تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

مسؤول تركي اشار الى تسجيلات مصورة تظهر كيفية تعذيب و قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتقطيع جسده إلى قطع صغيرة، ويؤكد بأن الفيديو المسجل بالكاميرات التركية تبين مراحل التنقل للكادر السعودي الذي المزيد

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

في أول حديث له بعد خروجه متسللا من سوريا… رياض الترك: الخلل الرئيسي لم يعد بقاء “مجرم الحرب” بشار الأسد… الحلقة المفصلية هي إنهاء الاحتلال الأجنبي دور إسرائيل خطير جدا وقد تكون المزيد

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

يبدأ ممثل الولايات المتحدة الخاص الجديد بشأن سوريا، جيمس جيفري، اليوم السبت، جولة على دول الجوار السوري تشمل كلاً من إسرائيل والأردن وتركيا. وأكدت الخارجية الأميركية في بيان أن جيفري سيؤكد على المزيد

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

أهالي ريف إدلب غاضبون وغير مهتمين بمنشورات نظام الأسد منذ فترة والأنظار تتجه إلى المحافظة السورية القابعة شمال البلاد”إدلب”، والسبب أن النظام السوري يتوعدها بعملية عسكرية. بدأت القصة عندما وجه نظام بشار المزيد

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

 

دوافع النظام السوري لاستخدام الغازات السامة في إدلب

رغم التقارير الحقوقية التي سبق أن وجهت أصابع الاتهام للنظام السوري باستخدام أسلحة كيمياوية في أكثر من مكان في سوريا، ظل المجتمع الدولي صامتا حتى الآن عن هذه الجرائم، وهو ما شجع نظام الرئيس السوري بشار الأسد على التمادي في عدوانه على المدنيين.

وكان مراسل الجزيرة قد أفاد بوقوع حالات اختناق في مدينة إدلب شمالسوريا جراء قصف قوات النظام لها بالغازات السامة، فيما ذكرت مصادر في المعارضة للجزيرة أن العقيد في جيش النظام السوري سهيل الحسن أرسل تهديدا، وصفته بالجاد، باستخدام غاز الكلور في قصف مدينة إدلب.

قصف ممنهج
حول هذا الموضوع قال الوزير في الحكومة السورية المؤقتة محمد ياسين النجار لحلقة الثلاثاء (31/3/2015) من برنامج “ما وراء الخبر” إن منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية وثقت مئات الحالات التي وقع فيها استخدام غاز الكلور في قصف المدنيين بشكل ممنهج وثابت على مناطق عدة.

وأوضح أن الجرائم المرتكبة من قبل أي فصيل سوري لا يمكن مقارنتها بالجرائم التي ارتكبها النظام بحق الشعب، وطالب بأن تنتقل دول التحالف العربي بعد تنفيذ مهامها في اليمن إلى تنفيذ عاصفة الحزم في سوريا، كما طالب تركيا وباكستان والمجتمع الدولي بأن يقوموا بحماية الشعب السوري.

وأكد الوزير أن حكومته تحاول أن تحمي الشعب السوري بإمكاناتها البسيطة، وأن هناك حاجة لحماية الشعب من هذه الأسلحة الكيمياوية التي تستخدم في كل مرة يحقق فيها الثوار نصرا أو تقدما.

من ناحيته، أنكر عضو مجلس الشعب السوري شريف شحادة أن يكون السلاح الكيمياوي قد استخدم بواسطة “الجيش العربي السوري”، وطالب من يقولون ذلك بأن يقدموا دليلا واحدا يشير إلى أن الجيش السوري هو من استخدم هذه الأسلحة، وأكد في الوقت نفسه أنه يمتلك أكثر من مائة ألف دليل على أن المجموعات المسلحة هي التي تستخدم هذه الأسلحة.

وأشار شحادة إلى أن المجموعات المسلحة تستخدم “مدافع جهنم” لقصف الجيش السوري بالأسلحة الكيمياوية، وأكد أن القوى الدولية العظمى تعرف أن المجموعات المسلحة هي التي قامت باستخدام هذه الأسلحة وليس النظام السوري.

جريمة حرب
من جهته، قال ريتشارد ديكر مدير برنامج العدالة الدولية في منظمة هيومان رايتس ووتش إن استخدام الأسلحة الكيمياوية -من أي طرف كان- يعد جريمة حرب تقتضي محاسبة المسؤولين عنها، وأضاف أن لجنة تقصي الحقائق أوضحت أن الحكومة هي التي استخدمت الأسلحة الكيمياوية في الاعتداء على الغوطة الشرقية.

وأوضح أن البراميل المتفجرة التي يستخدمها النظام لا تقل خطرا عن الأسلحة الكيمياوية، وأكد أن هذه البراميل تسقط بواسطة الطائرات، وأن الحكومة وحدها هي التي تستطيع أن تنفذ ذلك.

واستنكر ديكر حديث شريف شحادة الذي أنكر فيه أن يكون هناك قصف للمدنيين في إدلب بغاز الكلور، وأكد أن شحادة لا يدرك الحقيقة أو أنه يدركها ولكنه يقوم بالتلاعب بها.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: