مجموعة دول السبع الصناعية «G7» تتصدى لسلوك روسيا «الشرير»!

مجموعة دول السبع الصناعية «G7» تتصدى لسلوك روسيا «الشرير»!

 سوليفان “يجب أن تكون روسيا شريكا بناء في سوريا وإلا فسوف تتم محاسبتها”. إعداد هيلدا المعدراني : خرج وزراء خارجية الدول الصناعية السبع الكبرى“G7”، بعد اجتماعهم امس في تورنتو الكندية، بتوصيات اهمها المزيد

مباحثات ماكرون مع ترامب أبرزها الاتفاق النووي والملف السوري

مباحثات ماكرون مع ترامب أبرزها الاتفاق النووي والملف السوري

ماكرون : أن انسحاب الغربيين من سوريا بشكل سريع سيساعد إيران على ملء الفراغ، كما قد يشجع الجهاديين على العودة. نحن نحضر اليوم لحل سياسي في سوريا يكون هدفه النهائي مرحلة انتقالية المزيد

يوسف بزي :المجتمع المدني في لبنان ليس هو نفسه «المجتمع المدني»

يوسف بزي :المجتمع المدني في لبنان ليس هو نفسه «المجتمع المدني»

شعار «إسقاط النظام الطائفي» يستدعي في لبنان ترجمة عملية واحدة: الإطاحة بالتوازن بين المسلمين والمسيحيين. وهو ما ينكره المسلمون ويرفضه المسيحيون. اللبنانيين ينقسمون إلى تيارين رئيسيين، حركة 14 آذار، المتولدة من انتفاضة المزيد

عقل العويط : رسالة مفتوحة إلى علي الأمين

عقل العويط : رسالة مفتوحة إلى علي الأمين

عقل العويط ؛ لا “دولة” تحميكَ، وتدافع عنكَ، وتصون كرامتكَ، في وجود القوى التي تصادر الدولة، وتحلّ محلّها. أخي العزيز علي، أهنئكَ على السلامة، على الرغم من كلّ شيء. وبعد، يجب أن المزيد

عميد منشق: روسيا وحزب الله يخزنان كيميائي الأسد

عميد منشق: روسيا وحزب الله يخزنان كيميائي الأسد

الشركات البلجيكية الثلاث التي كشف مؤخرا عن تورطها في بيع عناصر كيميائية تستخدم في تصنيع غاز السارين “قامت بذلك عن طريق لبنان” ولا يوجد طرف متورط في الحرب مع نظام الأسد لديه المزيد

 

دلالات أسر المعارضة السورية لجنود النظام في حلب

Print pagePDF pageEmail page

بثت قوات المعارضة المسلحة في مدينة حلب تسجيلاً مصوراً يظهر أسرها عشرات من قوات النظام السوري، ومن فصائل أجنبية تشارك في القتال إلى جانبها، شمال مدينة حلب.

حلقة الخميس (19/2/2015) من برنامج “ما وراء الخبر” توقفت مع هذا الخبر وتساءلت عن دلالات أسر هذا الكم من جنود النظام ومناصريه، وما الذي يكشفه وجود أجانب من غير حلفائه التقليديين بينهم؟

كما ناقشت الحلقة أبعاد وتأثيرات الحقائق التي كشفتها هذه الواقعة على مسار الصراع المفتوح بين المعارضة والنظام.

وكان النظام السوري قد كثّف خلال الأيام الماضية محاولاته لقطع طريق المعارضة السورية المسلحة بين حلب وتركيا، وذلك استباقاً لترتيبات سياسية محتملة في حال نجاح مشروع المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا.

لكن نتائج المواجهات في هذا المحور لم تأت كما أراد نظام الأسد الذي تحول من صياد إلى طريدة، ليكشف انكساره أن حشده لم يقتصر على جنوده أو المليشيات المدنية التي تقاتل إلى جانبه، أو حتى مليشيات حلفائه التقليديين في لبنان والعراق وإيران، وإنما تجاوز كل هؤلاء ليشمل هذه المرة مقاتلين من أفغانستان وغيرها، في مؤشر يؤكد الهوية الجديدة التي تكتسبها المواجهة في سوريا.

إدارة إيرانية
حول هذا الموضوع يرى رئيس اللجنة القانونية في الائتلاف الوطني السوري هيثم المالح أن التدخل الإيراني في سوريا ليس وليد اليوم، بل مر عليه أكثر من عام، والجنرال الإيراني قاسم سليماني هو الذي يقود المعارك في سوريا، “وطهران جمعت جمعا شيعيا حاقدا لذبح أهل السنة في سوريا”.

وأضاف المالح أن نظام الأسد يكذب منذ توليه السلطة، ووقوع جنوده أسرى في أيدي مقاتلي المعارضة يكشف حقيقة الكذب والخداع الذي يمارسه.

وأكد أنه لم يعد هناك جيش سوري، وجيش النظام انتهى، ومن يخوض المعارك إيران وحزب الله، أما الأسد فلا يملك شيئا على الأرض ولا في السماء.

ودلل المالح على قوله بأن النظام على مدى أربع سنوات لم يستطع حسم الأمر لصالحه، ولا يسيطر على أكثر من ربع مساحة سوريا.

تكتيك عسكري
في المقابل، أقر عضو النادي الاجتماعي السوري في بريطانيا هيثم سباهي بسقوط 17 من جنود الجيش العربي السوري أسرى في أيدي كتائب المعارضة، لكنه برر تراجع قوات النظام باعتباره تكتيكا عسكريا يحدث عادة في الحروب.

وأضاف سباهي أن الجيش السوري تقدم بطريقة مفاجئة في عدد من المناطق وسيطر عليها، وفتح جبهات على مناطق عدة وهو ما أدى إلى ما حدث، بحسب رأيه.

وشدد على أن كل من يقاتل ضمن الجيش السوري فهو ضمن وزارة الدفاع السورية، واتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه هو من فتح الحدود لتدفق مقاتلين أجانب لمواجهة قوات النظام في حلب.

ونفى سباهي وجود أي عمل طائفي في سوريا، وقال إن من يخوضون المعارك هم “رجال الجيش العربي السوري وقوات الدفاع الوطني لتحرير الأرض السورية من العملاء والمرتزقة”.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: