تنحي ميركل وفوز آنغريت

تنحي ميركل وفوز آنغريت

ميركل سيدة نساء ورجال اوروبا والأكثر تأثيرا في العالم . سيدة مجتمع نخبوي ، سيدة سياسة أوروبا ، سيدة المصانع والمعامل والشركات التي تعد أقوى إقتصاد حتى الآن . تغادر ميركل رئاسة المزيد

رابطة الكتاب السوريين تصدر العدد التاسع من مجلة (أوراق)

رابطة الكتاب السوريين تصدر العدد التاسع من مجلة (أوراق)

صدر حديثا العدد التاسع من مجلة رابطة الكتاب السوريين (أوراق) متضمنا مشاركات لنخبة من الكتاب، وتصدر المجلة في ظروف مفصلية تمر فيها الأوضاع الأليمة في سوريا والمنطقة ، وفي ذات الوقت الذي المزيد

رابطة الكتاب السوريين تدعو للتوقيع تنديدا باغتيال الصحافي جمال خاشقجي

رابطة الكتاب السوريين تدعو للتوقيع تنديدا باغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تعيد المفارقات السياسية الكبيرة التي أثارتها قضية اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي إلى أذهان السوريين ملفات الاغتيال السياسي الفرديّ والمعمّم التي قام بها النظام السوري على مدى عقود، كما أنها تعيد تذكيرهم المزيد

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

مسؤول تركي اشار الى تسجيلات مصورة تظهر كيفية تعذيب و قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتقطيع جسده إلى قطع صغيرة، ويؤكد بأن الفيديو المسجل بالكاميرات التركية تبين مراحل التنقل للكادر السعودي الذي المزيد

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

في أول حديث له بعد خروجه متسللا من سوريا… رياض الترك: الخلل الرئيسي لم يعد بقاء “مجرم الحرب” بشار الأسد… الحلقة المفصلية هي إنهاء الاحتلال الأجنبي دور إسرائيل خطير جدا وقد تكون المزيد

 

هل تنضم أنقرة للتحالف الدولي ضد داعش ؟

ناقشت حلقة (7/10/2014) من برنامج “ما وراء الخبر” الاشتراطات التركية للانخراط في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية والمتضمنة حظر الطيران وإنشاء منطقة عازلة وتحذيرات إيران من تحركات أنقرة في العراق وسوريا.
وفي هذا الشأن، استبعد كبير الباحثين في المجلس الأطلسي جورج بينيتز أن تحدث استجابة للشروط التركية بإقامة مناطق عازلة وحظر للطيران، وعبر عن قناعته بأن تركيا ستنخرط في نهاية المطاف في التحالف الدولي في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية.
من جهة أخرى، اتهم بينيتز طهران بلعب دور كبير في الدفاع عن نظام بشار الأسد عبر إرسال الأسلحة وإقحام حزب الله في خوض المعارك في سوريا نيابة عن النظام السوري.
من جانبه، قال عضو حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا محمد زاهد غل إن الحكومة التركية تنظر إلى الأسباب الموضوعية التي أدت إلى ظهور الجماعات المتطرفة على حدودها، وبالتالي فإن قتال تنظيم الدولة بمعزل عن تسليح المعارضة ودعمها في مواجهة النظام السوري لن يؤدى إلى نتائج كبيرة، حسب رأيه.
من جهة أخرى، لفت غل إلى أن موضوع تدريب المقاتلين هو نقطة توافق بين واشنطن وأنقرة، في حين تظل مسألة المنطقة العازلة وحظر الطيران النقطة الخلافية بين الطرفين.
وأوضح أن أي تدخل لتركيا في الحرب ضد تنظيم الدولة لن يكون إلا ضمن توافق دولي أو تحت مظلة حلف شمال الأطلسي (الناتو).
وأشار غل إلى أن تركيا تنظر بواقعية إلى بعض التحذيرات الإيرانية، لكنها ترى في الوقت ذاته أن بعضا من تحذيراتها بعيدا عن الواقعية.
من جانبه، اعتبر الباحث في الشؤون الإستراتيجية حسين رويوران أن الشروط التركية لمواجهة تنظيم الدولة تناقض القانون الدولي، مضيفا أن تركيا ليست في موضع اشتراط، لأنها كانت متورطة في خلق هذا الواقع في سوريا.
ويرى رويوران أن وجود اللاجئين السوريين على الأراضي التركية ليس مبررا لتدخل أنقرة في الشأن السوري، لافتا إلى أن إيران تدعم مطالب الشعب السوري وترفض ما تقوم به الجماعات المسلحة هناك.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: