استنكار حول تسمية جادة الملك سلمان في بيروت

استنكار حول تسمية جادة الملك سلمان في بيروت

يبدو تدشين جادة الملك سلمان في بيروت هو مجرد ذر الرماد في أعين اللبنانيين,وتغيير هويتهم الثقافية,والنضالية,والفكرية.في يؤكد الجانب الفاسد في الحكم اللبناني هو بمثابة توكيد متانة العلاقة بين المملكة العربية السعودية,ولبنان.إزاء ذلك المزيد

إلى مؤتمر باريس الخاص بضرب كيماوي المجرم بشار اسد

إلى مؤتمر باريس الخاص بضرب كيماوي المجرم بشار اسد

  قبل قليل نفذت قوات التحالف ( الفرنسي البريطاني الأمريكي ) هجوما على عدد من المقرات الكيميائية التابعة لنظام أسد، وفق المعلومات ان الهجوم استهدف  عدة مواقع أبرزها مقر الأسلحة التي يُعتقد ان المزيد

ترمب يقول : بوتين وإيران مسؤولان عن دعم الحيوان الأسد

ترمب يقول : بوتين وإيران مسؤولان عن دعم الحيوان الأسد

 ترمب صرح في تغريدة على حسابه على تويتر إن الرئيس السوري “سيدفع ثمنا غاليا” على استخدام السلاح الكيميائي، وأضاف أن العديد من السوريين قتلوا في الهجوم منهم نساء وأطفال. ترمب يهدد “الحيوان” المزيد

هجوم كيميائي (أسدي روسي) يطال 1300 مدني في دوما

هجوم كيميائي (أسدي روسي) يطال 1300 مدني في دوما

سجلت الساعات الأخيرة، حتى لحظة اعداد هذا الملف، حصيلة الهجوم الكيميائي على مدينة دوما (ريف دمشق) 117 قتيل والعشرات من الحالات المستعصية و1300 إصابات مختلفة بين المدنيين، هذا واشار مراقبون إلى ان المزيد

برهان غليون : سورية على طريق الجلجلة

برهان غليون : سورية على طريق الجلجلة

ما من شك في أن المعارضة السورية المسلحة، أو ما تبقى منها، قد تعرّضت لضربةٍ قوية في غوطة دمشق الشرقية، وأن الروس، ومن ورائهم الإيرانيون، ونكتة دولة الأسد، قد حققوا سبقا مهما المزيد

 

المعارضة تسيطر على آخر معسكرات النظام بإدلب

Print pagePDF pageEmail page

سيطر جيش الفتح التابع للمعارضة السورية المسلحة، اليوم الثلاثاء، على معسكر المسطومة, وهو آخر معسكرات القوات النظامية في ريف إدلب بشمال سوريا. كما سيطر على بلدتين في محيط المعسكر ليقترب أكثر فأكثر من اللاذقية, معقل النظام الرئيس في الساحل.
وتمكن جيش الفتح -المؤلف من فصائل أبرزها جبهة النصرة وحركة أحرار الشام وجند الأقصى وجيش السنة- من اقتحام المعسكر والسيطرة عليه بالكامل إثر هجوم نهائي استغرق أقل من 48 ساعة, في حين تراجعت القوات النظامية إلى مدينة أريحا, المعقل الأخير المتبقي لها بمحافظة إدلب.
واقتحم مقاتلو جيش الفتح معسكر “الطلائع” إثر اشتباكات عنيفة وتفجير قوي يعتقد أنه ناجم عن هجوم بعربة ملغمة. وأكدت جبهة النصرة في تغريدة على موقع تويتر “تحرير” معسكر المسطومة بالكامل. وبث ناشطون صورا لمقاتلي المعارضة داخل المعسكر, وبدت داخله آليات تحترق.
من جهته, قال التلفزيون السوري إن قوات الجيش “تحركت” (من المعسكر) لتعزيز الدفاعات حول مدينة أريحا التي تقع على مسافة سبعة كيلومترات من المعسكر.


أما وكالة الأنباء الرسمية السورية فنقلت عن مصدر عسكري قوله إن سلاح الجو ووحدات الدعم الناري وجهوا ضربات مركزة على تجمعات “الإرهابيين” المتسللين إلى معسكر المسطومة ومحيطه, وكبدوهم خسائر كبيرة.

وأفاد مراسل الجزيرة أدهم أبو الحسام بأن انسحاب القوات النظامية بأعداد كبيرة من معسكر المسطومة كان مرتبكا. وقال إن جيش الفتح مهد للاقتحام بنيران كثيفة, وأشار إلى خسائر كبيرة تكبدتها القوات المدافعة عن المعسكر.
وتابع أن الطيران الحربي السوري شن غارات كثيرة على المعسكر ومحيطه وعلى قرية المسطومة القريبة منه التي كان جيش الفتح استولى عليها بالإضافة لبلدة نحليا القريبة من مدينة أريحا. وكانت فصائل المعارضة استولت قبل ذلك على بلدة المقيلبية, وتحدثت شبكة شام عن مقتل جنود نظاميين في نحليا.
وكان جيش الفتح سيطر نهاية مارس/آذار على مدينة إدلب, ثم على مدينة جسر الشغور الشهر الماضي. ولا تزال القوات النظامية تتحصن في مدينة أريحا بالريف الغربي لإدلب, وفي “مطار أبو الظهور” العسكري بريف المحافظة الشرقي.
من جهتها, نقلت وكالة رويترز عن حسام أبو بكر القيادي في حركة أحرار الشام أن الهدف التالي لجيش الفتح هو مدينة أريحا وما حولها.
ميدانيا أيضا, أعلنت فصائل معارضة أنها سيطرت اليوم على نقطة المعامل وحاجز “المستر” في محيط اللواء 39 بين منطقة ميدعا وتل كردي بريف دمشق.
وتمكنت تلك الفصائل من التقدم إثر معارك أسفرت عن سيطرتها على أسلحة وذخيرة، وقتل عدد من الجنود النظاميين والمسلحين الموالين لهم. وذكرت المعارضة أن مدرعات وآليات تابعة للنظام انسحبت من المنطقة إلى داخل اللواء 39 وقرية حوش الخياط القريبتين.
وقالت لجان التنسيق المحلية إن الطيران الحربي قصف اليوم حي جوبر شرقي دمشق, وبلدات بالغوطة الشرقية بينها دوما. كما قصفت بلدات بدرعا جنوبي البلاد ببراميل متفجرة, بالإضافة لتلبيسة بحمص (وسط). وذكرت أن غارات مماثلة أسفرت عن قتيلين في بلدة الحسينية بريف دير الزور شرقي البلاد.
المصدر : الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: