مهرجان فرشيلي يكرم الشاعر فرج بيرقدار ومغنية الأوبرا “إيفون”تستعد لغناء قصائده بالإنكليزية

مهرجان فرشيلي يكرم الشاعر فرج بيرقدار ومغنية الأوبرا “إيفون”تستعد لغناء قصائده بالإنكليزية

مهرجان فرشيلي للشعر ( إيطاليا) في دورته الثالثة عشرة يمنح الشاعر والمناضل السوري فرج بيرقدار جائزته السنوية . حسب إدارة المهرجان (يتم تكريم بيرقدار من خلال أنشطة تنوعت بين الأمسيات الشعرية واللقاءات المفتوحة المزيد

أوروبا تشهد أولى المحاكمات على الفظائع في سوريا

أوروبا تشهد أولى المحاكمات على الفظائع في سوريا

السويد وألمانيا تأخذان زمام المبادرة بشأن العدالة للسوريين (نيويورك) – قالت “هيومن رايتس ووتش” في تقرير صدر اليوم إن الجهود المبذولة لمثول المسؤولين عن الفظائع في سوريا أمام المحاكم الأوروبية بدأت تؤتي ثمارها، خاصة في المزيد

علي العائد : ‘كردستان العراق’ سُرَّة ثانية في آسيا

علي العائد : ‘كردستان العراق’ سُرَّة ثانية في آسيا

احتمالات الحرب مستبعدة كثيرا مع وجود المايسترو الأميركي في المنطقة، بل بوجود داعش، وهو إحدى أهم حجج بغداد في تبرير رفضها لإجراء الاستفتاء أثناء دوران عجلة الحرب ضده في غرب العراق. في المزيد

مازن درويش:اي سلام بدون عدالة هو تحضير إلى حرب جديدة

مازن درويش:اي سلام بدون عدالة هو تحضير إلى حرب جديدة

السيدة القاضية كاترين مارشي اويل رئيسة الآلية الدولية المحايدة والمستقلة السيدات والسادة وزراء الخارجية، السفراء والحضور كنت أتمنى بصدق أن يكون السيد ستافان دي ميستورا مبعوث السلام إلى سوريا أو أي أحد المزيد

اغتيال الدكتورة عروبة بركات وابنتها الصحفية حلا في منزلهما

اغتيال الدكتورة عروبة بركات وابنتها الصحفية حلا في منزلهما

عثرت الشرطة التركية في ساعة متأخرة من مساء الخميس على جثة المعارضة السورية عروبة بركات وابنتها الإعلامية حلا بركات في شقتهما في منزلهما بحي أسكودار في الشطر الآسيوي لمدينة إسطنبول، وبحسب ما المزيد

 

إتفاق تركيا وأوربا بتقويض اللاجئين يمثل إنتهاكا للديمقراطيات وحقوق الإنسان

AHMAD SLEIMAN

دخلت قضية اللاجئين السوريين العالقين في البلقان مسار شائك ومعقد ، اليوم تطلب تركيا تعهدا من الاوروبيون ( باستقبال أوروبا لاجئ سوري من المخيمات التركية مقابل كل سوري يتم إعادته إلى تركيا قادما من اليونان ) فالواضح إن حكومات الإتحاد الأوربي وتركيا سيدخلان ملف اللاجئين من الجانب الذي يمكننا وصفه بالخرق الفاضح للأعراف والمواثيق الدولية . هنا أقول للإتحاد الأوربي ، عليه ان يفهم حقيقة واحدة ، من لا يلتزم و يحمي القيم والمبادئ التي يريد تصديرها لشعوب الشرق والعالم لا يحق له الحديث عن إنتهاكات حقوق الإنسان .
فإن اعادة إي سوري من اليونان الى تركيا ، فهذا يدل على سقوط قيم ومبادئ حقوق الإنسان ومباركته من قبل 28 دولة ، كذلك يعني ، إنكم جعلتم من قضية الهاربين من المجازر التي يرتكبها مجرم الحرب بشار أسد إلى بازار سياسي بينكم و بين تركيا .
دولكم تشارك في تحالف من المفترض انه يستهدف الارهابيين ، لكنكم تغضون النظر عن جرائم حزب الله و قوات الحماية الكردية المواليين لبشار أسد اضافة إلى فرق موت وعصابات تابعة له .
انكم ببساطة تعرضون حياة السوريين للخطر ، بالمقابل نلاحظ الارهابيين الممثلين بداعش ومن على شاكلتهم يقطعون رؤوس المدنيين فيما بشار أسد وروسيا يقصفون البيوت والمستشفيات ، ثم تطلبون من المدنيين عدم الهروب من الموت !
لا بل تمنعونهم من اللجوء الى دولكم التي يفترض بها ان تتحمل أعباء الحرب الدموية التي يغذيها بشار أسد في الوقت الذي تتفرجون عليه وتدخلون بإتفاقات مع تركيا وتقايضون اللاجئين مقابل عضوية أنقرة في الإتحاد الأوروبي . ، فإذا إستمرت هذه المهزلة ستسقط قيم العدالة والديمقراطية بالأرض التي أعلنتها وتتم ملاحقة المسؤولين .
أحمد سليمان  www.opl-now.org

16797105501452173112

حول مقايضة اللاجئين :
1. الأمم المتحدة والمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، انتقدت الاتفاق اتلاوروبي التركي، والذي وصف بأنه يعارض حقوق اللاجئين في الحماية بموجب القانونين الأوروبي والدولي، مذكرة بأن “الطرد الجماعي” للأجانب محظور بموجب الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان”، كما أبدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) قلقها العميق بشأن الاتفاق.
2. تركيا اشترطت خلال القمة التي انعقدت في بروكسل، إعداد أرضية من أجل فتح فصول جديدة من المفاوضات التركية الأوروبية لمناقشة “عضوية أنقرة” في الاتحاد الأوروبي، وطلبت من الاتحاد الأوروبي، رفع التأشيرات عن المواطنين الأتراك، اعتباراً من حزيران المقبل، كما اشترطت رفع قيمة مبلغ المساعدة المخصّص لتمويل اللاجئين السوريين في تركيا ، من 3 مليار يورو كان الاتحاد تعهّد به في وقت سابق إلى 6 مليار يورو، حتى 2018 ، لتشجيع أنقرة على استقبال ودمج 2.7 مليون لاجئ سوري على أراضيها. مقابل تعهد تركيا بمنع الهجرة غير الشرعية انطلاقاً من أراضيها .
3. قال رئيس الوزراء ميرو سيرار إن سلوفينيا اغلقت بالكامل حدودها مع كرواتيا أمام المهاجرين الذين لا يحملون تأشيرات أوروبية سارية، ولن تقبل بعد الآن مرور قطارات منظمة تحمل لاجئين.
سبق و أعلن قبل يوم واحد إن بلاده ستسمح فقط بعدد يتراوح ما بين 40 و50 طالب لجوء شهريا بالدخول عبر برنامج لإعادة توطين لاجئ الاتحاد الاوروبي لحين الوصول بإجمالي هذا العدد إلى 567 شخصا في البلاد.
كان حوالي 478 ألف لاجئ ومهاجر قد عبروا من خلال سلوفينيا، معظمهم على متن قطارات، منذ منتصف أكتوبر عندما تم تغيير طريق الهجرة عبر البلقان من المجر، بعد أن قامت الأخيرة ببناء سياج حدودي بالأسلاك الشائكة لوقف تدفق اللاجئين.
وتقول الشرطة السلوفينية إنه لم يدخل أي من المهاجرين البلاد خلال الأيام الأربعة الأخيرة. ومازال الآلاف عالقين على الجانب اليوناني من الحدود مع مقدونيا.
4 . وفي سياق حقوقي ، حذرت منظمة العفو الدولية، من أن خطة الاتحاد الأوروبي بإعادة آلاف المهاجرين إلى تركيا، تشوبها مخالفات قانونية.
وأضافت المنظمة الحقوقية، في بيانها ، أن خطط الاتحاد بتصنيف تركيا باعتبارها بلدا آمنا للمهاجرين، يشوبها “قصر نظر ولا إنسانية خطيرين”، لأن أنقرة لا ترعاهم بشكل سليم.
وقالت إيفرنا ماكغوان، رئيسة مكتب المجموعة في أوروبا: “تركيا أعادت بالقوة لاجئين من سوريا، والعديد من اللاجئين هناك يعيشون في ظروف بائسة دون سكن مناسب”.
وذكرت أنه “ضرب من الخيال اعتبار تركيا بلدا ثالثا آمنا يمكن للاتحاد الأوروبي تكليفها بمهامه”.

%d مدونون معجبون بهذه: