الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

صدرت عن (مركز الآن) في ألمانيا المجموعة الشعرية بنسختيها ”العربية،وترجمتها الإنكليزية للشّاعر سامي نيّال بعنوان” ظلالُ المنفى ” . عوّدنا الشّاعر سامي نيّال في التقاطه لمشاهد الحياة اليومية بعنايةٍ مُفرطة،ومن ثمّ توظيفها المزيد

أحمد سليمان : دعوة للمكاشفة والبحث عن مخرج في رابطة الكتاب

أحمد سليمان : دعوة للمكاشفة والبحث عن مخرج في رابطة الكتاب

آثرت ألا أنجر إلى سجال مباشر بيني وبين زملاء أقدرهم . خصوصا في هذه الأيام ، حرصا مني على التهدئة ، ومراجعة التفاصيل التي غابت عنا في زحمة المجازر التي تطاول السوريين المزيد

دعم أمريكي للمتظاهرين في إيران

دعم أمريكي للمتظاهرين في إيران

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أن إيران تشهد أعمال شغب منذ أن انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الموقع بين طهران والدول العظمى، مشدداً على أن الولايات المتحدة تدعم المتظاهرين. وقال ترامب، في المزيد

حرب متوقعة في القنيطرة

حرب متوقعة في القنيطرة

انطلقت ظهر اليوم الأحد من درعا جنوبي سوريا أول قافلة من مقاتلي المعارضة وعائلاتهم باتجاه شمال البلاد، بينما قصفت قوات النظام بلدات بمحافظة القنيطرة المجاورة، وسقط قتلى من الطرفين في المعارك. وأفاد المزيد

نحو حل عقلاني للنزاع داخل رابطة الكتاب السوريين

نحو حل عقلاني للنزاع داخل رابطة الكتاب السوريين

لا يمكن لأحد طرفين متنازعين تعيين مقربين له (ثلاثة منهم مستشارون للزميل الجراح في مجلة يرأسها) للبت في نزاع مع طرف آخر  سيطرح ملف هذا الخلاف على القسم القانوني لجهة ثقافية أو المزيد

 

وفد المعارضة السورية لمفاوضات جنيف.. من شكّله ؟

أعلنت المعارضة السورية تشكيلة وفدها إلى المفاوضات المزمعة في جنيف مع النظام السوري الأسبوع المقبل. ويتضمن الوفد العميد أسعد الزعبي رئيساً وجورج صبرا نائباً له، بينما سُمي المسؤول السياسي في فصيل جيش الإسلام محمد علوش كبيرا للمفاوضين.

حلقة الأربعاء (20/1/2016) من برنامج “ما وراء الخبر” ناقشت آفاق المفاوضات المقررة بين المعارضة والنظام السوريين بجنيف، في ضوء تشكيلة وفد المعارضة إلى تلك المفاوضات.
بحسب تأكيد جورج صبرا رئيس المجلس الوطني السوري ونائب رئيس وفد المعارضة في المفاوضات، فإن الهيئة العليا للتفاوض المنبثقة عن مؤتمر المعارضة في العاصمة السعودية الرياض هي التي اختارت تشكيلة الوفد دون تدخل أي جهة خارجية.
وأضاف أن جميع القوى والمكونات التي شاركت في مؤتمر الرياض ممثلة في الوفد المفاوض، ولذلك -حسب رأيه- لا غرابة أن يضم وفد المعارضة ضباطا منشقين وقادة سياسيين وقادة فصائل مقاتلة على الأرض.

وعن اختيار المسؤول السياسي في فصيل جيش الإسلام محمد علوش (ابن عم قائد جيش الإسلام زهران علوش الذي اغتيل في غارة روسية الشهر الماضي) كبيرا للمفاوضين، قال صبرا إن جيش الإسلام هو قوة أساسية في الثورة وشارك بفعالية في العملية السياسية، وشارك كذلك في مؤتمر الرياض، وكانت تلك المشاركة سابقة لاغتيال قائد جيش الإسلام زهران علوش.
وأوضح أن من حدد وجود علوش في الوفد المفاوض واختياره كبيرا للمفاوضين هم مجموعة القيادات العسكرية في الهيئة العليا للتفاوض.
ونفى صبرا تدخل الأمم المتحدة في اختيار وفد المعارضة، وقال إن ذلك أمر مرفوض ويمثل اعتداء على إرادة الشعب السوري، مضيفا “لن نقبل تدخل روسيا التي تحاول تصنيع معارضة للشعب السوري في تمثيل هذا الشعب عبر معارضته الحقيقية في تلك المفاوضات”.

روسيا وجيش الإسلام
من جهته قال المحلل السياسي الروسي والخبير في العلاقات الروسية العربية ليونيد سوكيانين إن روسيا تعتبر جيش الإسلام منظمة إرهابية، لكن ذلك لا يعني عدم إمكانية أن تعيد النظر في تصنيف هذه المنظمة، مشيرا إلى أن مناقشات تجري حاليا في موسكو في هذا الصدد.
وأضاف أن قبول تشكيلة وفد المعارضة السورية للمفاوضات هي محل خلاف بين موسكو وواشنطن، معتبرا أن على كل طرف أن يقدم تنازلات من أجل إنجاح هذه المفاوضات.
وقال إن روسيا لا تملي أي أجندة على الأطراف المشاركة في المفاوضات، وإنها تلعب دورا مهما في تهيئة الأجواء لإنجاح مفاوضات جنيف المرتقبة.
وعن إمكانية نجاح هذه المفاوضات في ظل استمرار الطائرات الروسية في قصف وقتل المدنيين السوريين، قال سوكيانين “ليست هناك أدلة على أن روسيا تقتل المدنيين السوريين، وأي حرب أهلية دائما تكون مليئة بالجرائم، ومسألة أن روسيا والنظام هما المسؤولان وحدهما عن هذه الجرائم غير منطقية، فهل المعارضة المسلحة معصومة عن ذلك”.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: