تنحي ميركل وفوز آنغريت

تنحي ميركل وفوز آنغريت

ميركل سيدة نساء ورجال اوروبا والأكثر تأثيرا في العالم . سيدة مجتمع نخبوي ، سيدة سياسة أوروبا ، سيدة المصانع والمعامل والشركات التي تعد أقوى إقتصاد حتى الآن . تغادر ميركل رئاسة المزيد

رابطة الكتاب السوريين تصدر العدد التاسع من مجلة (أوراق)

رابطة الكتاب السوريين تصدر العدد التاسع من مجلة (أوراق)

صدر حديثا العدد التاسع من مجلة رابطة الكتاب السوريين (أوراق) متضمنا مشاركات لنخبة من الكتاب، وتصدر المجلة في ظروف مفصلية تمر فيها الأوضاع الأليمة في سوريا والمنطقة ، وفي ذات الوقت الذي المزيد

رابطة الكتاب السوريين تدعو للتوقيع تنديدا باغتيال الصحافي جمال خاشقجي

رابطة الكتاب السوريين تدعو للتوقيع تنديدا باغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تعيد المفارقات السياسية الكبيرة التي أثارتها قضية اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي إلى أذهان السوريين ملفات الاغتيال السياسي الفرديّ والمعمّم التي قام بها النظام السوري على مدى عقود، كما أنها تعيد تذكيرهم المزيد

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

مسؤول تركي اشار الى تسجيلات مصورة تظهر كيفية تعذيب و قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتقطيع جسده إلى قطع صغيرة، ويؤكد بأن الفيديو المسجل بالكاميرات التركية تبين مراحل التنقل للكادر السعودي الذي المزيد

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

في أول حديث له بعد خروجه متسللا من سوريا… رياض الترك: الخلل الرئيسي لم يعد بقاء “مجرم الحرب” بشار الأسد… الحلقة المفصلية هي إنهاء الاحتلال الأجنبي دور إسرائيل خطير جدا وقد تكون المزيد

 

المعارضة تحرر أريحا والنظام السوري ينسحب بإتجاه الساحل


قالت مصادر للجزيرة إن قوات النظام السوري انسحبت من نقاطها العسكرية في محمبل وبسنقول القريبتين من مدينة أريحا بمحافظة إدلب (شمال غرب سوريا)، إلى مناطق سهل الغاب بريف حماة والساحل السوري. في غضون ذلك، شهدت مدينة أريحا نزوحا من سكانها خشية حملات القصف العشوائي من النظام.
وحصلت الجزيرة على فيديو يظهر قافلة لعشرات الشاحنات والدبابات والآليات المسلحة التابعة لقوات النظام وهي تنسحب من آخر مواقعها في الريف الغربي لإدلب.

وكان جيش الفتح قد سيطر صباح اليوم الجمعة على بلدات كفرنجد ومعترم وأورم الجوز عقب سيطرته على مدينة أريحا أمس، بعد معارك أسفرت عن مقتل عدد كبير من قوات النظام وسيطرة المعارضة على أسلحة وذخيرة.
يشار إلى أن جيش الفتح يسعى لبسط كامل سيطرته على محافظة إدلب حيث بقي لقوات النظام مطار أبو الظهور العسكري المحاصر في الريف الشرقي، وبلدتا الفوعا وكفريا المواليتان في الريف الشمالي، وحواجز متوزعة على طريق أريحا اللاذقية في الساحل السوري.

نزوح
وأفاد مراسل الجزيرة من أريحا ميلاد فضل بأن سكان المدينة بدؤوا منذ ساعات الصباح الباكر رحلة نزوح من المدينة إلى الحدود التركية القريبة، وذلك خشية حملات القصف العشوائي بالبراميل المتفجرة التي تقول المعارضة إن قوات النظام عادة ما تشنها على كل مدينة عقب خسارتها لها.
وأكد أن الطيران الحربي التابع للنظام استهدف العديد من المواقع في أريحا صباح اليوم.
وتعليقا على انهيار قوات النظام السريع في أريحا والذي استمر ساعات، قال الخبير العسكري أسعد الزعبي إن الانهيار يعتبر مفاجئا لأن قوات النظام التي هربت سابقا من إدلب وجسر الشغور والمسطومة والقرميد تجمعت في أريحا، كما أن النظام زود قواته فيها بكميات كبيرة من الأسلحة ودعمها بعناصر أجنبية لبنانية وأفغانية وأخرى إيرانية.
وأشار الزعبي إلى أن أريحا -التي كان النظام يعول عليها كثيرا بأن تصمد أمام قوات المعارضة- سقطت خلال ساعات فقط، وهو ما يدلل على تراجع معنويات قوات النظام من ناحية وعلى تنظيم المعارضة لصفوفها.
وأفاد المرصد الموحد لغرفة عمليات جيش الفتح في أريحا بأنه تم أسر عدد كبير من جنود النظام إضافة إلى عناصر من حزب الله اللبناني، مشيرا إلى أنه تم الحصول على غنائم كثيرة ونوعية من أسلحة ثقيلة ومصفحات ومدرعات.
المصدر : الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: