أحمد سليمان : مــانفيســـــتو  27 ماي – من أجل دحر أعرق دكتاتورية اغتصبت الدولـة

أحمد سليمان : مــانفيســـــتو 27 ماي – من أجل دحر أعرق دكتاتورية اغتصبت الدولـة

في السابع والعشرين من شهر ماي،أيار عام 2006 اعلنت منظمتنا عن  أول حملة دولية تطالب الرئيس السوري بالتنحي ” تحت عنوان ” مــانفيســـــتو إسْتَقِــــــــــــلْ من أجل دحر أعرق دكتاتورية إغتصبت المجتمــع و المزيد

المغرب : تحرك شعبي من أجل الحريات ودعم السوريين  /اللاجئين في خطر

المغرب : تحرك شعبي من أجل الحريات ودعم السوريين /اللاجئين في خطر

احتشد العشرات من المغاربة ، مدنيين وفعاليات حقوقية ، في خطوة لافتة دعما لقضية اللاجئيين السوريين العالقين في نقطة عند الحدود المغربية الجزائرية ، وهتف المتظاهرين ( راجع في الدقيقة 5.25 بالفيديو المزيد

مبادرة من أجل إطلاق عملية قضائية في شأن قضية مخطوفي دوما الأربعة

مبادرة من أجل إطلاق عملية قضائية في شأن قضية مخطوفي دوما الأربعة

التقى أناس متنوعون بزهران علوش أثناء زيارته المستمرة لاسطنبول منذ شهر ونيف. وهو نفى أمام كل من من سألوه عن خطف سميرة الخليل ورزان زيتونة ووائل حمادة وناظم حمادي مسؤوليته عن الجريمة، المزيد

فورين بوليسي: سوريا لم تعد موجودة

فورين بوليسي: سوريا لم تعد موجودة

قالت مجلة فورين بوليسي إن سوريا -مع سيطرة الروس والإيرانيين على دمشق ودعم واشنطن للمعارضة المسلحة- لم تعد موجودة على أرض الواقع، وإن تفكيكها أصبح واقعا ملموسا مع غياب من يستطيع توحيدها. المزيد

دي ميستورا يلتقي وفدي المعارضة والنظام بجنيف

دي ميستورا يلتقي وفدي المعارضة والنظام بجنيف

بحث وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف مع المبعوث الدولي ستفان دي ميستورا الآليات الدستوريةغرد النص عبر تويتر خلال المرحلة الانتقالية، ومن المقرر عقد جلسة أخرى مساء اليوم الخميس لبحث الحكم الانتقالي، المزيد

 

التطهير الطائفي بسوريا.. هل ترعاه الأمم المتحدة؟

وجّه معارضون سوريون انتقادات لدور الأمم المتحدة في رعاية هدنة حي الوعر في حمص، التي نصّت في المرحلة الأولى منها على خروج المدنيين والمسلحين مع وقف إطلاق نار لمدة عشرة أيام.

وبعد أربعة شهور من الحصار الشديد لحي الوعر يبدأ خروج العائلات من أرضهم إلى أرض أخرى، مما يعدّه المنتقدون تطهيرا طائفيا يتكرر في كل هدنة ترعاها الأمم المتحدة.

ويطرح سؤال دائما: هل دور “الأمم” أن ترعى إخراج السوريين من مدنهم وقراهم خوفا من الإبادة أم عليها أن توقف الإبادة؟

الوسيط الأممي
الصحفي المختص في شؤون الأمم المتحدة علي بردى في حلقة 12/12/2015 من “الواقع العربي” قال إن الأمم المتحدة تعمل دور الوسيط، ووفرت نقل المدنيين الذين وقعوا تحت معاناة رهيبة ضمن تسوية بين المجموعات المسلحة والنظام.

وأضاف أن السكان كانوا سيتعرضون للإبادة، وأنه ليس في يدها اتخاذ قرار لوقف الحرب، بل مجلس الأمن الذي بقي عاجزا طوال خمس سنوات بسبب الخلافات بين أعضائه وفيتو روسيا الذي رُفع أربع مرات.

من ناحيتها، تساءلت عضو الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية نورا الأمير عن دور الأمم المتحدة في الحروب؟ وفي سوريا تساءلت أين هما الآن قرارا 2139 و2165؟ ولماذا لم يقم الصليب الأحمر بدوره؟

وقالت إن هذه المنظمة الدولية كانت أيضا ترعى اتفاقية الترانسفير “الفضيحة” التي تتضمن تبادل ترحيل مواطني الزبداني والفوعة وكفريا.

وأشارت كذلك إلى هدنة “الإذعان” العام الماضي في المعضمية، حيث خرج المدنيون والجرحى منها إلى دمشق، فمنعوا من استئجار البيوت، ولوحقوا، واعتقلوا على الهوية، ولم يعرف مصير بعض الجرحى.
ترحيل إلى الشمال
ولفتت نورا الأمير إلى أن النظام يعمد إلى نقل المدنيين فقط إلى مناطق الشمال، وهو ما عدّته أمرا غامضا قد يخبئ شيئا مريبا..

واسترجعت عضو الائتلاف السوري المعارض جملة من ممارسات النظام ضد المناطق الثائرة بعد الهدنات، فقالت إن حي بابا عمرو الشهير جرى هدمه بعدما سمح بعودة الناس إليه، بل ومسحه بالكامل بوصفه منطقة عشوائية.

أما حول أي تهجير تفعله قوى مسلحة معارضة فقالت إن الائتلاف أعلن رفضه هذا، مضيفة أن حق العيش في الأرض يجب أن يكون مصونا لمن “يختلفون معنا”.

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: