المفكر السوري حسام الدين درويش / الثورة السورية قامت لأسباب إنسانية وأخلاقية

المفكر السوري حسام الدين درويش / الثورة السورية قامت لأسباب إنسانية وأخلاقية

المفكر السوري حسام الدين درويش / الثورة السورية قامت لأسباب إنسانية وأخلاقية الطرح حول العلمانية ضاع كحل ، لأنه يجعل الصراع بين (العلماني والديني ) بينما هو بين دكتاتوري وآخر ديمقراطي المفكر المزيد

الاحتلال يواجه مليونية سلمية بمجزرة وعباس يشدد على النضال حتى إقامة الدولة المستقلة

الاحتلال يواجه مليونية سلمية بمجزرة وعباس يشدد على النضال حتى إقامة الدولة المستقلة

 إضراب عام شل في وقت سابق اليوم قطاع غزة مع بدء الاستعدادات لإحياء مليونية العودة في الذكرى السبعين لنكبة فلسطين، وبالتزامن مع نقل السفارة الأميركية للقدس المحتلة. ارتكب الاحتلال الإسرائيلي مجزرة دامية المزيد

إسرائيل تدمر كافة المواقع العسكرية الإيرانية في سوريا

إسرائيل تدمر كافة المواقع العسكرية الإيرانية في سوريا

اليوم ، وفي سابقة مركزة قالت وزارة الدفاع الروسية ، ان الجيش الإسرائيلي أبلغ روسيا مسبقا بالضربات التي نفذت ضد كافة المواقع العسكرية الإيرانية في سوريا. وذكر متحدث، أنّ إسرائيل قد استخدمت المزيد

حرب العوالم ضد سوريا … ماهية القوى التي يواجهها العالم

حرب العوالم ضد سوريا … ماهية القوى التي يواجهها العالم

ترجمة و تحرير: رقية مصطفى : يكتب لنا رئيس تحرير جريدة يني شفق ابراهيم كراغول قائلا: في حال اضطر الجنود الاتراك والسوريين لمواجهة بعضهم البعض فان الوضع لن يقتصر فقط على الدولتين المزيد

بعض البرامج الإنتخابية متميزة لكنها تنتهج سلوك خصومها

بعض البرامج الإنتخابية متميزة لكنها تنتهج سلوك خصومها

ما يحمله السادس من أيار هو تاريخ مجهول للبنان فأي وصاية ستكون عليه هذه المرة! نعلم بأن التحويلات المالية التي تصرفها دولة الإمارات لدار الفتوى (على نسق واحد مع آلية تمويل الحسينيات المزيد

 

هل هناك تحالف بين إسرائيل والديكتاتوريات العربية ؟

Print pagePDF pageEmail page

اعتبر الكاتب والباحث إبراهيم حمامي أن هناك تحالفا بين إسرائيل والديكتاتوريات العسكرية العربية، وتبادل أدوار بين الجانبين لخدمة بعضهما البعض.
وأضاف حمامي في حلقة (1/3/2016) من حلقة “الاتجاه المعاكس” -التي تناولت قضية التحالف المحتمل بين إسرائيل والديكتاتوريات العسكرية العربية- أن الجنرالات الديكتاتوريين العرب خدموا إسرائيل منذ عهد جمال عبد الناصر في مصر وحتى عهد الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، وكذلك في سوريا منذ عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد حتى عهد ابنه بشار.

وقال أيضا إن إسرائيل تدعم الأنظمة الديكتاتورية العربية من خلال تمكينها لسحق وكبت شعوبها، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هو من روّج لانقلاب السيسي على الرئيس المنتخب ديمقراطيا محمد مرسي.
وأشار الباحث إلى أن الاتصالات بين إسرائيل والجنرالات العرب كانت في الماضي سرية، أما الآن فقد أصبحت في العلن، مشيرا إلى أن السيسي يتصل بنتنياهو وينسق معه علنا.
واعتبر حمامي أن إسرائيل تحمي الأنظمة الديكتاتورية العربية لتحميها من غضب شعوبها، وأن مصلحة إسرائيل وهدفها يتمثل في إضعاف كل المنطقة عن طريق العسكر.
شيطنة إسرائيل
في المقابل، قال الكاتب والباحث السوري كمال اللبواني إن هناك مبالغة وشيطنة للدور الإسرائيلي في المنطقة، وإن ذلك يُعد إهانة لشعوب المنطقة.
واعتبر أن إسرائيل لو لم تكن تريد ديمقراطية بالمنطقة لما سمحت بإجراء انتخابات في الضفة الغربية وغزة. وأضاف “نحن نبالغ في أسطرة إسرائيل التي لا يتجاوز سكانها خمسة ملايين نسمة”.
ورأى اللبواني أن إسرائيل ليس لها مصلحة في بقاء الأسد “لكن ما هو البديل حيث لم نقدم المعارضة السورية سوى تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة، وهي السبب في عدم إسقاط نظام الأسد”.
وقال كذلك إن إسرائيل ليس لها مصلحة في قيام دويلات طائفية في المنطقة تدمر هذه المنطقة بل إن من مصلحتها إقامة سلام مع شعوب المنطقة، وفق رأيه.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: