الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

صدرت عن (مركز الآن) في ألمانيا المجموعة الشعرية بنسختيها ”العربية،وترجمتها الإنكليزية للشّاعر سامي نيّال بعنوان” ظلالُ المنفى ” . عوّدنا الشّاعر سامي نيّال في التقاطه لمشاهد الحياة اليومية بعنايةٍ مُفرطة،ومن ثمّ توظيفها المزيد

أحمد سليمان : دعوة للمكاشفة والبحث عن مخرج في رابطة الكتاب

أحمد سليمان : دعوة للمكاشفة والبحث عن مخرج في رابطة الكتاب

آثرت ألا أنجر إلى سجال مباشر بيني وبين زملاء أقدرهم . خصوصا في هذه الأيام ، حرصا مني على التهدئة ، ومراجعة التفاصيل التي غابت عنا في زحمة المجازر التي تطاول السوريين المزيد

دعم أمريكي للمتظاهرين في إيران

دعم أمريكي للمتظاهرين في إيران

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أن إيران تشهد أعمال شغب منذ أن انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الموقع بين طهران والدول العظمى، مشدداً على أن الولايات المتحدة تدعم المتظاهرين. وقال ترامب، في المزيد

حرب متوقعة في القنيطرة

حرب متوقعة في القنيطرة

انطلقت ظهر اليوم الأحد من درعا جنوبي سوريا أول قافلة من مقاتلي المعارضة وعائلاتهم باتجاه شمال البلاد، بينما قصفت قوات النظام بلدات بمحافظة القنيطرة المجاورة، وسقط قتلى من الطرفين في المعارك. وأفاد المزيد

نحو حل عقلاني للنزاع داخل رابطة الكتاب السوريين

نحو حل عقلاني للنزاع داخل رابطة الكتاب السوريين

لا يمكن لأحد طرفين متنازعين تعيين مقربين له (ثلاثة منهم مستشارون للزميل الجراح في مجلة يرأسها) للبت في نزاع مع طرف آخر  سيطرح ملف هذا الخلاف على القسم القانوني لجهة ثقافية أو المزيد

 

قوات من الجيش الحر بعين العرب والبشمركة تتأهب

دخل العشرات من مقاتلي الجيش السوري الحرمدينة عين العرب (كوباني) عبر تركيا، من جهتها أفادت مصادر تركية بأن الدفعة الأولى من قواتالبشمركة تتمركز حاليا في ثكنة تابعة للجيش التركي قرب معبر مرشد بينار الحدودي تمهيدا لدخول المدينة، في غضون ذلك تواصلت الضربات الأميركية مستهدفة تنظيم الدولة الإسلامية.

وأفادت مصادر خاصة للجزيرة من داخل عين العرب بأن نحو 70 مقاتلا ينتمون للمعارضة السورية المسلحة دخلوا المدينة عبر معبر مرشد بينار الحدودي للمشاركة في قتال تنظيم الدولة الإسلامية.

ويقود المقاتلين العقيد عبد الجبار العكيدي رئيس المجلس العسكري السابق في مدينة حلب، وقد اصطحب مقاتلو المعارضة معهم سلاحهم وذخيرتهم التي دخلت عبر الأراضي التركية إضافة إلى سيارات محملة برشاشات متوسطة وثقيلة.

وأكدت المصادر نفسها أن هناك دفعات أخرى من المقاتلين تتهيأ لدخول للمدينة في الساعات القادمة.

وأوضح العكيدي أن مقاتلي الجيش الحر سيشاركون في القتال المباشر ضد تنظيم الدولة، عبر التنسيق مع الفصائل المتواجدة في المدينة، مؤكدا أن عدد أفراد جيشه مرشح للزيادة، حسب متطلبات المعركة.

وطالب العكيدي المجتمع الدولي والتحالف بدعم الجيش الحر ضد تنظيم الدولة ونظام بشار الأسد.

وفي وقت سابق كان العكيدي قد أفاد بأن مجموعة من فصائل الجيش الحر كلفته بقيادة قوة عسكرية قوامها 1000 مقاتل، للمشاركة في القتال ضد تنظيم الدولة في عين العرب. 

البشمركة
في سياق ذي صلة، أكد مسؤول في الجيش التركي أن الدفعة الأولى من قوات البشمركة التابعة لإقليم كردستان العراق التي وصلت أمس إلى مطار أورفا (جنوب شرق تركيا) توجد حاليا في ثكنة تابعة للجيش التركي في معبر مرشد بينار الحدودي، في انتظار الأسلحة الثقيلة التي ستصل برا من إقليم كردستان العراق.

وأضاف المسؤول أن عددا من أفراد البشمركة عبروا أمس إلى مدينة عين العرب كوباني للاستطلاع وتحديد المسار الأفضل لدخول القوات.

في السياق، عبر رتل من قوات البشمركة من كردستان العراق إلى الأراضي التركية في وقت مبكر من صباح اليوم عبر معبر “إبراهيم الخليل” في منطقة الفيش خابور على الحدود العراقية التركية.

غارات
وفي واشنطن قالت القيادة المركزية الأميركية إن الجيش الأميركي شن 14 ضربة جوية الثلاثاء والأربعاء على مقاتلي تنظيم الدولة في سوريا والعراق.

وأوضحت القيادة أن القوات الأميركية شنت ثماني ضربات في سوريا قرب مدينة عين العرب ودمرت وحدة لمقاتلي التنظيم ونقطة للقيادة والتحكم ومباني أخرى وعربات ومواقع قتال للتنظيم.

وتشهد كوباني منذ قرابة 45 يوما قتالا عنيفا، بين تنظيم الدولة في جهة، ووحدات حماية الشعبالكردية وفصائل من الجيش الحر في جهة أخرى تدعمهما ضربات جوية من قوات التحالف الدولي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: