بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

منذ ثماني سنوات، وبعد أن فوجئت القوى المعادية للنهوض والتقدم العربي، في الداخل والخارج، بانتفاضات شعبية عديدة باهرة، سلمية مطالبة بالحرية والكرامة والديمقراطية، سارعت هذه القوى لتعديل خططها. ورغم ان الانتفاضات نجحت المزيد

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

ينتقد الكاتب والباحث السوري حسام الدين درويش تركيز وسائل الإعلام على قصص النجاحات الكبيرة أو الاستثنائية لبعض اللاجئين في حياتهم المهنية أو الدراسية في ألمانيا، مذكراً أنه لا ينبغي تصوير اللجوء أو المزيد

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

فالنتاين سوري و حب ممرغ بالدم … قتلوه وهو يردد ” مرتي تاج راسي “ كتب أحمد سليمان : إزدحمت الحدائق والساحات بأغلب دول العالم ، ورود حمراء ودببة وشوكلاتة ، ثمة المزيد

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

المفترقات الكبرى التي تعصف المنطقة والعالم جعلت من صادق العظم حاضر بيننا . غيبه الموت في مثل هذه الأيام ، إلا ان كتاباته وفكره يستدعيان النقاش المفتوح والتأسيس لأرضية ثقافية شاملة . المزيد

تنحي ميركل وفوز آنغريت

تنحي ميركل وفوز آنغريت

ميركل سيدة نساء ورجال اوروبا والأكثر تأثيرا في العالم . سيدة مجتمع نخبوي ، سيدة سياسة أوروبا ، سيدة المصانع والمعامل والشركات التي تعد أقوى إقتصاد حتى الآن . تغادر ميركل رئاسة المزيد

 

خريطة الكيانات بسوريا وسيناريوهات توحيدها

عامان من النزاع المسلح على الأرض في سوريا أسقطا أكثر من مائتي ألف قتيل وأضعافها من الجرحى، وأفرزا كذلك عددا من أطراف الصراع الرئيسية على الأرض، يسيطر كل منها على مواقع محددة في الجغرافيا السورية.
صحيح أن حدود هذه الكيانات تبدو ظاهريا محكومة بالقدرة العسكرية لكل طرف، لكن أسئلة وهواجس كثيرة بدأت في الرواج بشأن الطبيعة التي قد تكتسبها هذه الكيانات، والسيناريوهات الخاصة بمستقبل العلاقة بينها في ظل استمرار المعطيات الحالية للصراع السوري.
حلقة الخميس (30/10/2014) من برنامج “الواقع العربي” سلطت الضوء على خريطة الكيانات التي تشكل الدولة السورية الآن، والسيناريوهات المحتملة لإعادة توحيدها.
يرى الخبير العسكري والإستراتيجي العميد أسعد عوض الزعبي أن الجيش السوري الحر يسيطر على ما نسبته 35% إلى 37% من أراضي سوريا، في حين يسيطر النظام على 33% من بينها 2% للأكراد، والباقي لتنظيم الدولة الإسلامية.
واعتبر الزعبي أن كيان النظام لا يُعد كيانا حقيقيا، فربعه تشكل نتيجة ظروف خارجية غير طبيعية فُرضت على الثورة السورية، وكذلك تنظيم الدولة الإسلامية باعتباره كيانا فٌرض من قبل أجندات خارجية، أما الكيان الوحيد الحقيقي للدولة فهو الذي فرضه الشعب عبر الثورة.
ورغم ذلك يرى الزعبي أن التغيرات كثيرة ومتحركة بشكل مستمر، وليست محدودة بمكان معين.
وأضاف أنه لا يوجد انسجام داخل الكيانات الموجودة في سوريا، خاصة وأن فسيفساء سوريا تختلف عن الدول العربية، فالسُنة الذين احتضنوا بقية الكيانات مطلوب منهم الآن أن يتفتتوا.
وأكد الزعبي إمكانية تحقيق انسجام بين الكيانات الثلاثة، لكن ليس الآن لوجود تدخلات خارجية.
لا سيطرة
من جهته، اعتبر الباحث في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات شمس الدين الكيلاني أنه لا توجد كيانات بهذا المعنى على الأراضي السورية، فهناك تحرك لمناطق السيطرة للكيان الواحد.
وأضاف أن النظام افتعل مشاكل كبيرة وأدخل الشعب في صراع عنيف، وواجه المظاهرات بالقمع مما اضطر الناس لحمل السلاح وسط عدم مساهمة من أي طرف خارجي، ليتحول الأمر إلى فوضى تسلح، ورغم ذلك أجهز الجيش الحر على الجيش النظامي، بحسب رأيه.
وشدد الكيلاني على أنه لا توجد سيطرة بهذا الشكل الثابت للأطراف، فمناطق السيطرة متحركة ولا توجد قوة معينة مسيطرة بشكل كامل وثابت.
ورغم ذلك، يؤكد الباحث أنه لا يمكن تقسيم سوريا على الإطلاق، فهناك كتلة كبيرة يمثلها خمسة ملايين سوري لاجئين في الخارج، ومثلهم داخل سوريا بلا مأوى.
ويرى الكيلاني أن السيناريو الأرجح للوضع في سوريا هو حدوث تسوية قائمة على التعايش، لأن نسبة كبيرة من السوريين يريدون حياة سياسية ديمقراطية، لكنه توقع أن تستمر حالة الفوضى هذه لخمس سنوات على الأقل حتى لو سقط النظام.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: