رابطة الكتاب السوريين وإصرار على ديمقراطية الإنتخابات

رابطة الكتاب السوريين وإصرار على ديمقراطية الإنتخابات

تبدأ رابطة الكتاب السوريين مرحلة تبين لنا إصرارها على الحالة الاختلافية ، ذلك من خلال دفع العملية الانتخابية على منصب الأمانة العامة ، إلى أقصى التقاليد الجمعياتية والنقابية عراقة . ذلك مؤشر المزيد

أحمد سليمان : من الأول إلى الأولويات … سلام مفخخ و دستور بلا مواطنين

أحمد سليمان : من الأول إلى الأولويات … سلام مفخخ و دستور بلا مواطنين

في كل مؤتمرات  جنيف ، بدت مجرد فخاخ، أو مخدر ريثما يتم الإجهاز على المعارضة، بشقيها السياسي والعسكري إعادة رسم سياسة خارجية تحترم الشؤون الداخلية للدول المجاورة خصوصا لبنان. الى جانب استقالة المزيد

حكاية سورية عن أب وطفلته مايا

حكاية سورية عن أب وطفلته مايا

مايا طفلة سورية .. عمرها 8 أعوام ولدت من دون أرجل ونزحت مع عائلتها إلى مخيم إدلب للنازحين هربا من المعارك ، لم يكن والدها قادرا على شراء أطراف صناعية لطفلته فصنع المزيد

انسحاب واشنطن من مجلس حقوق الإنسان واستنكار أممي

انسحاب واشنطن من مجلس حقوق الإنسان واستنكار أممي

إن هذا الإجراء يهدف الى تنصل الولايات المتحدة من إلتزاماتها أمام قضايا حقوق الإنسان ، كذلك لتبرير تدخلاتها في شؤون البلدان بدون مرجعية أممية . نشطاء الرأي انتقد مسؤولون أمميون وحقوقيون وهيئات المزيد

تسوية الوضع .. كابوس جديد يؤرق سكان محيط دمشق

تسوية الوضع .. كابوس جديد يؤرق سكان محيط دمشق

  سلافة جبور “التسويات الأمنية هي عنوان الكابوس الجديد الذي نرزح اليوم تحت وطأته ولا ندري متى سينتهي، وهل سيكون فعلا آخر كوابيسنا المستمرة دون انقطاع منذ سبع سنوات”. كلمات اختصر بها المزيد

 

المعارضة تحرر أريحا والنظام السوري ينسحب بإتجاه الساحل


قالت مصادر للجزيرة إن قوات النظام السوري انسحبت من نقاطها العسكرية في محمبل وبسنقول القريبتين من مدينة أريحا بمحافظة إدلب (شمال غرب سوريا)، إلى مناطق سهل الغاب بريف حماة والساحل السوري. في غضون ذلك، شهدت مدينة أريحا نزوحا من سكانها خشية حملات القصف العشوائي من النظام.
وحصلت الجزيرة على فيديو يظهر قافلة لعشرات الشاحنات والدبابات والآليات المسلحة التابعة لقوات النظام وهي تنسحب من آخر مواقعها في الريف الغربي لإدلب.

وكان جيش الفتح قد سيطر صباح اليوم الجمعة على بلدات كفرنجد ومعترم وأورم الجوز عقب سيطرته على مدينة أريحا أمس، بعد معارك أسفرت عن مقتل عدد كبير من قوات النظام وسيطرة المعارضة على أسلحة وذخيرة.
يشار إلى أن جيش الفتح يسعى لبسط كامل سيطرته على محافظة إدلب حيث بقي لقوات النظام مطار أبو الظهور العسكري المحاصر في الريف الشرقي، وبلدتا الفوعا وكفريا المواليتان في الريف الشمالي، وحواجز متوزعة على طريق أريحا اللاذقية في الساحل السوري.

نزوح
وأفاد مراسل الجزيرة من أريحا ميلاد فضل بأن سكان المدينة بدؤوا منذ ساعات الصباح الباكر رحلة نزوح من المدينة إلى الحدود التركية القريبة، وذلك خشية حملات القصف العشوائي بالبراميل المتفجرة التي تقول المعارضة إن قوات النظام عادة ما تشنها على كل مدينة عقب خسارتها لها.
وأكد أن الطيران الحربي التابع للنظام استهدف العديد من المواقع في أريحا صباح اليوم.
وتعليقا على انهيار قوات النظام السريع في أريحا والذي استمر ساعات، قال الخبير العسكري أسعد الزعبي إن الانهيار يعتبر مفاجئا لأن قوات النظام التي هربت سابقا من إدلب وجسر الشغور والمسطومة والقرميد تجمعت في أريحا، كما أن النظام زود قواته فيها بكميات كبيرة من الأسلحة ودعمها بعناصر أجنبية لبنانية وأفغانية وأخرى إيرانية.
وأشار الزعبي إلى أن أريحا -التي كان النظام يعول عليها كثيرا بأن تصمد أمام قوات المعارضة- سقطت خلال ساعات فقط، وهو ما يدلل على تراجع معنويات قوات النظام من ناحية وعلى تنظيم المعارضة لصفوفها.
وأفاد المرصد الموحد لغرفة عمليات جيش الفتح في أريحا بأنه تم أسر عدد كبير من جنود النظام إضافة إلى عناصر من حزب الله اللبناني، مشيرا إلى أنه تم الحصول على غنائم كثيرة ونوعية من أسلحة ثقيلة ومصفحات ومدرعات.
المصدر : الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: