رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

في أول حديث له بعد خروجه متسللا من سوريا… رياض الترك: الخلل الرئيسي لم يعد بقاء “مجرم الحرب” بشار الأسد… الحلقة المفصلية هي إنهاء الاحتلال الأجنبي دور إسرائيل خطير جدا وقد تكون المزيد

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

يبدأ ممثل الولايات المتحدة الخاص الجديد بشأن سوريا، جيمس جيفري، اليوم السبت، جولة على دول الجوار السوري تشمل كلاً من إسرائيل والأردن وتركيا. وأكدت الخارجية الأميركية في بيان أن جيفري سيؤكد على المزيد

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

أهالي ريف إدلب غاضبون وغير مهتمين بمنشورات نظام الأسد منذ فترة والأنظار تتجه إلى المحافظة السورية القابعة شمال البلاد”إدلب”، والسبب أن النظام السوري يتوعدها بعملية عسكرية. بدأت القصة عندما وجه نظام بشار المزيد

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

بعد أسابيع من استعادة النظام السوري -بدعم قوي من حلفائه الروس والإيرانيين- الجزء الأكبر من محافظة درعا مهد الثورة السورية ومنطلقها الأول جاءت هجمات السويداء الدامية لتعيد المشهد إلى نقطة أخرى وتساهم المزيد

 

العقيد السوري الأسير علي عبود : بادلونا إذا كانت لنا قيمة

قال الطيار الأسير في حديثه لحلقة يوم (8/7/2015) من برنامج “بلا حدود” إلى أنه طيار لا قائد سرب، رغم أنه تخرج قبل ثلاثين عاما ويعمل في الطيران الحربي منذ العام 1988.

وبشأن المهام التي كان مكلفا بها، أوضح العقيد أنها تتمركز شمال اللاذقية، وأنه قصف العديد من قرى هذه المنطقة، منها الكرك وساقية الخوخة ودورين وسلمه وقرى كثيرة شمال إدلب.

وقال إنه في كل طلعة جوية كان ينفذها لقصف الأهداف التي تطلب منه، كان يتوقع أن تسقط طائرته وأن يواجه الموت، ووصف معنويات الجيش السوري بأنها “جيدة” رغم الهزائم لأنهم “يدافعون عن أرضهم”.

وبحسب عبود، فإن عدد الطائرات في مطار حميمية يبلغ نحو ثلاثين طائرة مائية روسية تقذف قنابل مائية متفجرة من ارتفاعات عالية تبلغ خمسة كيلومترات لتفادي الدفاعات الأرضية، وأوضح أن نسبة الدقة في الإصابة كانت جيدة حسب تقارير الجواسيس.

وكشف أن تحديد الأهداف في المناطق التي تقصف كان يتم عبر جواسيس موجودين على الأرض يرسلون إحداثيات المواقع المستهدفة، ومن ثم يتم تكليف الطيارين من قبل قيادتهم بقصف هذه الأهداف.

وأوضح أن عقيدة القتال العسكرية للذين يضربون المدن ترتكز على الإحداثيات التي تأتيهم وتكشف عن وجود مسلحين في هذه المناطق التي يتم تدميرها، رغم إقراره بإدراك الطيارين لإمكانية سقوط الكثير من المدنيين.

البراميل والغازات
من جهة أخرى أقر الطيار الأسير بلجوء النظام السوري إلى استخدام غاز الكلور لقصف “المناطق المحررة”، غير أنه أكد أنه شخصيا لم يقم بمهمة كهذه لأن طائرته غير مؤهلة لذلك، ونفى أن يكون لدى الجيش غازات بخلاف غاز الكلور، كما نفى علمه بالمناطق التي قصفت بالغاز، وأوضح أن الطيار قد يقصف دون أن يعرف نوع السلاح الذي يستخدمه.

وعن أماكن صناعة وتجهيز البراميل المتفجرة قال إنها تصنع في مطار حماة -الذي ضُرب وتم تجديده- ومطارات دير الزور ومطارات المنطقة الجنوبية مثل مطار الثعلة.

وحول مواصفات البراميل المتفجرة أشار إلى أن وزن البرميل يتراوح  بين 200 كلغ إلى طن، ورجح أن تكون روسيا أو إيران وراء فكرة استخدام البراميل المتفجرة التي قال إن ضباطا ومهندسين مختصين بالكيمياء يشرفون على تصنيعها وإعدادها.

وأضاف عبود أن الطيارين يعلمون بنتائج الغارة عبر نشرات تأتي إلى المطار توضح أن القصف نجم عنه مقتل مئة مسلح مثلا، ويكون مصدرها المخبر الذي يتجسس على الأرض والذي لا يشير إلى سقوط ضحايا أطفال أو مدنيين.

وفيما يتعلق بمصادر التسليح والذخائر، أوضح أنها تأتيهم من المطار والمستودعات المنتشرة في كل سوريا، وأكد أن روسيا وإيران هما اللتان تنقلان الأسلحة إلى الجيش السوري، ونفى علمه بوجود طيارين روس أو قوات أو مدربين إيرانيين.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: