رابطة الكتاب السوريين تصدر العدد التاسع من مجلة (أوراق)

رابطة الكتاب السوريين تصدر العدد التاسع من مجلة (أوراق)

صدر حديثا العدد التاسع من مجلة رابطة الكتاب السوريين (أوراق) متضمنا مشاركات لنخبة من الكتاب، وتصدر المجلة في ظروف مفصلية تمر فيها الأوضاع الأليمة في سوريا والمنطقة ، وفي ذات الوقت الذي المزيد

رابطة الكتاب السوريين تدعو للتوقيع تنديدا باغتيال الصحافي جمال خاشقجي

رابطة الكتاب السوريين تدعو للتوقيع تنديدا باغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تعيد المفارقات السياسية الكبيرة التي أثارتها قضية اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي إلى أذهان السوريين ملفات الاغتيال السياسي الفرديّ والمعمّم التي قام بها النظام السوري على مدى عقود، كما أنها تعيد تذكيرهم المزيد

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

مسؤول تركي اشار الى تسجيلات مصورة تظهر كيفية تعذيب و قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتقطيع جسده إلى قطع صغيرة، ويؤكد بأن الفيديو المسجل بالكاميرات التركية تبين مراحل التنقل للكادر السعودي الذي المزيد

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

في أول حديث له بعد خروجه متسللا من سوريا… رياض الترك: الخلل الرئيسي لم يعد بقاء “مجرم الحرب” بشار الأسد… الحلقة المفصلية هي إنهاء الاحتلال الأجنبي دور إسرائيل خطير جدا وقد تكون المزيد

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

يبدأ ممثل الولايات المتحدة الخاص الجديد بشأن سوريا، جيمس جيفري، اليوم السبت، جولة على دول الجوار السوري تشمل كلاً من إسرائيل والأردن وتركيا. وأكدت الخارجية الأميركية في بيان أن جيفري سيؤكد على المزيد

 

هل هناك تحالف بين إسرائيل والديكتاتوريات العربية ؟

اعتبر الكاتب والباحث إبراهيم حمامي أن هناك تحالفا بين إسرائيل والديكتاتوريات العسكرية العربية، وتبادل أدوار بين الجانبين لخدمة بعضهما البعض.
وأضاف حمامي في حلقة (1/3/2016) من حلقة “الاتجاه المعاكس” -التي تناولت قضية التحالف المحتمل بين إسرائيل والديكتاتوريات العسكرية العربية- أن الجنرالات الديكتاتوريين العرب خدموا إسرائيل منذ عهد جمال عبد الناصر في مصر وحتى عهد الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، وكذلك في سوريا منذ عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد حتى عهد ابنه بشار.

وقال أيضا إن إسرائيل تدعم الأنظمة الديكتاتورية العربية من خلال تمكينها لسحق وكبت شعوبها، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هو من روّج لانقلاب السيسي على الرئيس المنتخب ديمقراطيا محمد مرسي.
وأشار الباحث إلى أن الاتصالات بين إسرائيل والجنرالات العرب كانت في الماضي سرية، أما الآن فقد أصبحت في العلن، مشيرا إلى أن السيسي يتصل بنتنياهو وينسق معه علنا.
واعتبر حمامي أن إسرائيل تحمي الأنظمة الديكتاتورية العربية لتحميها من غضب شعوبها، وأن مصلحة إسرائيل وهدفها يتمثل في إضعاف كل المنطقة عن طريق العسكر.
شيطنة إسرائيل
في المقابل، قال الكاتب والباحث السوري كمال اللبواني إن هناك مبالغة وشيطنة للدور الإسرائيلي في المنطقة، وإن ذلك يُعد إهانة لشعوب المنطقة.
واعتبر أن إسرائيل لو لم تكن تريد ديمقراطية بالمنطقة لما سمحت بإجراء انتخابات في الضفة الغربية وغزة. وأضاف “نحن نبالغ في أسطرة إسرائيل التي لا يتجاوز سكانها خمسة ملايين نسمة”.
ورأى اللبواني أن إسرائيل ليس لها مصلحة في بقاء الأسد “لكن ما هو البديل حيث لم نقدم المعارضة السورية سوى تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة، وهي السبب في عدم إسقاط نظام الأسد”.
وقال كذلك إن إسرائيل ليس لها مصلحة في قيام دويلات طائفية في المنطقة تدمر هذه المنطقة بل إن من مصلحتها إقامة سلام مع شعوب المنطقة، وفق رأيه.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: