بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

منذ ثماني سنوات، وبعد أن فوجئت القوى المعادية للنهوض والتقدم العربي، في الداخل والخارج، بانتفاضات شعبية عديدة باهرة، سلمية مطالبة بالحرية والكرامة والديمقراطية، سارعت هذه القوى لتعديل خططها. ورغم ان الانتفاضات نجحت المزيد

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

ينتقد الكاتب والباحث السوري حسام الدين درويش تركيز وسائل الإعلام على قصص النجاحات الكبيرة أو الاستثنائية لبعض اللاجئين في حياتهم المهنية أو الدراسية في ألمانيا، مذكراً أنه لا ينبغي تصوير اللجوء أو المزيد

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

فالنتاين سوري و حب ممرغ بالدم … قتلوه وهو يردد ” مرتي تاج راسي “ كتب أحمد سليمان : إزدحمت الحدائق والساحات بأغلب دول العالم ، ورود حمراء ودببة وشوكلاتة ، ثمة المزيد

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

المفترقات الكبرى التي تعصف المنطقة والعالم جعلت من صادق العظم حاضر بيننا . غيبه الموت في مثل هذه الأيام ، إلا ان كتاباته وفكره يستدعيان النقاش المفتوح والتأسيس لأرضية ثقافية شاملة . المزيد

تنحي ميركل وفوز آنغريت

تنحي ميركل وفوز آنغريت

ميركل سيدة نساء ورجال اوروبا والأكثر تأثيرا في العالم . سيدة مجتمع نخبوي ، سيدة سياسة أوروبا ، سيدة المصانع والمعامل والشركات التي تعد أقوى إقتصاد حتى الآن . تغادر ميركل رئاسة المزيد

 

المعارضة تتقدم بدرعا وتستعيد حندرات بحلب

قال ناشطون إن المعارضة السورية المسلحة استعادت اليوم الاثنين السيطرة على أجزاء واسعة من قرية حندرات بريف حلب وقتلت عددا كبيرا من عناصر النظام، كما سيطرت على حاجز الرباعي بين قريتي زمرين وجدية في ريف درعا بعد معارك عنيفة مع الجيش النظامي.
وفي جبهة حندرات بريف حلب أكدت مصادر المعارضة أن مقاتليها تمكنوا من السيطرة على أجزاء من القرية -التي كان النظام قد سيطر عليها مؤخرا- وقتلوا عشرين من عناصر النظام على الأقل في معارك للسيطرة على حندرات، كما تم تدمير دبابتين ومدفعين ثقيلين.
وبث ناشطون تسجيلا مصورا يظهر قوات للمعارضة وهي تقتحم قرية حندرات بريف حلب الشمالي وتسيطر على مساحات واسعة منها، وذلك بعد اشتباكات عنيفة استمرت منذ ساعات الصباح الأولى.
كما دارت معارك عنيفة بين المعارضين وقوات النظام في أحياء الميدان وسليمان الحلبي وبستان الباشا وميسلون، وفي السويقة وقرب قلعة حلب، في وقت نفذ طيران النظام غارات على حي جمعية الزهراء بحلب وسط اشتباكات في الحي، وتحدثت المعارضة عن إصابات جراء غارات بـالبراميل المتفجرة على مدينتي حيان وعندان بريف حلب.
كما أفادت شبكة سوريا مباشر بسقوط قتلى في صفوف قوات النظام، بينهم ضابط، جراء محاولتهم اقتحام حي الخالدية، في حين تمكنت المعارضة من تحرير مبنى مدرسة دار الأيتام الواقع بجوار المخابرات الجوية في حلب.

معركة درعا
وبعد يوم من سيطرتها على حاجز تل الحارة الإستراتيجي في ريف درعا، قالت المعارضة السورية المسلحة إنها سيطرت على ما يعرف بالحاجز الرباعي الواقع في الشمال الغربي من ريف درعا على طريق زمرين-جدية بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام.
كما سيطرت قوات المعارضة على قرية زمرين نفسها، وفق ما ذكرته شبكة سوريا مباشر.
ويأتي ذلك بعد إعلان كتائب من المعارضة بدء معركة
“لبيك اللهم لبيك” للسيطرة على قريتي زمرين وجدية والنقاط العسكرية المحيطة بهما في ريف درعا.
من جهة أخرى يواصل طيران النظام غاراته بريف المدينة مستهدفا سملين وإنخل بريف درعا، وأفادت شبكة سوريا مباشر بسقوط جرحى جراء أربعة براميل متفجرة ألقاها طيران النظام على إنخل.
وفي دمشق وريفها واصل طيران النظام شن غارات على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، مستهدفا بلدة عربين ومدينة دوما، كما نفذ غارات جوية على جرود عرسال في القلمون بريف دمشق.
وكان حي جوبر شرقي المدينة قد تعرض لقصف عنيف بعشرات الصواريخ وقذائف المدفعية الثقيلة، كما شن الطيران الحربي غارتين جويتين على الحي.
وفي جبهة حماة استهدفت مروحيات النظام كفرزيتا بريف حماة الشمالي بمواد حارقة للمرة الأولى، وفق ما أفاد مركز حماة الإعلامي، الذي أكد أيضا مقتل عدد من عناصر النظام بتفجير سيارة لهم على طريق خناصر بريف حماة الشرقي.
المصدر : الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: