إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

بعد أسابيع من استعادة النظام السوري -بدعم قوي من حلفائه الروس والإيرانيين- الجزء الأكبر من محافظة درعا مهد الثورة السورية ومنطلقها الأول جاءت هجمات السويداء الدامية لتعيد المشهد إلى نقطة أخرى وتساهم المزيد

غموض في حالتي وفاة فدوى سليمان ومي سكاف

غموض في حالتي وفاة فدوى سليمان ومي سكاف

“لن أفقد الأمل … لن أفقد الأمل .. إنها سوريا العظيمة وليست سوريا الأسد”. مي سكاف قبل أقل من عام على رحيل الفنانة السورية والثائرة فدوى سليمان (47 عاما )، يصفعنا خبر المزيد

الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

عن (مركز الآن) في ألمانيا صدرت مجموعة شعرية بعنوان” ظلالُ المنفى ” للشّاعر سامي نيّال، الكتاب ثنائي اللغة عربي وإنكليزية . عوّدنا الشّاعر سامي نيّال في التقاطه لمشاهد الحياة اليومية بعنايةٍ مُفرطة،ومن المزيد

أحمد سليمان : دعوة للمكاشفة والبحث عن مخرج في رابطة الكتاب

أحمد سليمان : دعوة للمكاشفة والبحث عن مخرج في رابطة الكتاب

آثرت ألا أنجر إلى سجال مباشر بيني وبين زملاء أقدرهم . خصوصا في هذه الأيام ، حرصا مني على التهدئة ، ومراجعة التفاصيل التي غابت عنا في زحمة المجازر التي تطاول السوريين المزيد

 

هجمات “الدولة” تشتد بعد تسليح الأكراد بعين العرب

إحدى الغارات التي نفذها التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة بمدينة كوباني (أسوشيتد برس)
شن مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية هجمات مضادة على مواقع القوات الكردية في عين العرب(كوباني)، وذلك بعد تسليح الأكراد من الجو، وسط دعوات أميركية لتشديد الخناق على تمويل وتعزيز مقاتلي التنظيم.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن التنظيم شن في وقت متأخر من مساء أمس هجوما على جميع المحاور في عين العرب باتجاه المناطق التي لا تزال تحت سيطرة الأكراد، وقال إن الاشتباكات التي لا تزال تدور بين التنظيم ومقاتلي وحداتحماية الشعب الكردية “عنيفة”.

وجاءت هذه الهجمات في شمالي سوريا عقب تنفيذ تنظيم الدولة تفجيرين بسيارتين ملغمتين شمالي عين العرب.

ونفى المرصد في وقت سابق -نقلا عما وصفها بمصادر موثوقة- أن يكون تنظيم الدولة انسحب من خطوط الاشتباك أو من أي أجزاء من عين العرب، بل إنه أكد أنه استقدم مساء الأحد تعزيزات من الرجال والعتاد من مدن جرابلس والباب ومنبج بريف حلب الشمالي.

تسليح الأكراد
وكان الأكراد قد تلقوا فجر أمس الاثنين أسلحة وذخائر ألقتها طائرات أميركية من إقليم كردستان العراق لمساعدتهم في المعارك الدائرة هناك.

وقد رحبت واشنطن -التي تقود تحالفا دوليا يشن غارات على تنظيم الدولة- بقرار تركي جاء بعد ذلك بساعات يسمح لمقاتلين أكراد بعبور الحدود للدفاع عن عين العرب، حيث قال وزير الخارجية التركي مولود شاوش أوغلو إن أنقرة تساعد مقاتلي “البشمركة الأكراد على عبور الحدود التركية للتوجه إلى عين العرب”.

وتزامن ذلك مع إعلان المتحدث باسم قوات البشمركة الكردية العراقية استعدادَها لإرسال مقاتلين إلى المدينة.

وقد حث وزير الخارجية الأميركي جون كيري -خلال زيارته لإندونيسيا- زعماء دول منطقة آسيا والمحيط الهادي أمس الاثنين، على وقف تدفق المقاتلين الأجانب على تنظيم الدولة وخنق مصادر تمويل من سماهم “المتشددين”.

وأكد كيري أن إدارة الرئيس باراك أوباما قررت مساعدة المجموعات الكردية التي تقاتل في عين العرب السورية، واصفا عدم تقديم الدعم لتلك المجموعات “بالتهرب من المسؤولية”.

من جهته، دعا الاتحاد الأوروبي تركيا إلى “فتح حدودها” لمساعدة سكان عين العرب، واعتبر وزراء خارجيته المجتمعون في لوكسمبورغ أن “الوضع في كوباني يدعو إلى القلق الشديد”.

وأضافوا أن الاتحاد يقدر جهود تركيا لاستقبال اللاجئين، لكنه يدعوها إلى فتح حدودها أمام أي إمدادات للسكان في تلك المدينة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: