الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

صدرت عن (مركز الآن) في ألمانيا المجموعة الشعرية بنسختيها ”العربية،وترجمتها الإنكليزية للشّاعر سامي نيّال بعنوان” ظلالُ المنفى ” . عوّدنا الشّاعر سامي نيّال في التقاطه لمشاهد الحياة اليومية بعنايةٍ مُفرطة،ومن ثمّ توظيفها المزيد

أحمد سليمان : دعوة للمكاشفة والبحث عن مخرج في رابطة الكتاب

أحمد سليمان : دعوة للمكاشفة والبحث عن مخرج في رابطة الكتاب

آثرت ألا أنجر إلى سجال مباشر بيني وبين زملاء أقدرهم . خصوصا في هذه الأيام ، حرصا مني على التهدئة ، ومراجعة التفاصيل التي غابت عنا في زحمة المجازر التي تطاول السوريين المزيد

دعم أمريكي للمتظاهرين في إيران

دعم أمريكي للمتظاهرين في إيران

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أن إيران تشهد أعمال شغب منذ أن انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الموقع بين طهران والدول العظمى، مشدداً على أن الولايات المتحدة تدعم المتظاهرين. وقال ترامب، في المزيد

حرب متوقعة في القنيطرة

حرب متوقعة في القنيطرة

انطلقت ظهر اليوم الأحد من درعا جنوبي سوريا أول قافلة من مقاتلي المعارضة وعائلاتهم باتجاه شمال البلاد، بينما قصفت قوات النظام بلدات بمحافظة القنيطرة المجاورة، وسقط قتلى من الطرفين في المعارك. وأفاد المزيد

نحو حل عقلاني للنزاع داخل رابطة الكتاب السوريين

نحو حل عقلاني للنزاع داخل رابطة الكتاب السوريين

لا يمكن لأحد طرفين متنازعين تعيين مقربين له (ثلاثة منهم مستشارون للزميل الجراح في مجلة يرأسها) للبت في نزاع مع طرف آخر  سيطرح ملف هذا الخلاف على القسم القانوني لجهة ثقافية أو المزيد

 

خسائر للنظام بدمشق وحلب وغارة تسقط العشرات بالرقة

قالت المعارضة السورية المسلحة إن مقاتليها تمكنوا اليوم السبت من قتل عدد من جنود النظام وتدمير والاستحواذ على آليات وذخائر خلال معارك في دمشق وريفها، كما قتلوا اثنين من جنود النظام وجرحوا آخرين في حلب، بينما سقط عشرات القتلى والجرحى جراء غارة جوية في الرقة.
وقالت شبكة شام إن عناصر المعارضة المسلحة قتلوا أكثر من سبعة جنود بعد محاولتهم التسلل إلى حي جوبر الدمشقي، كما تمكنوا من الحصول على أسلحة وتدمير دبابة رغم تعرض الحي لقصف بالصواريخ والمدفعية، في حين سقطت قذيفة هاون في محيط حي المهاجرين وسارعت سيارات الإسعاف إلى المنطقة.

وأضافت أن مقاتلي المعارضة قتلوا أيضا عددا من جنود النظام ودمروا ثلاث دبابات بالغوطة الشرقية قرب دمشق، كما استحوذوا على أسلحة خفيفة وذخائر أثناء اشتباكات ببلدتي بالا وزبدين، وسط قصف بالصواريخ على البلدتين.
وتواصلت المعارك اليوم حول منطقتي عربين وحرستا، بينما سقط عدد من الجرحى نتيجة القصف على مدينة زملكا، كما قتل طفل برصاص قناص في بلدة مضايا.
أما في حلب فقالت مصادر في المعارضة إن اثنين من جنود النظام لقيا مصرعهما وأصيب آخرون في قصف شنته المعارضة المسلحة على منطقة الراموسة جنوبي حلب.
كما أعلنت المعارضة أنها دمرت مبنى تتمركز فيه قوات النظام في حي سيف الدولة، وأضافت أن اشتباكاتها التي وُصفت بالعنيفة مع قوات النظام، مستمرة في محيط موقعي مزارع الملاح وفي مخيم الحندرات حيث تحاول قوات النظام منذ ثلاثة أسابيع السيطرة عليهما لإحكام الطوق على مدينة حلب.
وتشهد جبهات القتال في حلب ارتفاعا في وتيرة المعارك حيث يسعى النظام إلى فرض حصار على مناطق المعارضة من خلال قطع طريق إمدادها الوحيد شمال المدينة، إلا أن قوات المعارضة المسلحة بدأت بتفعيل جبهات أخرى مع قوات النظام لتخفيف الضغط، خصوصا في خان طومان بمنطقة الراموسة جنوبي حلب.

جانب من الدمار الذي تسبب به قصف جوي سابق على مدينة الرقة (الجزيرة)
مناطق أخرى
وشهدت مناطق عدة في سوريا معارك وأعمال قصف متفرقة، ففي مدينة الرقة تسبب قصف طائرات النظام على الأحياء السكنية بسقوط عشرات القتلى والجرحى في حي الفردوس.
وفي محافظة اللاذقية استهدفت المعارضة المسلحة معاقل قوات النظام على قمة الشيخ محمد بقذائف الهاون، وفقا لشبكة شام.
وذكرت الشبكة أيضا أن القصف الجوي متواصل على محافظة حماة، ولا سيما على قرية جني العلباوي، بينما ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على مدينة اللطامنة.
وفي درعا قصفت قوات النظام أحياء بوسط مدينة درعا ومدينة الحراك، كما سقطت قذائف على بلدة إبطع، في حين سُمع صوت انفجار قوي في بلدة مليحة العطش.
المصدر : الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: