال نشر دبابات وقوات قبالة المدينة التي فرَّ منها عشرات الآلاف.

وقال مراسل الجزيرة رأفت الرفاعي من داخل عين العرب -التي تقع على الحدود التركية- إن المدينة تتعرض لقصف مدفعي عنيف من مقاتلي تنظيم الدولة الذين يحاصرونها من ثلاث جهات.

وأضاف أن التنظيم يسعى إلى السيطرة على تلة إستراتيجية تقع على بعد بضعة كيلومترات من المدينة، وهي الآن خط الدفاع الرئيس للفصائل الكردية التي تقودها وحدات حماية الشعب، وتضم أيضا مقاتلين من حزب العمال الكردستاني التركي.

رفض الاستسلام
وتابع أن الفصائل الكردية المقاتلة ترفض الاستسلام لتنظيم الدولة الذي يتفوق عليها بالسلاح الثقيل من دبابات ومدافع. ونقل عن مصادر كردية أن نحو 15% فقط من السكان -ومعظمهم من الشباب- ظلوا في عين العرب التي فرّ معظم سكانها إلى تركيا في الأسبوعين الماضيين.

وتشير تقديرات كردية إلى أن المدينة كانت تضم ما يصل إلى مائتي ألف شخص قبل أن يهاجمها تنظيم الدولة. وأفاد مراسل الجزيرة بأن مقاتلي التنظيم واصلوا التقدم ببطء نحو عين العرب، مشيرا إلى أن غارة جوية واحدة من التحاف الدولي استهدفتهم شرق المدينة.

وأشار إلى أنباء عن قتلى وجرحى جراء القصف المدفعي الذي استهدف بعض الأحياء في المدينة، وإلى صعوبة الوضع الإنساني فيها جراء نقص الغذاء وانقطاع المياه والكهرباء. من جهته، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن شخصا على الأقل قتل في عين العرب جراء القصف.

وكان تنظيم الدولة قد سيطر في الأسبوعين الماضيين على عشرات القرى في ريف عين العرب، وصعّد عملياته في المنطقة رغم الحملة الجوية التي تستهدفه من قبل التحالف الدولي.

وفي مدينة سروتش التركية، قال مراسل الجزيرة عمر خشرم إن سحبا من الدخان تتصاعد من عين العرب بسبب القصف المدفعي الذي تتعرض له. وأضاف أن السلطات التركية تنقل اللاجئينالأكراد السوريين الذين فروا إلى سوريا نحو مخيمات في مناطق أكثر أمنا.

انتشار تركي
وأفاد المراسل أن الجيش التركي نشر دبابات بعضها مزود بصواريخ في تلال مقابلة لمدينة عين العرب تحسبا لتفاقم الوضع الأمني في الشريط الحدودي.

وأشار إلى سقوط قذائف لم تعرف الجهة التي أطلقتها قرب مخيم للاجئين السوريين في مدينة سروتش التركية المقابلة لمدينة عين العرب السورية، دون وقوع إصابات.

من جهته، أعلن الجيش التركي أنه ردّ على مصادر النيران داخل الأراضي السورية إثر سقوط قذائف هاون أمس واليوم داخل الأراضي التركية.

وقال مراسل الجزيرة عمر خشرم إن القذائف التي أطلقت من داخل سوريا أدت إلى تضرر سيارات في الجانب التركي من الحدود، وأشار إلى أن تركيا فتحت معبرا حدوديا قرب عين العرب لتمكين اللاجئين من العبور نحو تركيا.

وقال إن القوات التركية تسمح فقط للسوريين بدخول كوباني، وتسعى في الوقت نفسه إلى منع مقاتلين أكراد من عبور الحدود نحو المدينة المحاصرة من تنظيم الدولة.

وينتظر أن يصوت البرلمان التركي الثلاثاء على قرار يسمح للقوات التركية بالتدخل في سوريا والعراق.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أثار مؤخرا احتمال إقامة ملاذات آمنة للاجئين داخل سوريا بموجب قرار من الأمم المتحدة.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: