بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

منذ ثماني سنوات، وبعد أن فوجئت القوى المعادية للنهوض والتقدم العربي، في الداخل والخارج، بانتفاضات شعبية عديدة باهرة، سلمية مطالبة بالحرية والكرامة والديمقراطية، سارعت هذه القوى لتعديل خططها. ورغم ان الانتفاضات نجحت المزيد

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

ينتقد الكاتب والباحث السوري حسام الدين درويش تركيز وسائل الإعلام على قصص النجاحات الكبيرة أو الاستثنائية لبعض اللاجئين في حياتهم المهنية أو الدراسية في ألمانيا، مذكراً أنه لا ينبغي تصوير اللجوء أو المزيد

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

فالنتاين سوري و حب ممرغ بالدم … قتلوه وهو يردد ” مرتي تاج راسي “ كتب أحمد سليمان : إزدحمت الحدائق والساحات بأغلب دول العالم ، ورود حمراء ودببة وشوكلاتة ، ثمة المزيد

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

المفترقات الكبرى التي تعصف المنطقة والعالم جعلت من صادق العظم حاضر بيننا . غيبه الموت في مثل هذه الأيام ، إلا ان كتاباته وفكره يستدعيان النقاش المفتوح والتأسيس لأرضية ثقافية شاملة . المزيد

تنحي ميركل وفوز آنغريت

تنحي ميركل وفوز آنغريت

ميركل سيدة نساء ورجال اوروبا والأكثر تأثيرا في العالم . سيدة مجتمع نخبوي ، سيدة سياسة أوروبا ، سيدة المصانع والمعامل والشركات التي تعد أقوى إقتصاد حتى الآن . تغادر ميركل رئاسة المزيد

 

هل تنضم أنقرة للتحالف الدولي ضد داعش ؟

ناقشت حلقة (7/10/2014) من برنامج “ما وراء الخبر” الاشتراطات التركية للانخراط في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية والمتضمنة حظر الطيران وإنشاء منطقة عازلة وتحذيرات إيران من تحركات أنقرة في العراق وسوريا.
وفي هذا الشأن، استبعد كبير الباحثين في المجلس الأطلسي جورج بينيتز أن تحدث استجابة للشروط التركية بإقامة مناطق عازلة وحظر للطيران، وعبر عن قناعته بأن تركيا ستنخرط في نهاية المطاف في التحالف الدولي في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية.
من جهة أخرى، اتهم بينيتز طهران بلعب دور كبير في الدفاع عن نظام بشار الأسد عبر إرسال الأسلحة وإقحام حزب الله في خوض المعارك في سوريا نيابة عن النظام السوري.
من جانبه، قال عضو حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا محمد زاهد غل إن الحكومة التركية تنظر إلى الأسباب الموضوعية التي أدت إلى ظهور الجماعات المتطرفة على حدودها، وبالتالي فإن قتال تنظيم الدولة بمعزل عن تسليح المعارضة ودعمها في مواجهة النظام السوري لن يؤدى إلى نتائج كبيرة، حسب رأيه.
من جهة أخرى، لفت غل إلى أن موضوع تدريب المقاتلين هو نقطة توافق بين واشنطن وأنقرة، في حين تظل مسألة المنطقة العازلة وحظر الطيران النقطة الخلافية بين الطرفين.
وأوضح أن أي تدخل لتركيا في الحرب ضد تنظيم الدولة لن يكون إلا ضمن توافق دولي أو تحت مظلة حلف شمال الأطلسي (الناتو).
وأشار غل إلى أن تركيا تنظر بواقعية إلى بعض التحذيرات الإيرانية، لكنها ترى في الوقت ذاته أن بعضا من تحذيراتها بعيدا عن الواقعية.
من جانبه، اعتبر الباحث في الشؤون الإستراتيجية حسين رويوران أن الشروط التركية لمواجهة تنظيم الدولة تناقض القانون الدولي، مضيفا أن تركيا ليست في موضع اشتراط، لأنها كانت متورطة في خلق هذا الواقع في سوريا.
ويرى رويوران أن وجود اللاجئين السوريين على الأراضي التركية ليس مبررا لتدخل أنقرة في الشأن السوري، لافتا إلى أن إيران تدعم مطالب الشعب السوري وترفض ما تقوم به الجماعات المسلحة هناك.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: