رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

في أول حديث له بعد خروجه متسللا من سوريا… رياض الترك: الخلل الرئيسي لم يعد بقاء “مجرم الحرب” بشار الأسد… الحلقة المفصلية هي إنهاء الاحتلال الأجنبي دور إسرائيل خطير جدا وقد تكون المزيد

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

يبدأ ممثل الولايات المتحدة الخاص الجديد بشأن سوريا، جيمس جيفري، اليوم السبت، جولة على دول الجوار السوري تشمل كلاً من إسرائيل والأردن وتركيا. وأكدت الخارجية الأميركية في بيان أن جيفري سيؤكد على المزيد

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

أهالي ريف إدلب غاضبون وغير مهتمين بمنشورات نظام الأسد منذ فترة والأنظار تتجه إلى المحافظة السورية القابعة شمال البلاد”إدلب”، والسبب أن النظام السوري يتوعدها بعملية عسكرية. بدأت القصة عندما وجه نظام بشار المزيد

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

بعد أسابيع من استعادة النظام السوري -بدعم قوي من حلفائه الروس والإيرانيين- الجزء الأكبر من محافظة درعا مهد الثورة السورية ومنطلقها الأول جاءت هجمات السويداء الدامية لتعيد المشهد إلى نقطة أخرى وتساهم المزيد

 

حظوظ مبادرة دي ميستورا بسوريا داخليا وإقليميا

أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أن التهديد الذي يشكله تنظيم الدولة الإسلامية ربما يساعد النظام السوري والمعارضة على القبول بمبادرته لوقف إطلاق النار في عدة مناطق بدءا من حلب.

حلقة الثلاثاء (11/11/2014) من برنامج “ما وراء الخبر” تطرقت بالتحليل لمواقف النظام السوري وقُوى المعارضة من مبادرة دي ميستورا، وتساءلت بشأن مدى واقعية المبادرة وحظوظها واستعداد القوى الإقليمية والمجتمع الدولي لقبولها.

طرح قديم
واعتبر محمد صبرا المستشار القانوني السابق للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة أن مبادرة دي ميستورا لا تعكس طرحا جديدا، بل تعيد تقديم مبادرة قديمة طُرحت أثناء مؤتمر جنيف.

وشدد صبرا على ضرورة أن تقضي أي مبادرة بوقف شامل لإطلاق النار، قائلا إن الحل الأمثل لن يكون سوريًّا، بل هو حل بمعايير أخرى، وفق تعبيره.

واعتبر المعارض السوري أن نظام الرئيس بشار الأسد اختبر طيلة السنوات الثلاث الماضية، وهو لا يعبأ بأي مبادرات، بل يتصرف كزعيم مليشيا طائفية أَدخل كل شذاذ الآفاق من كل أنحاء العالم، بحسب وصفه.

وأوضح أن العالم يحاول اليوم أن يقارب المسألة السورية من زاوية مختلفة وخطيرة، لافتا إلى أن الاتحاد الأوروبي يدفع باتجاه تنظيم مؤتمرات طائفية للسوريين الدروز والعلويين وغيرهم.

وتوجه المعارض السوري بحديثه إلى دول المنطقة، قائلا إن عليها أن تدرك أن تفتيت سوريا لهويات متناحرة أمر يشكل تهديدا لأراضي دول المنطقة جميعها.

درس المبادرة
في المقابل، أشار هيثم سباهي عضو النادي الاجتماعي السوري إلى أن الحكومة السورية تدرس مبادرة المبعوث الأممي وتناقشها وستقدم إيضاحات لبعض النقاط.

وقال سباهي إن قسما كبيرا من الشعب السوري لا يقبل مصطلح “معارضة مسلحة”، مضيفا أن على المعارضة أن تسلم سلاحها وتقبل تسوية سياسية للأزمة.

وذكر أن على الدول الإقليمية مراجعة حساباتها تجاه ما يحدث في سوريا، ودعا كلا من تركيا والأردن إلى إغلاق حدودهما أمام من وصفهم بـ”الإرهابيين”، لمنع الدعم اللوجستي والإمدادات عنهم.

وحول دور محتمل للقوى الإقليمية في مبادرة دي ميستورا، قال سباهي إنه لا دخل لتلك الدول في القرار السوري، لافتا في الوقت نفسه إلى أن النظام السوري سيناقش تفاصيل المبادرة مع أصدقائه في إيران وروسيا ضمن محور معين، بحسب قوله.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: