رابطة الكتاب السوريين وإصرار على ديمقراطية الإنتخابات

رابطة الكتاب السوريين وإصرار على ديمقراطية الإنتخابات

تبدأ رابطة الكتاب السوريين مرحلة تبين لنا إصرارها على الحالة الاختلافية ، ذلك من خلال دفع العملية الانتخابية على منصب الأمانة العامة ، إلى أقصى التقاليد الجمعياتية والنقابية عراقة . ذلك مؤشر المزيد

أحمد سليمان : من الأول إلى الأولويات … سلام مفخخ و دستور بلا مواطنين

أحمد سليمان : من الأول إلى الأولويات … سلام مفخخ و دستور بلا مواطنين

في كل مؤتمرات  جنيف ، بدت مجرد فخاخ، أو مخدر ريثما يتم الإجهاز على المعارضة، بشقيها السياسي والعسكري إعادة رسم سياسة خارجية تحترم الشؤون الداخلية للدول المجاورة خصوصا لبنان. الى جانب استقالة المزيد

حكاية سورية عن أب وطفلته مايا

حكاية سورية عن أب وطفلته مايا

مايا طفلة سورية .. عمرها 8 أعوام ولدت من دون أرجل ونزحت مع عائلتها إلى مخيم إدلب للنازحين هربا من المعارك ، لم يكن والدها قادرا على شراء أطراف صناعية لطفلته فصنع المزيد

انسحاب واشنطن من مجلس حقوق الإنسان واستنكار أممي

انسحاب واشنطن من مجلس حقوق الإنسان واستنكار أممي

إن هذا الإجراء يهدف الى تنصل الولايات المتحدة من إلتزاماتها أمام قضايا حقوق الإنسان ، كذلك لتبرير تدخلاتها في شؤون البلدان بدون مرجعية أممية . نشطاء الرأي انتقد مسؤولون أمميون وحقوقيون وهيئات المزيد

تسوية الوضع .. كابوس جديد يؤرق سكان محيط دمشق

تسوية الوضع .. كابوس جديد يؤرق سكان محيط دمشق

  سلافة جبور “التسويات الأمنية هي عنوان الكابوس الجديد الذي نرزح اليوم تحت وطأته ولا ندري متى سينتهي، وهل سيكون فعلا آخر كوابيسنا المستمرة دون انقطاع منذ سبع سنوات”. كلمات اختصر بها المزيد

 

اضطهاد السوريين بلبنان … حقيقية أم افتراء

أظهر عدد من مقاطع الفيديو التي انتشرت مؤخرا على شبكة الإنترنت حجم المعاناة التي يمر بها اللاجئون السوريون في لبنان، مما أثار تساؤلات عديدة عما يتعرض هؤلاء اللاجئون الذين فروا من العنف والقتل والقصف المتواصل.

حلقة الثلاثاء (23/9/2014) من برنامج “الاتجاه المعاكس” ناقشت هذه القضية وتساءلت: أليس حرياً بلبنان -حكومة وشعباً – التعامل مع اللاجئين السوريين بطريقة حسنة ؟ ألم تكثر الشكاوى في الآونة الأخيرة من سوء معاملة اللبنانيين للسوريين، أم إنها مجرد افتراءات إعلامية؟

ولكن في المقابل، ألا يشكل اللاجئون عبئاً سكانياً واقتصادياً رهيباً على لبنان ؟ ألم يستقبل السوريون آلاف اللبنانيين وفتحوا لهم بيوتهم خلال الأزمات التي مر بها لبنان؟ أين ذهبت مقولة أن اللبنانيين والسوريين شعب واحد في بلدين؟ ألا يتاجر السوريون أنفسهم بمحنة أشقائهم؟ ألا ترفض المخابرات السورية عودة اللاجئين إلى سوريا؟ ثم أليس من حق لبنان أن يشتكي من تدفق اللاجئين الذين اقترب عددهم من نصف عدد سكان لبنان ؟ 

انتهاكات ممنهجة
يقول المعارض السوري بسام جعارة إن هناك جرائم في لبنان ترتكب بحق الإنسانية ضد السوريين، ورغم أن معظم اللبنانيين انحازوا إلى الثورة السورية منذ البداية، فإن تدخل حزب الله في الأزمة فاقم من مشكلة اللجوء إلى لبنان.

وأكد جعارة أن الاتهامات موجهة إلى طرفين في لبنان: أولهما الدولة اللبنانية بمؤسساتها وأجهزتها الأمنية والجيش، والثاني أفراد ومجموعات أخرى، معتبرا أن ما يتعرض له لاجئو سوريا هناك “عمل ممنهج”.

وأضف أن ما وصفها “بهمجية” حزب الله فاقت همجية جنود الرئيس بشار الأسد بحق السوريين، واتهم الحزب بأنه مسؤول عن تهجير السوريين عبر التطهير العرقي والطائفي، ولذلك فإن الدولة اللبنانية تمارس إرهابا منظما بالسماح له بالدخول إلى سوريا دون أن تعترض.

وعرض جعارة صورا توضح ما قال إنها انتهاكات تمارسها قوات الجيش اللبناني بحق اللاجئين السوريين.

حالات فردية
في المقابل، اعترض المحامي والمحلل السياسي جوزيف أبو فاضل على الاتهامات الموجهة للبنان ومؤسساتها، معتبرا أن وجود بعض الحالات الفردية لا يعني أن لبنان يضطهد السوريين.

وقال إن لبنان استقبل نحو 1.5 مليون لاجئ سوري، فلا يحق بعد ذلك أن يتهم بالعنصرية والفاشية والطائفية، كما أن هناك أكثر من ستمائة ألف عامل سوري يعملون في لبنان، في الوقت الذي يعاني فيه البلد أزمة اقتصادية كبيرة.

وأضاف أبو فاضل أن كل من يثبت تورطه في تهديد اللاجئين السوريين أصبح مصيره السجن، لذلك فإن الأمر لا ينبغي تضخيمه بهذه الصورة، فلبنان يرزح تحت ديون هائلة لكنه يتحمل السوريين.

ولفت إلى وجود توجس لدى حزب الله واللبنانيين بشكل عام من اختلال التوازن الطائفي في لبنان بسبب دخول هذا العدد الكبير من اللاجئين السوريين السنة.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: