رابطة الكتاب السوريين وإصرار على ديمقراطية الإنتخابات

رابطة الكتاب السوريين وإصرار على ديمقراطية الإنتخابات

تبدأ رابطة الكتاب السوريين مرحلة تبين لنا إصرارها على الحالة الاختلافية ، ذلك من خلال دفع العملية الانتخابية على منصب الأمانة العامة ، إلى أقصى التقاليد الجمعياتية والنقابية عراقة . ذلك مؤشر المزيد

أحمد سليمان : من الأول إلى الأولويات … سلام مفخخ و دستور بلا مواطنين

أحمد سليمان : من الأول إلى الأولويات … سلام مفخخ و دستور بلا مواطنين

في كل مؤتمرات  جنيف ، بدت مجرد فخاخ، أو مخدر ريثما يتم الإجهاز على المعارضة، بشقيها السياسي والعسكري إعادة رسم سياسة خارجية تحترم الشؤون الداخلية للدول المجاورة خصوصا لبنان. الى جانب استقالة المزيد

حكاية سورية عن أب وطفلته مايا

حكاية سورية عن أب وطفلته مايا

مايا طفلة سورية .. عمرها 8 أعوام ولدت من دون أرجل ونزحت مع عائلتها إلى مخيم إدلب للنازحين هربا من المعارك ، لم يكن والدها قادرا على شراء أطراف صناعية لطفلته فصنع المزيد

انسحاب واشنطن من مجلس حقوق الإنسان واستنكار أممي

انسحاب واشنطن من مجلس حقوق الإنسان واستنكار أممي

إن هذا الإجراء يهدف الى تنصل الولايات المتحدة من إلتزاماتها أمام قضايا حقوق الإنسان ، كذلك لتبرير تدخلاتها في شؤون البلدان بدون مرجعية أممية . نشطاء الرأي انتقد مسؤولون أمميون وحقوقيون وهيئات المزيد

تسوية الوضع .. كابوس جديد يؤرق سكان محيط دمشق

تسوية الوضع .. كابوس جديد يؤرق سكان محيط دمشق

  سلافة جبور “التسويات الأمنية هي عنوان الكابوس الجديد الذي نرزح اليوم تحت وطأته ولا ندري متى سينتهي، وهل سيكون فعلا آخر كوابيسنا المستمرة دون انقطاع منذ سبع سنوات”. كلمات اختصر بها المزيد

 

إستراتيجية أميركا في سوريا ورؤيتها للترتيبات الإقليمية

ناقشت حلقة 11/10/2014 من برنامج “حديث الثورة” أسباب تجاهل الإدارة الأميركية لمطالب الحلفاء بإسقاط نظام بشار الأسد في سوريا، والخطط الأميركية لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية، ورؤيتها للترتيبات الإقليمية في المنطقة على المدى البعيد.

وفي هذا الشأن أوضح السفير آدم إيرلي المتحدث السابق باسم الخارجية الأميركية أن الإستراتيجية الأميركية أقل وضوحا في سوريا منها في العراق لأنها تسعى لإضعاف تنظيم الدولة لكنها تتجاهل إسقاط النظام السوري.

وقال إن التحالف المشكل لمواجهة تنظيم الدولة لم يحدد إستراتيجية واضحة لحربه على التنظيم وكذا بشار الأسد سواء تعلق الأمر بالولايات المتحدة أو حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وأضاف أن ما تطرحه تركيا بشأن محاربة تنظيم الدولة بالموازاة مع مواجهة نظام الأسد يوضح الخلافات القائمة بين أعضاء التحالف الدولي.

من جانب آخر أشار إيرلي إلى أن أميركا مترددة في خوض حرب جديدة, لكن المفارقة أنها تطالب دولا أخرى مثل تركيا بالتضحية بجنودها.

من جانبه يعتقد رئيس مركز الخليج للأبحاث عبد العزيز بن صقر أن الضغوط الأميركية الداخلية هي التي دفعت واشنطن لمواجهة تنظيم الدولة بعد مقتل الصحفيين الأميركيين على يد التنظيم.

ويرى أن واشنطن تخشى تكرار سيناريو ليبيا والعراق في سوريا التي كانت سببا في وجودها، لذا نجد أن مواقفها تتسم بالغموض والتردد فيما يتعلق بالشأن السوري.

لكنه في المقابل أعرب عن قناعته بأن الدول الخليجية تسعى جميعها لإسقاط نظام الأسد شأنها في ذلك شأن تركيا.

بدوره اعتبر أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت عبد الله الشايجي أن التحالف الدولي أنشئ من قبل واشنطن دون إستراتيجية واضحة، وأن الموقف التركي يكشف بوضوح التناقض بين أعضائه.

وفي السياق ذاته أشار الشايجي إلى أن هناك تقاطعا في الموقف الأميركي الإيراني لجهة الإبقاء على نظام الأسد، وفي المقابل هناك تقاطع في الموقف التركي والخليجي بضرورة رحيل النظام السوري.

من ناحيته لفت الخبير في شؤون الجماعات الإسلامية حسن أبو هنية إلى عدم وجود إستراتيجية أميركية فيما يتصل بالشأن السوري, مضيفا أن واشنطن تعرف أن الإسلاميين هم البديل للنظام السوري في حال سقوطه وهي تخشى ذلك.

وقال إن ضربات التحالف في سوريا كانت عشوائية وطالت جميع الجماعات الإسلامية دون تمييز مما يعني أن واشنطن تفضل بقاء الأسد مع بعض الرتوشات التجميلية.

كلمات مفتاحية:
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: