بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

منذ ثماني سنوات، وبعد أن فوجئت القوى المعادية للنهوض والتقدم العربي، في الداخل والخارج، بانتفاضات شعبية عديدة باهرة، سلمية مطالبة بالحرية والكرامة والديمقراطية، سارعت هذه القوى لتعديل خططها. ورغم ان الانتفاضات نجحت المزيد

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

ينتقد الكاتب والباحث السوري حسام الدين درويش تركيز وسائل الإعلام على قصص النجاحات الكبيرة أو الاستثنائية لبعض اللاجئين في حياتهم المهنية أو الدراسية في ألمانيا، مذكراً أنه لا ينبغي تصوير اللجوء أو المزيد

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

فالنتاين سوري و حب ممرغ بالدم … قتلوه وهو يردد ” مرتي تاج راسي “ كتب أحمد سليمان : إزدحمت الحدائق والساحات بأغلب دول العالم ، ورود حمراء ودببة وشوكلاتة ، ثمة المزيد

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

المفترقات الكبرى التي تعصف المنطقة والعالم جعلت من صادق العظم حاضر بيننا . غيبه الموت في مثل هذه الأيام ، إلا ان كتاباته وفكره يستدعيان النقاش المفتوح والتأسيس لأرضية ثقافية شاملة . المزيد

تنحي ميركل وفوز آنغريت

تنحي ميركل وفوز آنغريت

ميركل سيدة نساء ورجال اوروبا والأكثر تأثيرا في العالم . سيدة مجتمع نخبوي ، سيدة سياسة أوروبا ، سيدة المصانع والمعامل والشركات التي تعد أقوى إقتصاد حتى الآن . تغادر ميركل رئاسة المزيد

 

برلمان تركيا يصادق على تدخل عسكري في سوريا والعراق

وافق البرلمان التركي اليوم على طلب الحكومة السماح بتدخل جيش البلاد ضد داعش في سوريا والعراق.
وقال مراسل الجزيرة المعتز بالله حسن في انقرة أن 298 نائبا وافقوا على الطلب مقابل 98 نائبا عارضوا القرار يمثلون كل من حزب الشعب الجمهوري وحزب ديمقراطية الشعوب القريب من الأكراد.

الحكومة قدمت للبرلمان طلبا للسماح للجيش بالتدخل بسوريا والعراق لمواجهة تنظيم الدولة (الأوروبية)

ونقل المعتز بالله عن حزب الشعب المعارض قوله إن الطلب الحكومي هدفه إسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد، لكن حزب العدالة والتنميةالحاكم رفض هذا الاتهام.

وأكد المراسل أن تمرير هذا القرار لا يعني ذهاب تركيا للحرب فورا، لكنه فقط يعطي الحكومة الحق في استخدام القوة العسكرية متى شاءت ضد تنظيم الدولة في كل من العراق وسوريا.

ويعطي نص القرار -الذي يجدد ويوسع تصريحين سابقين- الضوء الأخضر لعملية للجيش التركي في هذين البلدين المجاورين وتمركز قوات أجنبية مشاركة على الأرض التركية.

والقرار من شأنه أن يمنح التفويض للحكومة التركية بالحرية في القيام بعمليات عسكرية على مدى عام كامل ضد التنظيم في الدول المجاورة لتركيا.

وكان مراسل الجزيرة في أنقرة قال إن جلسة البرلمان كانت عاصفة، حيث إن أحزاب المعارضة شنت  هجوما على الطلب الحكومي، معتبرة أنه مخالف للدستور لسماحه لقوات أجنبية باستخدام الأراضي التركية.

وقبل عقد الجلسة دعا رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أحزاب المعارضة في البرلمان إلى الموافقة على منح الجيش تفويضا للقيام بعمليات عسكرية في سوريا والعراق.

وتأتي دعوة أوغلو بعد أعلن حزب الشعب الجمهوري -أكبر أحزاب المعارضة- وحزب الشعب الديمقراطي أنهما سيصوتان ضد النص الذي يعتبرانه “واسعا جدا” و”غير واضح”.

وخلال الأيام الأخيرة وفي ظل تقدم مقاتلي تنظيم الدولة للسيطرة على مدينة عين العرب السورية المحاذية للحدود التركية، بدأت تشعر أنقرة أنه بات لزاما عليها لعب دور أكبر في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ويشن غارات جوية على التنظيم في سوريا والعراق.

وقد أرسلت تركيا الدبابات والعربات المصفحة إلى الحدود مع سوريا هذا الأسبوع مع تصاعد القتال.

المصدر : وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: