الملالي والأسد يلعبان بذيلهما وما هي احتمالات نشوب حرب

الملالي والأسد يلعبان بذيلهما وما هي احتمالات نشوب حرب

شنت إسرائيل عدة ضربات جوية على أهداف سورية وإيرانية داخل الأراضي السورية، وذلك بعد إسقاط الدفاعات السورية مقاتلة إسرائيلية من طراز إف 16، وإثر اعتراض إسرائيل ما قالت إنها طائرة إيرانية مسيرة في أجوائها بعد المزيد

منظمة العفو الدولية تشارك في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

منظمة العفو الدولية تشارك في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

“الانتفاع بحق الثقافة شرط لتنمية متكاملة للإنسان” تشارك منظمة العفو الدولية – المغرب في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة البيضاء في الفترة من 08 إلى 18 فبراير2018، للاحتفاء بالكتاب والمبدعين المزيد

رابطة الكتاب السوريين تدين كل الاحتلالات في سوريا وتندد بجرائم النظام وحلفاؤه

رابطة الكتاب السوريين تدين كل الاحتلالات في سوريا وتندد بجرائم النظام وحلفاؤه

رابطة الكتّاب السوريين تعلن وقوفها مع كل المدن السورية من درعا إلى القامشلي  أسّ الاستبداد والفساد والتوحّش والارهاب المنظّم هو نظام الأسد وحاشيته وحلفاؤه  رفض وإدانة كل اشكال توظيف واستثمار قيم واسم المزيد

شابة سورية فرنسية تغني للسلام وعنصريون يهاجمونها

شابة سورية فرنسية تغني للسلام وعنصريون يهاجمونها

سحرت الشابة السورية الفرنسية، منال، قلوب أعضاء لجنة التحكيم الـ 4، بصوتها الأخاذ، ليستديروا لها جميعًا، في حلقة يوم السبت، من برنامج “ذا فويس”، بنسخته الفرنسية. وكانت منال أول فتاة محجبة، تشارك في المزيد

حديث الحرب القائمة في سوريا وأسئلة المستقبل والكتابة في الوعي و الحرية / حوار مع أحمد سليمان

حديث الحرب القائمة في سوريا وأسئلة المستقبل والكتابة في الوعي و الحرية / حوار مع أحمد سليمان

الحل كما اراه، خروج جميع القوات والمليشيات الأجنبية المتقاتلة فوق الأرض السورية، ونشر قوات دوليَّة مُشتَرَكة لحفظ السلام روسيا وايران تديران المقتلة السورية، و تدفعان الى مؤتمرات خلبية بهدف تفريغ استحقاقات مؤتمر المزيد

 

خريطة الكيانات بسوريا وسيناريوهات توحيدها

Print pagePDF pageEmail page

عامان من النزاع المسلح على الأرض في سوريا أسقطا أكثر من مائتي ألف قتيل وأضعافها من الجرحى، وأفرزا كذلك عددا من أطراف الصراع الرئيسية على الأرض، يسيطر كل منها على مواقع محددة في الجغرافيا السورية.
صحيح أن حدود هذه الكيانات تبدو ظاهريا محكومة بالقدرة العسكرية لكل طرف، لكن أسئلة وهواجس كثيرة بدأت في الرواج بشأن الطبيعة التي قد تكتسبها هذه الكيانات، والسيناريوهات الخاصة بمستقبل العلاقة بينها في ظل استمرار المعطيات الحالية للصراع السوري.
حلقة الخميس (30/10/2014) من برنامج “الواقع العربي” سلطت الضوء على خريطة الكيانات التي تشكل الدولة السورية الآن، والسيناريوهات المحتملة لإعادة توحيدها.
يرى الخبير العسكري والإستراتيجي العميد أسعد عوض الزعبي أن الجيش السوري الحر يسيطر على ما نسبته 35% إلى 37% من أراضي سوريا، في حين يسيطر النظام على 33% من بينها 2% للأكراد، والباقي لتنظيم الدولة الإسلامية.
واعتبر الزعبي أن كيان النظام لا يُعد كيانا حقيقيا، فربعه تشكل نتيجة ظروف خارجية غير طبيعية فُرضت على الثورة السورية، وكذلك تنظيم الدولة الإسلامية باعتباره كيانا فٌرض من قبل أجندات خارجية، أما الكيان الوحيد الحقيقي للدولة فهو الذي فرضه الشعب عبر الثورة.
ورغم ذلك يرى الزعبي أن التغيرات كثيرة ومتحركة بشكل مستمر، وليست محدودة بمكان معين.
وأضاف أنه لا يوجد انسجام داخل الكيانات الموجودة في سوريا، خاصة وأن فسيفساء سوريا تختلف عن الدول العربية، فالسُنة الذين احتضنوا بقية الكيانات مطلوب منهم الآن أن يتفتتوا.
وأكد الزعبي إمكانية تحقيق انسجام بين الكيانات الثلاثة، لكن ليس الآن لوجود تدخلات خارجية.
لا سيطرة
من جهته، اعتبر الباحث في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات شمس الدين الكيلاني أنه لا توجد كيانات بهذا المعنى على الأراضي السورية، فهناك تحرك لمناطق السيطرة للكيان الواحد.
وأضاف أن النظام افتعل مشاكل كبيرة وأدخل الشعب في صراع عنيف، وواجه المظاهرات بالقمع مما اضطر الناس لحمل السلاح وسط عدم مساهمة من أي طرف خارجي، ليتحول الأمر إلى فوضى تسلح، ورغم ذلك أجهز الجيش الحر على الجيش النظامي، بحسب رأيه.
وشدد الكيلاني على أنه لا توجد سيطرة بهذا الشكل الثابت للأطراف، فمناطق السيطرة متحركة ولا توجد قوة معينة مسيطرة بشكل كامل وثابت.
ورغم ذلك، يؤكد الباحث أنه لا يمكن تقسيم سوريا على الإطلاق، فهناك كتلة كبيرة يمثلها خمسة ملايين سوري لاجئين في الخارج، ومثلهم داخل سوريا بلا مأوى.
ويرى الكيلاني أن السيناريو الأرجح للوضع في سوريا هو حدوث تسوية قائمة على التعايش، لأن نسبة كبيرة من السوريين يريدون حياة سياسية ديمقراطية، لكنه توقع أن تستمر حالة الفوضى هذه لخمس سنوات على الأقل حتى لو سقط النظام.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: