إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

بعد أسابيع من استعادة النظام السوري -بدعم قوي من حلفائه الروس والإيرانيين- الجزء الأكبر من محافظة درعا مهد الثورة السورية ومنطلقها الأول جاءت هجمات السويداء الدامية لتعيد المشهد إلى نقطة أخرى وتساهم المزيد

غموض في حالتي وفاة فدوى سليمان ومي سكاف

غموض في حالتي وفاة فدوى سليمان ومي سكاف

“لن أفقد الأمل … لن أفقد الأمل .. إنها سوريا العظيمة وليست سوريا الأسد”. مي سكاف قبل أقل من عام على رحيل الفنانة السورية والثائرة فدوى سليمان (47 عاما )، يصفعنا خبر المزيد

الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

عن (مركز الآن) في ألمانيا صدرت مجموعة شعرية بعنوان” ظلالُ المنفى ” للشّاعر سامي نيّال، الكتاب ثنائي اللغة عربي وإنكليزية . عوّدنا الشّاعر سامي نيّال في التقاطه لمشاهد الحياة اليومية بعنايةٍ مُفرطة،ومن المزيد

أحمد سليمان : دعوة للمكاشفة والبحث عن مخرج في رابطة الكتاب

أحمد سليمان : دعوة للمكاشفة والبحث عن مخرج في رابطة الكتاب

آثرت ألا أنجر إلى سجال مباشر بيني وبين زملاء أقدرهم . خصوصا في هذه الأيام ، حرصا مني على التهدئة ، ومراجعة التفاصيل التي غابت عنا في زحمة المجازر التي تطاول السوريين المزيد

 

أميركا تتهم دمشق وتنظيم الدولة باستخدام الكيميائي

يثير الاتهام الأميركي لكل من تنظيم الدولة الإسلامية والنظام السوري باستخدام غاز الكلور تساؤلا عن حقيقة موقف واشنطن من استخدام النظام السوري لهذا الغاز المحظور دوليا، مستغلا انشغال العالم بما يجري من حرب دولية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في عين العرب (كوباني).

يذكر أن تقارير أميركية قالت إن النظام السوري استخدم غاز الكلور المحظور دوليا 18 مرة ضد خصومه منذ بدء الحملة الدولية ضد تنظيم الدولة.

وأكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن بلاده تبحث في كيفية محاسبة النظام السوري بعدما أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في وقت سابق من هذا الشهر أن هناك استخداما منهجيا لغاز الكلور كسلاح في شمال سوريا هذا العام.

وحول عودة الحديث عن استخدام النظام السوري للأسلحة المحرمة دوليا، قال الخبير العسكري والإستراتيجي أسعد عوض الزعبي لحلقة السبت 25/10/2014 من برنامج “الواقع العربي” إن الشعب السوري بدأ يشعر بالسعادة أخيرا لأن النظام العالمي “الظالم” الذي يدعي حماية حقوق الإنسان بدأ ينتبه أخيرا إلى استخدام النظام السوري مجددا للأسلحة الكيميائية، مؤكدا قصف طائرات النظام لجوبر وحرستا بغاز السارين أكثر من 14 مرة.

وأضاف الزعبي أن الأسلحة الكيميائية التي تم سحبها وتدميرها -بموجب الاتفاق الذي توصلت إليه روسيا وأميركا العام الماضي- تمثلت في غازي السارين والخردل فقط، موضحا أن الاتفاق استثنى أسلحة كيميائية أخرى وأبقى على 800 طن من المواد الخام، إضافة إلى 12 مركزا لتصنيع السلاح الكيميائي.

وأوضح أن غاز الكلور تم استيراده من إيران والصين عبر نقله بعشرة آلاف حاوية بطائرات نقل مدني إيرانية، مشيرا إلى تذرع النظام السوري باستخدام الكلور لتنقية المياه، ومؤكدا وجود إحصائيات تثبت أنه استخدم 89 مرة ضد المدنيين في حوران ودرعا والغوطة الشرقية وجوبر إضافة إلى مورك.

المواقف والمصالح
بالمقابل رأى الكاتب والمحلل المختص في السياسة الخارجية الأميركية ستيفان كليمونز أن العنف الذي يمارسه نظام بشار الأسد ضد شعبه يزيد من قلق المجتمع الدولي بشأن سوريا.

وأضاف كليمونز أن المفهوم الذي يسود الآن يتنبأ بأن الوضع في سوريا قد يصبح أسوأ مما هو عليه الآن في حال سقوط النظام الحاكم، مؤكدا أن الرئيس الأميركي باراك أوباما يهدف إلى إسقاط الرئيس السوري دون إسقاط النظام.

وأوضح أن الحرب الدائرة ضد تنظيم الدولة اندلعت بعد قرار دولي صدر في مجلس الأمن الدولي حتّم شن هذه الحرب وفقا لتحالف دولي قرر ذلك، بعكس الموقف الدولي من الشأن السوري الذي يتطلب التعامل معه بحذر شديد في ظل الدعم الذي يجده من روسيا وإيران.

وحول حديث كيري عن بحث الأمم المتحدة لطريقة مناسبة لمحاسبة النظام السوري، قال كليمونز إن النظام السوري عطل الكثير من المنشآت التي تنتج السلاح الكيميائي ولكنه أبقى على غاز الكلورين واستخدمه كسلاح، موضحا أن هذا يعتبر انتهاكا صارخا لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية.

ورفض المحلل وصف الموقف الأميركي بغض الطرف عن قتل الشعب السوري، ولكنه أوضح أن المصالح والظروف الجغرافية والسياسية تتشابك في سوريا، مما يثير أسئلة في أذهان الكثيرين حول كيفية تحقيق الاستقرار والتوازن في المنطقة في حال ذهاب النظام السوري.

من ناحية أخرى، أكد أن الموقف الأميركي الحالي الذي يركز على محاربة تنظيم الدولة يبعث برسالة طمأنة إلى نظام الأسد، ويجعله يشعر بأن انشغال التحالف بهذه الحرب يعتبر إذنا له بالاستمرار في الحكم.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: