رابطة الكتاب السوريين وإصرار على ديمقراطية الإنتخابات

رابطة الكتاب السوريين وإصرار على ديمقراطية الإنتخابات

تبدأ رابطة الكتاب السوريين مرحلة تبين لنا إصرارها على الحالة الاختلافية ، ذلك من خلال دفع العملية الانتخابية على منصب الأمانة العامة ، إلى أقصى التقاليد الجمعياتية والنقابية عراقة . ذلك مؤشر المزيد

أحمد سليمان : من الأول إلى الأولويات … سلام مفخخ و دستور بلا مواطنين

أحمد سليمان : من الأول إلى الأولويات … سلام مفخخ و دستور بلا مواطنين

في كل مؤتمرات  جنيف ، بدت مجرد فخاخ، أو مخدر ريثما يتم الإجهاز على المعارضة، بشقيها السياسي والعسكري إعادة رسم سياسة خارجية تحترم الشؤون الداخلية للدول المجاورة خصوصا لبنان. الى جانب استقالة المزيد

حكاية سورية عن أب وطفلته مايا

حكاية سورية عن أب وطفلته مايا

مايا طفلة سورية .. عمرها 8 أعوام ولدت من دون أرجل ونزحت مع عائلتها إلى مخيم إدلب للنازحين هربا من المعارك ، لم يكن والدها قادرا على شراء أطراف صناعية لطفلته فصنع المزيد

انسحاب واشنطن من مجلس حقوق الإنسان واستنكار أممي

انسحاب واشنطن من مجلس حقوق الإنسان واستنكار أممي

إن هذا الإجراء يهدف الى تنصل الولايات المتحدة من إلتزاماتها أمام قضايا حقوق الإنسان ، كذلك لتبرير تدخلاتها في شؤون البلدان بدون مرجعية أممية . نشطاء الرأي انتقد مسؤولون أمميون وحقوقيون وهيئات المزيد

تسوية الوضع .. كابوس جديد يؤرق سكان محيط دمشق

تسوية الوضع .. كابوس جديد يؤرق سكان محيط دمشق

  سلافة جبور “التسويات الأمنية هي عنوان الكابوس الجديد الذي نرزح اليوم تحت وطأته ولا ندري متى سينتهي، وهل سيكون فعلا آخر كوابيسنا المستمرة دون انقطاع منذ سبع سنوات”. كلمات اختصر بها المزيد

 

عشرات القتلى بغارات على إدلب وحمص ودير الزور


سقط عشرات القتلى في العديد من الغارات التي شنها النظام السوري اليوم على كل من إدلب (شمال البلاد) ودير الزور (شرق البلاد) وحمص (وسط البلاد)، ودرعا (جنوب البلاد)، وفي وقت سابق اليوم كان أعلن عن استهداف قوات النظام لحافلة مدنية بحرستا بريف دمشق مما خلف 18 قتيلا.
وقال ناشطون إن عشرات المدنيين سقطوا بين قتيل وجريح في غارات لطائرات النظام الحربية على ريف إدلب الجنوبي. وخلفت دمارا كبيرا في العديد من المناطق خاصة في مدينة كفرتخاريم.
كما شنت الطائرات هجمات على معسكري وادي الضيف والحامدية بعد فرض فصائل المعارضة سيطرتها عليهما أمس، ولم تسلم من القصف القرى والبلدات المحاذية للمعسكرين.

وأوضحت شبكة سوريا مباشر أن مدينة كفرنبل بريف إدلب تعرضت لغارة جوية خلفت 13 قتيلا وعددا من الجرحى.
وذكرت الشبكة كذلك أن عشرة قتلى سقطوا في حصيلة أولية لضحايا قصف الطيران الحربي لمدينة معرة النعمان في ريف إدلب.
من جهتها أعلنت الجبهة الإسلامية في بيان بثته على شبكة الإنترنت أن مقاتليها نصبوا كمينا لقوات النظام أثناء محاولتهم الفرار من قرية معر حطاط بريف إدلب الجنوبي وقتلوا 15 من أفرادها وَفق البيان.
وأضافت الجبهة أيضا أنها دمّرت آليات تابعة لجيش النظام في محيط بلدة خان شيخون.
وفي دير الزور، أفاد ناشطون بأن 26 مدنيا على الأقل قتلوا في غارات على قرى وبلدات بريف المحافظة. حيث شنّ الطيران الحربي ما لا يقل عن 15 غارة على قرى وبلدات ريف دير الزور أوقعت قتلى وجرحى في أماكن متفرقة.

حمص ودرعا
أما في حمص، فقد أفاد مراسل الجزيرة هناك بمقتل 15 شخصا وجرح عدد آخر في قصف من قوات النظام السوري لحي الوعر المحاصر في المدينة.
وأضاف المراسل أن القصف تسبب في تدمير أجزاء من برج سكني كان مخصصا للاجئين، ليرتفع بذلك عدد القتلى في الحي في اليومين الماضيين إلى نحو 20 شخصا, كان ثمانية منهم قد قتلوا في كمين قالت المعارضة إن قوات النظام نصبته لعدد من السكان عند محاولتهم الخروج نحو بلدات ريف حمص الشمالي.
في سياق متصل ذكر ناشطون أن قناصة النظام استهدفت اليوم في حي الوعر، سيارات الدفاع المدني والإسعاف التي هرعت لإنقاذ المدنيين المصابين.
وفي جنوب البلاد، شنت طائرات النظام 15 غارة على مدن وبلدات في ريف محافظة درعا، بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي على المنطقة، وأسفرت عن مقتل شخص في بلدة اليادودة بالإضافة إلى إصابة عشرات المدنيين، فضلا عن دمار واسع لحق بالمنازل والمباني.
مجزرة حرستا
وفي وقت سابق اليوم أعلن عن مقتل 18 شخصا وجرح العشرات جراء استهداف قوات النظام لحافلة مدنية بحرستا في ريف دمشق قادمة من مدينة الرقة (شرقي البلاد).
وأفاد ناجون من مجزرة الحافلة بأن قوات النظام التي كانت في حاجز حرستا، استهدفت الحافلة مباشرة بالرصاص الحي مما أدى لمقتل هذا العدد الكبير من الركاب.
وأكد الناجون أن الذين كانوا في الحافلة مدنيون موظفون حكوميون أو طلاب في الجامعات، وليس بينهم مسلحون. وأضافوا أنه تم نقل جثث الموتى إلى مستشفى المجتهد في العاصمة دمشق.
وأشار ناشطون إلى أن استهداف الحافلات التي تنقل المدنيين من وإلى الرقة ليست الأولى من نوعها، فقد قتل قبل أيام 13 موظفا أغلبهم من مديرية الكهرباء في ريف الرقة الغربي بعد استهداف حافلتهم بينما كانت تتوجه بهم لاستلام رواتبهم، حيث استهدفوا -حسب هؤلاء الناشطين- من قبل شبيحة النظام السوري على حاجز طريق السلمية الرقة.
المصدر : الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: