مهرجان فرشيلي يكرم الشاعر فرج بيرقدار ومغنية الأوبرا “إيفون”تستعد لغناء قصائده بالإنكليزية

مهرجان فرشيلي يكرم الشاعر فرج بيرقدار ومغنية الأوبرا “إيفون”تستعد لغناء قصائده بالإنكليزية

مهرجان فرشيلي للشعر ( إيطاليا) في دورته الثالثة عشرة يمنح الشاعر والمناضل السوري فرج بيرقدار جائزته السنوية . حسب إدارة المهرجان (يتم تكريم بيرقدار من خلال أنشطة تنوعت بين الأمسيات الشعرية واللقاءات المفتوحة المزيد

أوروبا تشهد أولى المحاكمات على الفظائع في سوريا

أوروبا تشهد أولى المحاكمات على الفظائع في سوريا

السويد وألمانيا تأخذان زمام المبادرة بشأن العدالة للسوريين (نيويورك) – قالت “هيومن رايتس ووتش” في تقرير صدر اليوم إن الجهود المبذولة لمثول المسؤولين عن الفظائع في سوريا أمام المحاكم الأوروبية بدأت تؤتي ثمارها، خاصة في المزيد

علي العائد : ‘كردستان العراق’ سُرَّة ثانية في آسيا

علي العائد : ‘كردستان العراق’ سُرَّة ثانية في آسيا

احتمالات الحرب مستبعدة كثيرا مع وجود المايسترو الأميركي في المنطقة، بل بوجود داعش، وهو إحدى أهم حجج بغداد في تبرير رفضها لإجراء الاستفتاء أثناء دوران عجلة الحرب ضده في غرب العراق. في المزيد

مازن درويش:اي سلام بدون عدالة هو تحضير إلى حرب جديدة

مازن درويش:اي سلام بدون عدالة هو تحضير إلى حرب جديدة

السيدة القاضية كاترين مارشي اويل رئيسة الآلية الدولية المحايدة والمستقلة السيدات والسادة وزراء الخارجية، السفراء والحضور كنت أتمنى بصدق أن يكون السيد ستافان دي ميستورا مبعوث السلام إلى سوريا أو أي أحد المزيد

اغتيال الدكتورة عروبة بركات وابنتها الصحفية حلا في منزلهما

اغتيال الدكتورة عروبة بركات وابنتها الصحفية حلا في منزلهما

عثرت الشرطة التركية في ساعة متأخرة من مساء الخميس على جثة المعارضة السورية عروبة بركات وابنتها الإعلامية حلا بركات في شقتهما في منزلهما بحي أسكودار في الشطر الآسيوي لمدينة إسطنبول، وبحسب ما المزيد

 

“كشف حساب نوفمبر 2003- نوفمبر 2005” نشاط الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في عامين

1-لماذا التقرير :تنشر الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان تقرير نشاطها الأول ، بعد مرور عامين من إنشائها ، أي منذ الأول من نوفمبر 2003 وحتى نوفمبر 2005، لتضع أمام جمهورها وشركائها كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بعملها ، ليصبح هذا التقرير أقرب ما يكون إلى “كشف حساب ” يهدف إلى إطلاع الجمهور والشركاء والمتعاطفين مع الشبكة العربية على مدى النجاح أو الفشل الذي حققته فضلا عن ، الظروف التي تعمل بها .

2- نشأة الشبكة :

ولدت فكرة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ، في بدايات عام 2000 تحديدا على يد الأستاذ هاني مجلي “المدير التنفيذي السابق لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة هيومان رايتس ووتش ، و المدير الحالي لبرنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمركز الدولي للعدالة الانتقالية “، وبعض النشطاء العرب الذين إلتقيناهم أثناء اجتماعات اللجنة التحضيرية للمحكمة الجنائية الدولية بالأمم المتحدة في نيويورك ، وكانت الفكرة هي بناء موقع يضم إصدارات أهم المؤسسات الحقوقية العاملة في /عن المنطقة العربية ، في وقت لم يكن الإنترنت فيه قد تم التوسع في استخدامه بالعالم عموما وبالعالم العربي خصوصا .

وعبر نقاشات عديدة ومساعدات قدمها بعض النشطاء الحقوقيين وبخاصة ” مينكي وردين : مدير قسم الاتصالات بمنظمة هيومان رايتس ووتش ” بدأت الشبكة نشاطها رسميا في بداية نوفمبر 2003 وعمليا في مارس عام 2004 .

3- تمويل الشبكة :

حصلنا على دعم ، لإنشاء الشبكة العربية من مؤسسة المجتمع المنفتح كجزء من دعم مشروع أوسع تحت اسم ” البوابة العربية لحقوق الإنسان ” يضم تحت عباءته أربع مؤسسات هي (1- رابطة تعليم حقوق الإنسان في بوسطن ، 2- المعهد الدولي لقانون حقوق الإنسان بكلية الحقوق جامعة دي بول شيكاغو، 3- مكتبة حقوق الإنسان – جامعة منيسوتا ، 4- الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بالقاهرة ) حصلت الشبكة العربية كجزء من هذا المشروع على دعم يبلغ قدره 48 ألف دولار لعامين ، وتبرع المدير التنفيذي بمبلغ 3 آلاف دولار ، ثم دعمت منظمة إيفكس الشبكة بمبلغ 1400 دولار ، ليصبح إجمالي ميزانية الشبكة لعامين مبلغ : 52,400 دولار أمريكي .

4-فريق العاملين بالشبكة :

جمال عيد : محامي ومدير تنفيذي
عبده عبد العزيز حماده : مدير اداري
محمد رجب : خبير فني
جمال مناع : مسئول توثيق وباحث
محمد عصام : خبير فني
محمد حسين: محاسب قانوني
سالي سامي : منسقة برامج
عبدالعليم محمد : مساعد إداري
فضلا عن شبكة جيدة من المتطوعين الذين يشكلون رصيدا هاما وداعما لنشاط الشبكة .

5-حصاد نشاط الشبكة :

يتضمن هذا الجزء ، إحصائيات حول نشاط الشبكة بدءا من مارس 2004 وحتى نهاية أكتوبر 2005 .

الوثائق التي تضمها الشبكة :
نشرت الشبكة على موقعها نحو 6800 وثيقة خلال عامين ، يمثل أغلبها إصدارات المؤسسات التي تغطيها الشبكة و بعضها صادر عن الشبكة نفسها أو نشطاء وصحفيين ، وهي إصدارات تتعلق بحقوقيين أو دفاعا عن حرية الرأي والتعبير أو فضحا لانتهاك .

المؤسسات التي تغطيها الشبكة العربية :
تقوم الشبكة بتغطية عمل 125 منظمة ومركز حقوقي منها 102منظمة قومية و23 منظمة إقليمية و دولية ويمكننا رصد المنظمات النشطة منها بـ 112 منظمة ، بالإضافة لنحو 15 منظمة ليست ضمن المؤسسات التي تغطيها الشبكة ، قمنا بتغطية أنشطتها في قسم “عين على ….” فيصبح العدد 137 منظمة حقوقية .

وتأتي أهمية دور الشبكة في هذا الصدد ، حينما يصل عدد المنظمات التي لا تمتلك موقعا لها على الإنترنت ، سوى القسم الذي أفردته الشبكة لها ، إلى 48 منظمة حقوقية ، اصبح القسم الخاص بها على الشبكة هو إطلالتها على الجمهور العربي والدولي .

الحقوق التي تغطيها الشبكة :
صنفت موضوعات الشبكة حسب الحقوق التي تتناولها وثائق تلك المؤسسات الي 26 حقا مختلفا طبقا للحقوق الواردة في المواثيق الرئيسية للأمم المتحدة مثل : العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية ، العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، اتفاقية حقوق الطفل ، اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة ، وغيرها .

موضوع للمناقشة :
موضوع للمناقشة هي مساحة خصصتها الشبكة لبعض النشطاء والصحفيين والكتاب لطرح وجهات نظرهم في بعض الموضوعات التي قد تكون شائكة أو لا تعمل عليها المؤسسات العربية الحقوقية مثل ، عقوبة الإعدام أو حرية الاعتقاد وغيرها ، وقد تم استقبال نحو 38 موضوع صنفت تحت 8 عناوين حركة حقوق الإنسان و التمويل الأجنبي و حرية الرأي والتعبير والاعتقاد ،ومساواة وعدم تمييز ،وحقوق المرأة ، وعقوبة الإعدام وحقوق الأقليات .

دورات أقامتها الشبكة :
عقدت الشبكة 11 دورة تدريبية سواء منفردة أو بالتعاون مع منظمات شقيقة لتدريب نشطاء المجتمع المدني وكوادر المنظمات الغير حكومية على المعلوماتية أو التشبيك وهي أنشطة غير ممولة وكانت أغلبها تطوعية وبيانها كالتالي :
1. دورة لتدريب العاملين في شبكة إنترنيوز العربية على بناء مواقع الإنترنت “تكلفة رمزية”
2. دورة للعاملين في مركز قضايا المرآة على بناء مواقع الإنترنت “تكلفة رمزية”
3. استضافة تدريب مؤسسة مارتوس لحماية المعلومات على الإنترنت .”تطوعية”
4. عقد دورتين تدريبيتين مع مجموعة جينو ليكس بمصر ” تطوعية”
5. استضافة ورشة تدريبية لبعض النشطاء حول الأمان علي الإنترنت وحماية المعلومات “تطوعية”
6. دورة تدريبية للتعليم مؤسسات المجتمع المدني على كيفية بناء المواقع بالتعاون مع مركز دعم التنمية ” تطوعية” .

7. التدريب في ثلاث دورات على استخدام الإنترنت ومهارات الاتصال مع المؤسسة المصرية للتدريب وحقوق الإنسان .” واحدة تطوعية + دورتين بتكلفة رمزية”

8. دورة للمحامين على استخدام الإنترنت في المجال القانوني في المؤسسة العربية للمحاماة والتدريب . ” تطوعية”.

تغطية إصدارات حقوق الإنسان :
قامت الشبكة بعرض وتعريف 113 مطبوعة وكتاب صادرة عن منظمات الإنسان ،عبر نشر غلاف الكتاب وعرض له وطريقة الحصول عليه .

البيانات الإعلامية والعاجلة :
أصدرت الشبكة 71 بيانا تعلق فيه علي حدث أو تندد بحالة انتهاك ، خاصة حرية الرأي والتعبير وصدر جزء كبير منها بالاشتراك مع منظمات حقوقية لها نفس الرؤية لموضوع البيان .

حرية الرأي والتعبير ، وحرية الصحافة :
لم يكن ضمن خطط الشبكة في بداية عملها ، أن تقدم المساعدة القانونية والقضائية للصحفيين وضحايا انتهاكات حرية الرأي والتعبير ، نظرا لقلة الموارد المالية ، وعدم وجود وحدة للمحامين بها ن ولكن نتيجة للانتشار الواسع للانتهاكات التي تطال حرية التعبير وحرية الصحافة في العالم العربي ، فضلا عن السمعة الطيبة والمصداقية التي اكتسبتها الشبكة ، فقد لجأ لها العديد من ضحايا هذه الانتهاكات ، فلم تجد الشبكة مفرا من الانخراط في تقديم هذا الدعم القانوني “بشكل تطوعي عبر مديرها التنفيذي ، جمال عيد المحامي الوحيد بالشبكة ” فضلا عن دعمها الحقوقي وبدء أو المشاركة في حملات حقوقية للدفاع عن ضحايا هذه الانتهاكات ، حيث وصل عدد الحالات التي شاركت بها الشبكة والتي تندرج تحت حماية حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة وسجناء الرأي ، إلى 33حالة ، شاركت الشبكة ضمنها في تقديم مساعدة قانونية لنحو 9 حالات بشكل تطوعي .

الحملات :
هي جزء من نشاط الشبكة لتسليط الضوء على قضايا بعينها ، وبخاصة سجناء الرأي في العالم العربي ، وكان أهمها الحملات للإفراج عن النشطاء الحقوقيين ، اكثم نعيسة من سوريا و محمد عبو من تونس و عبدالهادي الخواجة من البحرين ، حملة تيسير علوني صحفي قناة الجزيرة السجين في أسبانيا ، عبدالله الريامي من عمان ، و سجين الرأي الليبي عبد الرازق المنصوري في ليبيا ثم تأتى الحملة الأخيرة حول الانتخابات البرلمانية المصرية .

النشرة الأسبوعية :
أصدرت الشبكة 81 نشره منذ 21 مارس 2003 وحتى نهاية أكتوبر 2005 ، وهي في بدايتها كانت تقدم حصر أسبوعي لما ينشر عن حقوق الإنسان في العالم العربي ، ثم تطورت إلي شكلها الحالي حيث تقدم ملخصا لأهم الأحداث تبعا للدولة بالإضافة للمصادر ورابط الصفحة علي الشبكة.

أجنده حقوق الإنسان :
حيث يتم النشر يوميا عن الفعاليات التي تقام بصدد موضوعات حقوقية سواؤ مصريا او عربيا أو دوليا ، وقد نشرت الشبكة عن نحو 1690 حدثا وفعالية ” ندوة ، مؤتمر ، مظاهرة .. الخ ” . ويتم النشر عن عنوان الفعالية والجهة التي تنظمها ، والمكان ، والتاريخ . لتمكين المهتمين من زوار الموقع من التعرف على هذا الحدث و الحضور والمشاركة ، فضلا عن مساعدة الصحفيين لمعرفة تلك الفعاليات وتغطيتها إعلاميا .

المواثيق والاتفاقيات الدولية:
في إطار سعي الشبكة للتعريف بالمواثيق الدولية لحقوق الإنسان قامت بنشر نصوص 35 اتفاقية وإعلان مبادئ دولية وإقليمية لتكون في خدمة الباحثين والمهتمين من زوار الموقع .

دليل المواقع :
تقدم الشبكة أوسع دليل عربي لمواقع حقوقية وإعلامية ، عربية وأجنبية ، يحوي 408 موقع وهي مفهرسة تبعا للدول ثم مواقع منظمات إقليمية تليها عناوين مواقع دولية ثم مواقع لوسائل الإعلام المختلفة وكذلك مواقع لمؤسسات التمويل .

دراسات أصدرتها الشبكة :
قدمت الشبكة دراستين
الأولي: الإنترنت في العالم العربي : مساحة جديدة من القمع
وهي دراسة عن موقف الحكومات العربية في 11 دولة عربية من الإنترنت ومستخدميه ، وكذلك تضمنت بعض النصائح والتوصيات التي تفيد مستخدمي الإنترنت .

الثانية : تصميم الويب سايت لمؤسسات المجتمع المدني
بالتعاون مع مركز دعم التنمية للاستشارات والتدريب وقد روعي في إصداره أن يكون ملما بأغلب احتياجات مؤسسات المجتمع المدني ، والمهتمين بإنشاء مواقع إليكترونية على شبكة الإنترنت، بدءا من سهولة استخدام البرامج التي يتضمن شرحا لها، وصولا، إلى دعم اللغة العربية، وهي العقبة التي مازالت تعترض طريق الكثيرين من المتعاملين مع شبكة الإنترنت .

خطوة للأمام :
قسم جديد نشأ نتيجة للتفاعل بين الشبكة وجمهورها ، حيث تكرر المطالبة بعرض أي إنجاز أو خطوات للأمام تدفع للأمل بنفوس الجمهور والنشطاء حول إمكانية تحقيق نجاحات حقوقية ، وبالفعل تم الإشارة إلى نحو 70 حدث ونجاح تحقق ، مثل تقديم ضباط مارسوا التعذيب للمحاكمة أو صدور جريدة جديدة أو تحقيق مكاسب للمرأة وهكذا .

جوائز حقوق الإنسان:
تم الإعلان عن 21 جائزة دولية للنشطاء او الصحفيين بهدف تعريف النشطاء العرب والصحفيين بتلك الجوائز ، ويقدم الموقع تعريف بالجائزة والجهة المقدمة لها ومواعيد التقديم……وتقدم الشبكة بمساعده الراغبين من النشطاء في مجال الترجمة وملئ النماذج واقتراح الجهات أو الأشخاص المناسبين الذين يمكن الرجوع إليهم .

منتدى الشبكة الحواري :
أنشأت الشبكة منتدى حوار يتيح لجمهورها الحوار المباشر حول قضايا حقوق الإنسان أو الموضوعات السياسية ، دونما أي رقابة عليه ، وقد شارك به حوالي 412 مشارك حتى الآن قدموا ، نحو 420 موضوع مختلف .

خدمات وعمل وتطوع :
في هذا القسم قامت الشبكة باستقبال إعلانات بعض المؤسسات عن احتياجها لعاملين أو متطوعين ، وقد نشرت الشبكة حوالي ، 30 إعلان ، ما بين تطوع وفرص عمل .

استفتاءات الشبكة :
قدمت الشبكة العربية حوالي ، 30 استفتاء لزوار الموقع ، تناولت أسئلة تتعلق برأيهم في بعض القضايا المطروحة للنقاش مثل ، رفض أو قبول الرقابة على الإنترنت ، أو رفض وقبول العقوبات البدنية لتلاميذ المدارس أو عملية الإصلاح السياسي في العالم العربي وغيره ، وتم مراعاة ألا يسمح لأي جهاز بالتصويت أكثر من مرة واحدة ،من خلال التحكم برقم الـ ( IP) حتى تكون نتائج الاستفتاء معبرة بشكل جاد عن آراء الزوار .

6-طريقة عمل الشبكة

أولا كيفية النشر :
يتم استقبال المادة المنشورة عبر تلقيها بالايميل من المؤسسات الشقيقة لنشرها في القسم الخاص بها ، أو عبر نسخها من موقعها لو وجد ، فضلا عن استقبال بعض المادة المعدة للنشر بواسطة الفاكس و إعادة كتابتها ونشرها بالموقع .

ثانيا : المساعدة القانونية :
تستقبل الشبكة الشكاوي التي تتطلب تدخلها المباشر ” قضايا الصحفيين ومحرري مواقع الإنترنت ومستخدميه ، سواء بالايميل أو الفاكس أو استقبالهم بمقر الشبكة ، ثم يتم اتخاذ الإجراء اللازم قانونا حيال الشكوى .

ثالثا استقبال وتحويل الشكاوى :
تقوم الشبكة باستقبال الشكاوي المرسلة عبر بريدها الإليكتروني ، ثم تحويلها للمؤسسات الحقوقية التي تتعاون مع الشبكة لاتخاذ ما يلزم تجاه الشكوى والتواصل مع الشاكيين .

تقديم المساعدات المعلوماتية :
تقوم الشبكة باستقبال العديد من الصحفيين والباحثين أو الطلاب في مقرها ، وتزويدهم بالمراجع الحقوقية التي يرغبونها لإعداد موضوعاتهم او أبحاثهم ، وكذلك الرد على الاستفسارات المتعلقة بدور منظمة حقوقية أو مكانها أو حول الوثيقة الدولية المناسبة التي يمكنهم الاستناد إليها في دراساتهم .

رابعا : الأرشيف الصحفي :
أنشأت الشبكة أرشيف صحفي على مدار عامين ، دقيق ومتنوع يستند إلى كل الجرائد المصرية الهامة فضلا عن جريدة الحياة اللندنية ، وتبويبها طبقا لتصنيفات مثل ن عقوبة الإعدام ن حرية الرأي والتعبير ، حركة حقوق الإنسان وحق تداول المعلومات وغيرها .

7-نجاحات الشبكة العربية

1- الموقع الإليكتروني:
اصبح موقع الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ، رغم عمرها القصير ، ضمن أهم المواقع الحقوقية عربيا وعالميا ، يستقبل يوميا متوسط خمسة آلاف زائر يتصفحون نحو 18 ألف صفحة يوميا ، مما انعكس على ترتيب الموقع الذي جاء وطبقا لموقع أليكسا ، الرابع دوليا بعد موقع منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش ، وموقع أمان الأردني . فضلا عن ذلك اصبح ترتيب الموقع طبقا لمحرك البحث الشهير جوجول ، هو الأول عند البحث عن كلمة “حقوق الإنسان ” او البحث عن جملة ” حقوق الإنسان في سوريا ” على سبيل المثال . وفي أول خمسة مواقع طبقا لمحرك البحث ياهو و” ام اس ان” .

وفضلا عن ذلك ، استفادت العديد من المنظمات الحقوقية من نشر موضوعاتها على موقع الشبكة حيث تم تداول موضوعاتها بشكل أوسع ، فضلا عن ارتفاع عدد زوار العديد من مواقع هذه المنظمات نتيجة لوضع الشبكة وصلة لمواقع هذه المؤسسات ، حيث يتوجه العديد من مستخدمي الشبكة لهذه المواقع مما يرفع عدد زوارها .

-تقرير ” الإنترنت في العالم العربي : مساحة جديدة من القمع ؟”
اصبح هذا التقرير ضمن المراجع الأساسية للمهتمين بحق تداول المعلومات وموقف الحكومات العربية من الإنترنت ، وقد تم تغطية التقرير إعلاميا في العشرات من الجرائد والمجلات المواقع الإخبارية مصريا وعربيا وعالميا ، فضلا عن استخدامه كمرجع في بعض الجامعات والمؤسسات الحقوقية المختلفة . وقد تم ترجمته إلى الإنجليزية والفارسية .

3-علاقات طيبة وسمعة جيدة :
نتيجة لتمسك الشبكة بموقف ثابت وواضح من قضايا حقوق الإنسان ، وعدم إمساكها للعصا من المنتصف في العديد من المواقف ، أصبحت الشبكة محط احترام عربي وعالمي ، يوضحه عدد المؤسسات التي رحبت بالتعاون مع الشبكة سواء في العمل المشترك في القضايا المختلفة أو رغبتها في أن تغطي أعمالها الشبكة حتى تجاوز عددها 125 منظمة ، أيضا طبيعة الرسائل المتبادلة بينها وبين المؤسسات المختلفة ، و رسائل التقدير ورغبات التطوع بها التي تصل من مصر ومن العالم العربي ودوليا . بالإضافة لرغبات المزيد من المؤسسات الحقوقية في الانضمام للشبكة . ودعوة الشبكة لنحو 18 فعالية عربية ودولية .

4-شبكة متطوعين واسعة :
اصبح لدي الشبكة الآن شبكة واسعة من المتطوعين الذين يتجاوز عددهم 30 متطوعا ، موزعين على اغلب البلاد العربية ، ويسهمون بشكل فعال في نشاط الشبكة .

5-عدد الشكاوى التي ترد للشبكة العربية :
خلال عمر الشبكة الذي لا يزيد عن عامين تلقت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ، نحو4200 شكوى ، تم تحويل العديد منها لمنظمات حقوقية مختصة ، وتدخلت الشبكة في بعضها بشكل فوري ، إلا أنه وفي حقيقة الأمر ، ظلت العديد من الشكاوي دون اتخاذ أي إجراء حيالها ، نظرا لضعف موارد الشبكة سواء المالية أو البشرية التي تستطيع الاشتباك مع هذا الكم من الشكاوى ، أو لوجود الانتهاك أو الشاكين في دول خارج نطاق عمل الشبكة ، مثل إيران أو مالي او موريتانيا وغيرها .

6- القائمة البريدية :
بلغ عدد المسجلين في القائمة البريدية للشبكة العربية خلال عامين هما عمر الشبكة ، نحو 5000 بريد إليكتروني ، تصلهم بشكل منتظم النشرة الأسبوعية عن أحوال حقوق الإنسان في العالم العربي ، فضلا عن البيانات الصحفية والمناشدات التي تصدرها الشبكة منفردة أو بالمشاركة مع مؤسسات أخرى .

8-تحديات وعقبات واجهت ، وتواجه الشبكة

مثلها مثل العشرات من المؤسسات الحقوقية العربية ، التي تعمل بظروف صعبة سياسية وبوليسية وثقافية ، واجهت الشبكة العربية العديد من التحديات والعقبات التي تم تجاوز بعضها ، ومازال بعضها يشكل تحديا مستمرا لها .

تحديات تم تجاوزها :
1- روح المنافسة ومحاولات التهميش التي جوبهت بها الشبكة من إحدى المنظمات ، والتي وصلت إلى حد اتهام هذه المنظمة للشبكة بالسطو على موضوعاتها ، ومحاولات تشويه سمعتها لدي العديد من الشركاء ، ورغم استمرار هذه الحملة لفترة طويلة ، إلا أنها فشلت تماما وثبت كذبها بفضل إخلاص فريق العاملين بالشبكة ، مساعدة بعض النشطاء والمؤسسات الحقوقية .

2- تعرض موقع الشبكة عدة مرات لهجمات كان أهمها عملية إغراق بطلبات الزيارة قادمة من إحدى الدول العربية المعروفة بعدائها لحقوق الإنسان ، أسفر عنها توقف موقع الشبكة حوالي 48 ساعة ، وأيضا عملية اختراق لمنتدى الشبكة والاستيلاء عليه لفترة ثلاثة أيام ، تم بعدها تأمين الموقع بشكل اكثر فعالية . فضلا عن قيام الحكومة السعودية بحجب الجزء الخاص بالسعودية عن الجمهور السعودي .

3- في أكتوبر عام 2004 ، أصدرت المنظمة العربية للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير(Aodepf ) ، والتي تغطي الشبكة إصداراتها ، بيانا يدعو لحجب جائزة نوبل عن الشاعر السوري أدونيس ، بسبب ما زعمته المنظمة من مواقف للشاعر تناهض بعض قيم حقوق الإنسان في سوريا ، وعلى الرغم من تأكيد الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ، من عدم مسئوليتها عما تنشره أي منظمة حقوقية ، تغطي عملها الشبكة ، فقد تداولت العديد من الصحف ومواقع الإنترنت فصول من معركة فكرية وسياسية ، تم الزج بالشبكة العربية فيها ، ظنا من بعض أنصار الشاعر السوري والشاعر نفسه ، أن الشبكة العربية هي منظمة سورية ، وأنها طرف في هذه الحملة ضده .حتى أوضح العديد من الكتاب والنشطاء السوريين ، أن الشبكة لا تعدو أن تكون منبرا حرا يتيح للمنظمات الحقوقية التواصل مع الجمهور العربي، وتنشر إصداراتها ، بعيدا عن سيطرة الحكومات على الصحف والإعلام عموما ، دون أن تكون الشبكة مسئولة عما تنشره هذه المنظمة أو تلك .

4- الخلاف الذي نشا بين الشبكة ومكتبة الإسكندرية ،نتيجة غضب الأخيرة من الشبكة عقب كشف الشبكة عن الحجب الذي قامت به المكتبة على مواقع حقوق الإنسان ضمن الشبكة الداخلية بها ، ومحاولة التشكيك في صدق بيان الشبكة عن هذا الانتهاك . رغم صدق ما أكدته الشبكة العربية ، من وجود الحجب حتى تم كشفه ، فرفعت المكتبة الحظر عقب إدانة العديد من المؤسسات الدولية والعربية لهذا المسلك .

تحديات قائمة :
1- الكم الهائل من الشكاوي الذي يصل للشبكة عبر بريدها الإليكتروني ” نحو 40 شكوى يوميا من متوسط 130 رسالة تتلقاها الشبكة يوميا ” والتي تشعر الشبكة حيالها أحيانا بالعجز والإحباط نتيجة لعدم القدرة على حلها ،و رغم تحويل العديد منها إلى المؤسسات الحقوقية المختلفة ، إلا أن الوضع يستمر صعبا وهو حاجة الشاكين لمساعدة ملموسة ، تعجز الشبكة عن تقديمها .( هل من اقتراحات لديكم ؟) .

2- العجز الشديد في موارد الشبكة المالية ، فالتمويل الذي تلقته الشبكة ، قد انتهي ، وفي المقابل توسع عمل الشبكة بشكل لم يكون متوقعا ، حيث كان طموحنا حين بدأنا العمل هو تغطية عمل نحو 50 منظمة حقوقية بنهاية العامين ، لكن الرقم قفز إلى 125 منظمة الآن ، بنفس طاقم العمل ونفس القدرات البشرية ، ورغم استمرارنا في العمل فقد انتهي الدعم المالي الذي قدمته لنا مؤسسة المجتمع المنفتح ، واصبح موقف الشبكة المالي صفر ، مما يهدد استمرارها .

3- أيضا الشعور بالارتباك أما تدفق الشكاوي التي ترد للشبكة ورغبة العديد من الضحايا في تدخل الشبكة العربية ، رغم وقوع تلك الانتهاكات أو وجود الشاكين في دول ليست ضمن مجال عمل الشبكة العربية ، مثل مالي وموريتانيا والصومال والصحراء المغربية وإيران . وعدم قدرة الشبكة على معرفة الإجراء الممكن اتخاذه حيال تلك الشكاوى .

4- التربص الأمني بالشبكة ، حيث تلقت الشبكة عدد من المكالمات من ضباط جهاز أمن الدولة ، يرمي إلى إبلاغ الشبكة أن نشاطها تحت الأنظار ، لاسيما وقد رفضت الشبكة وجود علاقة علنية أو مستترة مع هذه الجهة وما يعنيه ذلك من تهديد ، في ظل ما عهد عن هذه الجهة من عدائها لحقوق الإنسان .

9-خاتمة

قمنا بإعداد هذا التقرير “كشف الحساب ” الذي راعينا فيه قدر الإمكان ، الأمانة والدقة والشفافية ، كحق لشركائنا وجمهور الشبكة والمؤسسات الحقوقية التي ننتمي إليها في معرفة كافة التفاصيل المتعلقة بعمل الشبكة .

وقد قمنا بذكر التفاصيل الهامة و دون إسهاب حتى يكون أوضح ويشجع الجميع على قراءته ، راغبين بشدة في تلقى أي تعليق أو استفسار أو تصحيح أو انتقاد لدورنا و طبيعة عملنا .

وبالطبع لا يسعنا قبل أن نختتم هذا التقرير إلا أن نذكر بعض الأسماء التي ساهمت بشكل كبير في دعم الشبكة لتصل إلى ما وصلت إليه الآن وهم :
1- كلاريسا بنكومو ” باحثة بقسم حقوق الطفل بمنظمة هيومان رايتس ووتش” .
2- هاني مجلي ” مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمركز الدولي للعدالة الانتقالية”
3- مؤسسة المجتمع المنفتح “OSI ”
4- مينكي وردين ” مدير قسم الاتصالات بمنظمة هيومان رايتس ووتش”
5- حافظ أبو سعده ” الأمين العام للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان”
6- خالد السرجاني ” صحفي”
7- منظمة ايفكس “IFEX ”
8- إيمان حرز الله ” مترجمة”
9- سعيد سمير ” مستشار تكنولوجي ”
10- خالد منصور خضير ” برنامج الأغذية العالمي – WFP”
11- جوناثان بيزر ” مسئول سابق بمؤسسة المجتمع المنفتح”
12- نفيسة الصباغ ” صحفية”

وأخيرا شبكة متطوعينا التي تسهم بدرجة كبيرة في عملنا ، فضلا عن العديد من الأسماء الأخرى التي قد تكون فاتتنا سهوا .

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان .يناير 2006

%d مدونون معجبون بهذه: