رابطة الكتاب السوريين تصدر العدد التاسع من مجلة (أوراق)

رابطة الكتاب السوريين تصدر العدد التاسع من مجلة (أوراق)

صدر حديثا العدد التاسع من مجلة رابطة الكتاب السوريين (أوراق) متضمنا مشاركات لنخبة من الكتاب، وتصدر المجلة في ظروف مفصلية تمر فيها الأوضاع الأليمة في سوريا والمنطقة ، وفي ذات الوقت الذي المزيد

رابطة الكتاب السوريين تدعو للتوقيع تنديدا باغتيال الصحافي جمال خاشقجي

رابطة الكتاب السوريين تدعو للتوقيع تنديدا باغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تعيد المفارقات السياسية الكبيرة التي أثارتها قضية اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي إلى أذهان السوريين ملفات الاغتيال السياسي الفرديّ والمعمّم التي قام بها النظام السوري على مدى عقود، كما أنها تعيد تذكيرهم المزيد

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

مسؤول تركي اشار الى تسجيلات مصورة تظهر كيفية تعذيب و قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتقطيع جسده إلى قطع صغيرة، ويؤكد بأن الفيديو المسجل بالكاميرات التركية تبين مراحل التنقل للكادر السعودي الذي المزيد

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

في أول حديث له بعد خروجه متسللا من سوريا… رياض الترك: الخلل الرئيسي لم يعد بقاء “مجرم الحرب” بشار الأسد… الحلقة المفصلية هي إنهاء الاحتلال الأجنبي دور إسرائيل خطير جدا وقد تكون المزيد

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

يبدأ ممثل الولايات المتحدة الخاص الجديد بشأن سوريا، جيمس جيفري، اليوم السبت، جولة على دول الجوار السوري تشمل كلاً من إسرائيل والأردن وتركيا. وأكدت الخارجية الأميركية في بيان أن جيفري سيؤكد على المزيد

 

الموحدون الدروز وبقية الأقليات في سوريا .. إلى أين ؟

بينما تعيش محافظة السويداء (جنوبي سوريا) والتي تقطنها أغلبية درزية حالة من الترقب والتوتر نتيجة المعارك بين المعارضة السورية المسلحة وقوات النظام يطرح سؤال الأقليات نفسه: هل تتخلى تماما عن نظام الأسد وتنضم إلى جيرانها؟

حلقة 16/6/2015 من “الاتجاه المعاكس” تساءلت في اتجاهين: كيف يحمي النظام الأقليات إذا لم يعد قادرا على حماية نفسه؟ وفي المقابل أليس من الإجحاف اتهام النظام بتسليم الأقليات لقوى التطرف كي يتاجر بمحنتها، ومن قال إنه تركها لمصيرها؟

وقبل المناقشة بين ضيفي الحلقة المعارض المستقل والكاتب ماهر شرف الدين، والأستاذ في الجامعة اللبنانية وفيق إبراهيم عرض مقدم البرنامج فيصل القاسم نتيجة التصويت على سؤال الحلقة: أيهما أفضل للموحدين الدروز وغيرهم من الأقليات أن يكونوا مع النظام أم الأكثرية الثائرة؟ وصوت لخيار النظام 5.5% (674 صوتا) بينما صوت لخيار الأكثرية 94.5% (11425 صوتا).

 

“عودوا لتاريخكم”
استشهد ماهر شرف الدين بالزعيم الوطني السوري سلطان باشا الأطرش الذي قال لأهله عودوا دائما إلى تاريخكم لتجدوا الجواب عن الأسئلة، مشيرا إلى الأطرش الذي قاد الثورة ضد الاستعمار الفرنسي هو من سمى جبل الدروز جبل العرب، لتثبيت الناس على حماية المشروع العربي وليس الفارسي، كما قال.

وأشار إلى أن الدروز في جبل العرب لا يمكن أن يقفوا “مع الظالم” وهم من هزموا العثمانيين “ودفعوا نصف شهداء الثورة على الفرنسيين”، وها هو عدد المتخلفين عن الجيش يصل إلى 33 ألفا، كانوا سيقلبون المعادلة لو التحقوا بقوات النظام.

ودعا شرف الدين -وهو أحد أبناء جبل الدروز- أبناء منطقته إلى أن ينفكوا عن النظام “المجرم”، وأنه حتى بمقياس المصلحة فإن سفينة النظام تغرق، وإذا كان العلويون لديهم روسيا وإيران “فليس لدينا سوى التعايش” مع أهل السهل، أي درعا، حيث يمكن للتاريخ أن يتبدل أما الجغرافيا فلا.

“لا للتكفيريين”
من جانبه، قال وفيق إبراهيم إن أهالي جبل العرب قالوا “لا للتكفيريين”، وإنهم عبروا بالتحامهم مع قوات النظام عن رفضهم الوباء الذي يريد إعادة البلاد إلى القرون الوسطى وإلغاء القوانين الوضعية وقتل كل البشر، على حد قوله.

وأضاف أن تنظيم الدولة قتل من السنة أكثر من أي مذهب آخر، مبديا أسفه لاستخدام الأوصاف المذهبية والطائفية، وسائلا ضيفه: هل سيقول إنه درزي أم سوري لو كان في أميركا؟

وبشأن تعايش الجبل والسهل أي الدروز وأهالي حوران بمحافظة درعا قال “صحيح أن الحوراني هو الجار القريب لكن من يملك زمام الأمور فيها الآن هم التكفيريون”.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: