بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

منذ ثماني سنوات، وبعد أن فوجئت القوى المعادية للنهوض والتقدم العربي، في الداخل والخارج، بانتفاضات شعبية عديدة باهرة، سلمية مطالبة بالحرية والكرامة والديمقراطية، سارعت هذه القوى لتعديل خططها. ورغم ان الانتفاضات نجحت المزيد

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

ينتقد الكاتب والباحث السوري حسام الدين درويش تركيز وسائل الإعلام على قصص النجاحات الكبيرة أو الاستثنائية لبعض اللاجئين في حياتهم المهنية أو الدراسية في ألمانيا، مذكراً أنه لا ينبغي تصوير اللجوء أو المزيد

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

فالنتاين سوري و حب ممرغ بالدم … قتلوه وهو يردد ” مرتي تاج راسي “ كتب أحمد سليمان : إزدحمت الحدائق والساحات بأغلب دول العالم ، ورود حمراء ودببة وشوكلاتة ، ثمة المزيد

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

المفترقات الكبرى التي تعصف المنطقة والعالم جعلت من صادق العظم حاضر بيننا . غيبه الموت في مثل هذه الأيام ، إلا ان كتاباته وفكره يستدعيان النقاش المفتوح والتأسيس لأرضية ثقافية شاملة . المزيد

تنحي ميركل وفوز آنغريت

تنحي ميركل وفوز آنغريت

ميركل سيدة نساء ورجال اوروبا والأكثر تأثيرا في العالم . سيدة مجتمع نخبوي ، سيدة سياسة أوروبا ، سيدة المصانع والمعامل والشركات التي تعد أقوى إقتصاد حتى الآن . تغادر ميركل رئاسة المزيد

 

حظوظ مبادرة دي ميستورا بسوريا داخليا وإقليميا

أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أن التهديد الذي يشكله تنظيم الدولة الإسلامية ربما يساعد النظام السوري والمعارضة على القبول بمبادرته لوقف إطلاق النار في عدة مناطق بدءا من حلب.

حلقة الثلاثاء (11/11/2014) من برنامج “ما وراء الخبر” تطرقت بالتحليل لمواقف النظام السوري وقُوى المعارضة من مبادرة دي ميستورا، وتساءلت بشأن مدى واقعية المبادرة وحظوظها واستعداد القوى الإقليمية والمجتمع الدولي لقبولها.

طرح قديم
واعتبر محمد صبرا المستشار القانوني السابق للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة أن مبادرة دي ميستورا لا تعكس طرحا جديدا، بل تعيد تقديم مبادرة قديمة طُرحت أثناء مؤتمر جنيف.

وشدد صبرا على ضرورة أن تقضي أي مبادرة بوقف شامل لإطلاق النار، قائلا إن الحل الأمثل لن يكون سوريًّا، بل هو حل بمعايير أخرى، وفق تعبيره.

واعتبر المعارض السوري أن نظام الرئيس بشار الأسد اختبر طيلة السنوات الثلاث الماضية، وهو لا يعبأ بأي مبادرات، بل يتصرف كزعيم مليشيا طائفية أَدخل كل شذاذ الآفاق من كل أنحاء العالم، بحسب وصفه.

وأوضح أن العالم يحاول اليوم أن يقارب المسألة السورية من زاوية مختلفة وخطيرة، لافتا إلى أن الاتحاد الأوروبي يدفع باتجاه تنظيم مؤتمرات طائفية للسوريين الدروز والعلويين وغيرهم.

وتوجه المعارض السوري بحديثه إلى دول المنطقة، قائلا إن عليها أن تدرك أن تفتيت سوريا لهويات متناحرة أمر يشكل تهديدا لأراضي دول المنطقة جميعها.

درس المبادرة
في المقابل، أشار هيثم سباهي عضو النادي الاجتماعي السوري إلى أن الحكومة السورية تدرس مبادرة المبعوث الأممي وتناقشها وستقدم إيضاحات لبعض النقاط.

وقال سباهي إن قسما كبيرا من الشعب السوري لا يقبل مصطلح “معارضة مسلحة”، مضيفا أن على المعارضة أن تسلم سلاحها وتقبل تسوية سياسية للأزمة.

وذكر أن على الدول الإقليمية مراجعة حساباتها تجاه ما يحدث في سوريا، ودعا كلا من تركيا والأردن إلى إغلاق حدودهما أمام من وصفهم بـ”الإرهابيين”، لمنع الدعم اللوجستي والإمدادات عنهم.

وحول دور محتمل للقوى الإقليمية في مبادرة دي ميستورا، قال سباهي إنه لا دخل لتلك الدول في القرار السوري، لافتا في الوقت نفسه إلى أن النظام السوري سيناقش تفاصيل المبادرة مع أصدقائه في إيران وروسيا ضمن محور معين، بحسب قوله.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: