مجازر الغوطة وسط جحود العالم والمنظمة الأممية

مجازر الغوطة وسط جحود العالم والمنظمة الأممية

أعزائي في الأمم المتحدة .. نحن السوريين ، فهمنا بأن “الغوطة الشرقية ” بل سوريا برمتها .. وفقا لصمتكم ،اصبحت كما لو انها مستعمرة مستباحة ، سكانها غير مسجلين لديكم ، كما المزيد

الملالي والأسد يلعبان بذيلهما وما هي احتمالات نشوب حرب

الملالي والأسد يلعبان بذيلهما وما هي احتمالات نشوب حرب

شنت إسرائيل عدة ضربات جوية على أهداف سورية وإيرانية داخل الأراضي السورية، وذلك بعد إسقاط الدفاعات السورية مقاتلة إسرائيلية من طراز إف 16، وإثر اعتراض إسرائيل ما قالت إنها طائرة إيرانية مسيرة في أجوائها بعد المزيد

منظمة العفو الدولية تشارك في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

منظمة العفو الدولية تشارك في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

“الانتفاع بحق الثقافة شرط لتنمية متكاملة للإنسان” تشارك منظمة العفو الدولية – المغرب في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة البيضاء في الفترة من 08 إلى 18 فبراير2018، للاحتفاء بالكتاب والمبدعين المزيد

رابطة الكتاب السوريين تدين كل الاحتلالات في سوريا وتندد بجرائم النظام وحلفاؤه

رابطة الكتاب السوريين تدين كل الاحتلالات في سوريا وتندد بجرائم النظام وحلفاؤه

رابطة الكتّاب السوريين تعلن وقوفها مع كل المدن السورية من درعا إلى القامشلي  أسّ الاستبداد والفساد والتوحّش والارهاب المنظّم هو نظام الأسد وحاشيته وحلفاؤه  رفض وإدانة كل اشكال توظيف واستثمار قيم واسم المزيد

شابة سورية فرنسية تغني للسلام وعنصريون يهاجمونها

شابة سورية فرنسية تغني للسلام وعنصريون يهاجمونها

سحرت الشابة السورية الفرنسية، منال، قلوب أعضاء لجنة التحكيم الـ 4، بصوتها الأخاذ، ليستديروا لها جميعًا، في حلقة يوم السبت، من برنامج “ذا فويس”، بنسخته الفرنسية. وكانت منال أول فتاة محجبة، تشارك في المزيد

 

حظوظ مبادرة دي ميستورا بسوريا داخليا وإقليميا

Print pagePDF pageEmail page

أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أن التهديد الذي يشكله تنظيم الدولة الإسلامية ربما يساعد النظام السوري والمعارضة على القبول بمبادرته لوقف إطلاق النار في عدة مناطق بدءا من حلب.

حلقة الثلاثاء (11/11/2014) من برنامج “ما وراء الخبر” تطرقت بالتحليل لمواقف النظام السوري وقُوى المعارضة من مبادرة دي ميستورا، وتساءلت بشأن مدى واقعية المبادرة وحظوظها واستعداد القوى الإقليمية والمجتمع الدولي لقبولها.

طرح قديم
واعتبر محمد صبرا المستشار القانوني السابق للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة أن مبادرة دي ميستورا لا تعكس طرحا جديدا، بل تعيد تقديم مبادرة قديمة طُرحت أثناء مؤتمر جنيف.

وشدد صبرا على ضرورة أن تقضي أي مبادرة بوقف شامل لإطلاق النار، قائلا إن الحل الأمثل لن يكون سوريًّا، بل هو حل بمعايير أخرى، وفق تعبيره.

واعتبر المعارض السوري أن نظام الرئيس بشار الأسد اختبر طيلة السنوات الثلاث الماضية، وهو لا يعبأ بأي مبادرات، بل يتصرف كزعيم مليشيا طائفية أَدخل كل شذاذ الآفاق من كل أنحاء العالم، بحسب وصفه.

وأوضح أن العالم يحاول اليوم أن يقارب المسألة السورية من زاوية مختلفة وخطيرة، لافتا إلى أن الاتحاد الأوروبي يدفع باتجاه تنظيم مؤتمرات طائفية للسوريين الدروز والعلويين وغيرهم.

وتوجه المعارض السوري بحديثه إلى دول المنطقة، قائلا إن عليها أن تدرك أن تفتيت سوريا لهويات متناحرة أمر يشكل تهديدا لأراضي دول المنطقة جميعها.

درس المبادرة
في المقابل، أشار هيثم سباهي عضو النادي الاجتماعي السوري إلى أن الحكومة السورية تدرس مبادرة المبعوث الأممي وتناقشها وستقدم إيضاحات لبعض النقاط.

وقال سباهي إن قسما كبيرا من الشعب السوري لا يقبل مصطلح “معارضة مسلحة”، مضيفا أن على المعارضة أن تسلم سلاحها وتقبل تسوية سياسية للأزمة.

وذكر أن على الدول الإقليمية مراجعة حساباتها تجاه ما يحدث في سوريا، ودعا كلا من تركيا والأردن إلى إغلاق حدودهما أمام من وصفهم بـ”الإرهابيين”، لمنع الدعم اللوجستي والإمدادات عنهم.

وحول دور محتمل للقوى الإقليمية في مبادرة دي ميستورا، قال سباهي إنه لا دخل لتلك الدول في القرار السوري، لافتا في الوقت نفسه إلى أن النظام السوري سيناقش تفاصيل المبادرة مع أصدقائه في إيران وروسيا ضمن محور معين، بحسب قوله.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: