إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

بعد أسابيع من استعادة النظام السوري -بدعم قوي من حلفائه الروس والإيرانيين- الجزء الأكبر من محافظة درعا مهد الثورة السورية ومنطلقها الأول جاءت هجمات السويداء الدامية لتعيد المشهد إلى نقطة أخرى وتساهم المزيد

غموض في حالتي وفاة فدوى سليمان ومي سكاف

غموض في حالتي وفاة فدوى سليمان ومي سكاف

“لن أفقد الأمل … لن أفقد الأمل .. إنها سوريا العظيمة وليست سوريا الأسد”. مي سكاف قبل أقل من عام على رحيل الفنانة السورية والثائرة فدوى سليمان (47 عاما )، يصفعنا خبر المزيد

الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

عن (مركز الآن) في ألمانيا صدرت مجموعة شعرية بعنوان” ظلالُ المنفى ” للشّاعر سامي نيّال، الكتاب ثنائي اللغة عربي وإنكليزية . عوّدنا الشّاعر سامي نيّال في التقاطه لمشاهد الحياة اليومية بعنايةٍ مُفرطة،ومن المزيد

أحمد سليمان : دعوة للمكاشفة والبحث عن مخرج في رابطة الكتاب

أحمد سليمان : دعوة للمكاشفة والبحث عن مخرج في رابطة الكتاب

آثرت ألا أنجر إلى سجال مباشر بيني وبين زملاء أقدرهم . خصوصا في هذه الأيام ، حرصا مني على التهدئة ، ومراجعة التفاصيل التي غابت عنا في زحمة المجازر التي تطاول السوريين المزيد

 

هل هناك تحالف بين إسرائيل والديكتاتوريات العربية ؟

اعتبر الكاتب والباحث إبراهيم حمامي أن هناك تحالفا بين إسرائيل والديكتاتوريات العسكرية العربية، وتبادل أدوار بين الجانبين لخدمة بعضهما البعض.
وأضاف حمامي في حلقة (1/3/2016) من حلقة “الاتجاه المعاكس” -التي تناولت قضية التحالف المحتمل بين إسرائيل والديكتاتوريات العسكرية العربية- أن الجنرالات الديكتاتوريين العرب خدموا إسرائيل منذ عهد جمال عبد الناصر في مصر وحتى عهد الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، وكذلك في سوريا منذ عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد حتى عهد ابنه بشار.

وقال أيضا إن إسرائيل تدعم الأنظمة الديكتاتورية العربية من خلال تمكينها لسحق وكبت شعوبها، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هو من روّج لانقلاب السيسي على الرئيس المنتخب ديمقراطيا محمد مرسي.
وأشار الباحث إلى أن الاتصالات بين إسرائيل والجنرالات العرب كانت في الماضي سرية، أما الآن فقد أصبحت في العلن، مشيرا إلى أن السيسي يتصل بنتنياهو وينسق معه علنا.
واعتبر حمامي أن إسرائيل تحمي الأنظمة الديكتاتورية العربية لتحميها من غضب شعوبها، وأن مصلحة إسرائيل وهدفها يتمثل في إضعاف كل المنطقة عن طريق العسكر.
شيطنة إسرائيل
في المقابل، قال الكاتب والباحث السوري كمال اللبواني إن هناك مبالغة وشيطنة للدور الإسرائيلي في المنطقة، وإن ذلك يُعد إهانة لشعوب المنطقة.
واعتبر أن إسرائيل لو لم تكن تريد ديمقراطية بالمنطقة لما سمحت بإجراء انتخابات في الضفة الغربية وغزة. وأضاف “نحن نبالغ في أسطرة إسرائيل التي لا يتجاوز سكانها خمسة ملايين نسمة”.
ورأى اللبواني أن إسرائيل ليس لها مصلحة في بقاء الأسد “لكن ما هو البديل حيث لم نقدم المعارضة السورية سوى تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة، وهي السبب في عدم إسقاط نظام الأسد”.
وقال كذلك إن إسرائيل ليس لها مصلحة في قيام دويلات طائفية في المنطقة تدمر هذه المنطقة بل إن من مصلحتها إقامة سلام مع شعوب المنطقة، وفق رأيه.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: