رابطة الكتاب السوريين وإصرار على ديمقراطية الإنتخابات

رابطة الكتاب السوريين وإصرار على ديمقراطية الإنتخابات

تبدأ رابطة الكتاب السوريين مرحلة تبين لنا إصرارها على الحالة الاختلافية ، ذلك من خلال دفع العملية الانتخابية على منصب الأمانة العامة ، إلى أقصى التقاليد الجمعياتية والنقابية عراقة . ذلك مؤشر المزيد

أحمد سليمان : من الأول إلى الأولويات … سلام مفخخ و دستور بلا مواطنين

أحمد سليمان : من الأول إلى الأولويات … سلام مفخخ و دستور بلا مواطنين

في كل مؤتمرات  جنيف ، بدت مجرد فخاخ، أو مخدر ريثما يتم الإجهاز على المعارضة، بشقيها السياسي والعسكري إعادة رسم سياسة خارجية تحترم الشؤون الداخلية للدول المجاورة خصوصا لبنان. الى جانب استقالة المزيد

حكاية سورية عن أب وطفلته مايا

حكاية سورية عن أب وطفلته مايا

مايا طفلة سورية .. عمرها 8 أعوام ولدت من دون أرجل ونزحت مع عائلتها إلى مخيم إدلب للنازحين هربا من المعارك ، لم يكن والدها قادرا على شراء أطراف صناعية لطفلته فصنع المزيد

انسحاب واشنطن من مجلس حقوق الإنسان واستنكار أممي

انسحاب واشنطن من مجلس حقوق الإنسان واستنكار أممي

إن هذا الإجراء يهدف الى تنصل الولايات المتحدة من إلتزاماتها أمام قضايا حقوق الإنسان ، كذلك لتبرير تدخلاتها في شؤون البلدان بدون مرجعية أممية . نشطاء الرأي انتقد مسؤولون أمميون وحقوقيون وهيئات المزيد

تسوية الوضع .. كابوس جديد يؤرق سكان محيط دمشق

تسوية الوضع .. كابوس جديد يؤرق سكان محيط دمشق

  سلافة جبور “التسويات الأمنية هي عنوان الكابوس الجديد الذي نرزح اليوم تحت وطأته ولا ندري متى سينتهي، وهل سيكون فعلا آخر كوابيسنا المستمرة دون انقطاع منذ سبع سنوات”. كلمات اختصر بها المزيد

 

من المسؤول عن محنة الأكراد في عين العرب ؟

مع تواصل الاشتباكات العنيفة وحرب الشوارع بين تنظيم الدولة الإسلامية وقوات الحماية الكردية بمدينة عين العرب (كوباني) على الحدود السورية التركية، تبرز تساؤلات عن المسؤول عن محنة الأكراد في المدينة.

ومنذ بدء الهجوم على عين العرب منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، قتل أكثر من 554 مقاتلا في الاشتباكات في المدينة، حسب أرقام المرصد السوري لحقوق الإنسان.

حلقة الثلاثاء (14/10/2014) من برنامج (الاتجاه المعاكس) ناقشت هذه القضية، وتساءلت: أليست الأحزاب الكردية التي تحالفت مع النظام السوري مسؤولة عن محنة الأكراد في عين العرب (كوباني)؟ لماذا قبلت أن تكون مجرد ألعوبة في أيدي دمشق وطهران؟ أم هذا افتراء لا أساس له من الصحة؟ أليست المنطقة بأكملها ضحية الإرهاب والتطرف؟

وأظهرت نتيجة التصويت الذي طرحه البرنامج عبر صفحته على موقع الجزيرة نت أن 45.1% من المشاركين يرون أن الجماعات الكردية المتحالفة مع النظام السوري مسؤولة عن مأساة عين العرب (كوباني)، في حين يرى 54.1% عكس ذلك.

حول هذا الموضوع يقول المعارض الكردي السوري حسن شندي إن النظام السوري أدرك خطورة التحاق الأكراد بالثورة التي تطالب برحيله، فحاول التفاوض مع حزب العمال الكردستاني وأعطاهم وعودا بأن يمنحهم الإدارة الذاتية مقابل مشاركته في قمع الثورة وتحييد الأكراد عنها.

وأضاف أنه كان على الأحزاب الكردية الاتفاق مع القوى الثورية على الأرض، خاصة الكردية منها لإسقاط بشار الأسد، لكنها رفضت ذلك منذ البداية.

وعرض شندي بعض الوثائق التي قال إنها تثبت تورط الأحزاب الكردية مع النظام السوري في قمع الثوار وحماية منشآت الأسد مقابل أموال ورواتب وامتيازات، خاصة حزب الاتحاد الديمقراطي الذي قال إنه اعتقل واغتال بعض القيادات الكردية الثورية مثل مشعل تمو ومحمود والي.

وحسب شندي فإن مهمة حزب الاتحاد الديمقراطي كانت قمع الثورة في المناطق الكردية، وقام بالفعل بتهجير مئات المثقفين الأكراد.

الأكراد والثورة
لكن لشيفان الخابوري المتحدث الرسمي باسم حركة المجتمع الديمقراطي رأي آخر، حيث يؤكد أن الشعب الكردي كان سباقا في المشاركة في الثورة على نظام الأسد، وكان أول من انتفض ضده في العام 2004.

وأضاف الخابوري أن الأكراد كانوا منخرطين بالثورة السورية قلبا وقالبا، إلا أنهم حاولوا الوقوف في المسار الصحيح من الثورة بعد تحولها للسلاح.

وتساءل الخابوري: لماذا لم يعترف النظام السوري بالإدارة الذاتية الكردية؟ ولماذا لم يساعدنا في كوباني إذا كنا قد عقدنا معه صفقات كما يقول البعض؟

وأضاف “نحن أمام مأساة. والإنسانية في خطر. والتنظيم الإرهابي يحاصر سوريا ويستهدف الشعب السوري. والمقاومة الكردية أذهلت العالم في (عين العرب) كوباني”.

وشدد على أن الأحزاب الكردية لم تتعامل أو تتواطأ مع نظام الأسد كما يتهمها البعض، ولكن النظام أراد لها أن تنتهج الحياد لخلق نوع من التوازن ولكي لا يحارب في أكثر من جبهة، مشيرا إلى أنه عندما حيد الأكراد لم يختر النظام حزب الاتحاد الديمقراطي، ولكن الأكراد كافة بكل أحزابهم وتياراتهم.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: