تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

مسؤول تركي اشار الى تسجيلات مصورة تظهر كيفية تعذيب و قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتقطيع جسده إلى قطع صغيرة، ويؤكد بأن الفيديو المسجل بالكاميرات التركية تبين مراحل التنقل للكادر السعودي الذي المزيد

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

في أول حديث له بعد خروجه متسللا من سوريا… رياض الترك: الخلل الرئيسي لم يعد بقاء “مجرم الحرب” بشار الأسد… الحلقة المفصلية هي إنهاء الاحتلال الأجنبي دور إسرائيل خطير جدا وقد تكون المزيد

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

يبدأ ممثل الولايات المتحدة الخاص الجديد بشأن سوريا، جيمس جيفري، اليوم السبت، جولة على دول الجوار السوري تشمل كلاً من إسرائيل والأردن وتركيا. وأكدت الخارجية الأميركية في بيان أن جيفري سيؤكد على المزيد

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

أهالي ريف إدلب غاضبون وغير مهتمين بمنشورات نظام الأسد منذ فترة والأنظار تتجه إلى المحافظة السورية القابعة شمال البلاد”إدلب”، والسبب أن النظام السوري يتوعدها بعملية عسكرية. بدأت القصة عندما وجه نظام بشار المزيد

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

 

هدنة على وقع إختراقات النظام وروسيا لمناطق وبلدات سورية

قال سيرجي رودسكوي وهو مسؤول كبير بالقوات المسلحة الروسية اليوم السبت إن روسيا علقت الضربات الجوية في “منطقة خضراء” في سوريا تنفيذا لاتفاق وقف الأعمال القتالية . وقال “بعبارة أخرى (عُلقت الضربات) ضد المناطق والجماعات المسلحة التي أرسلت لنا مقترحات لوقف إطلاق النار”. لكن في الطرف المقابل إخترق النظام الهدنه المعلنة عبر قصف ومحاولة اقتحام أحياء ومناطق وبلدات في دمشق ودرعا وحلب وحمص وحماة واللاذقية ، أبرزها : جوبر، بالا ، بزينة ،حرستا القنطرة ، الغوطة ، تلبيسة ، كذلك سيطرت الشبيحة عدد من التلال المحيطة بـ قرية ‫البيضاء‬ في‫ ‏جبل التركمان بريف اللاذقية، و في شمال غرب سوريا .ويُذكر إن الطيران الروسي كان يساند هذه الخروقات بالقصف العنيف .

هدنة واتفاق

ويأتي التفجير بعد ساعات من بدء تنفيذ اتفاق لوقف الأعمال العدائية في سوريا منتصف ليل الجمعة/السبت بتوقيت دمشق، بموجب اتفاق أميركي روسي تدعمه الأمم المتحدة.
وهذه الهدنة هي الأولى بهذا الحجم في سوريا التي تشهد نزاعا داميا منذ نحو خمس سنوات، أسفر عن مقتل أكثر من 270 ألف شخص.
ويستثني الاتفاق تنظيم الدولة الإسلامية الذي يحكم سيطرته على مناطق واسعة في سوريا وخصوصا في شمال البلاد وشمال شرقها، فضلا عن جبهة النصرة التي توجد في محافظات عدة.
وفي ريف حماة، لن يشمل الاتفاق سوى بعض البلدات التي توجد فيها فصائل مقاتلة مصنفة على أنها غير جهادية، أهمها مدينة اللطامنة في الريف الشمالي.

هجوم وانتهاك
على صعيد مواز، قال مقاتلو معارضة سوريون في شمال غرب سوريا إنهم تعرضوا لهجوم من القوات البرية الحكومية فجر اليوم، ووصفوا الأمر بأنه انتهاك لوقف الأعمال القتالية الذي دخل حيز التنفيذ منذ منتصف الليل.
وذكر فادي أحمد المتحدث باسم جماعة الفرقة الأولى الساحلية لوكالة رويترز، أن ثلاثة من مقاتلي جماعة الفرقة الثانية الساحلية قتلوا أثناء صد الهجوم بمنطقة جبل التركمان في محافظة اللاذقية قرب الحدود مع تركيا.
وكان مراسل الجزيرة في سوريا قد أفاد -في وقت سابق- بأن أغلب مناطق البلاد تشهد هدوءا حذرا بعد دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ. وأضاف المراسل أنه لم تُسجل إلا خروق اقتصرت على قصف بالرشاشات المتوسطة أو صواريخ محلية الصنع.
يشار إلى أن مجلس الأمن قد صوت بالإجماع على قرار يدعم اتفاقا أميركيا روسيا لوقف الأعمال العدائية في سوريا، وطالب القرار بالتزام أطراف الصراع السوري ببنود الاتفاق الروسي الأميركي بوقف الاقتتال. وجاءت المطالبة ضمن قرار مشترك طرحته روسيا والولايات المتحدة.
نشطاء الرأي + الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: