رابطة الكتاب السوريين وإصرار على ديمقراطية الإنتخابات

رابطة الكتاب السوريين وإصرار على ديمقراطية الإنتخابات

تبدأ رابطة الكتاب السوريين مرحلة تبين لنا إصرارها على الحالة الاختلافية ، ذلك من خلال دفع العملية الانتخابية على منصب الأمانة العامة ، إلى أقصى التقاليد الجمعياتية والنقابية عراقة . ذلك مؤشر المزيد

أحمد سليمان : من الأول إلى الأولويات … سلام مفخخ و دستور بلا مواطنين

أحمد سليمان : من الأول إلى الأولويات … سلام مفخخ و دستور بلا مواطنين

في كل مؤتمرات  جنيف ، بدت مجرد فخاخ، أو مخدر ريثما يتم الإجهاز على المعارضة، بشقيها السياسي والعسكري إعادة رسم سياسة خارجية تحترم الشؤون الداخلية للدول المجاورة خصوصا لبنان. الى جانب استقالة المزيد

حكاية سورية عن أب وطفلته مايا

حكاية سورية عن أب وطفلته مايا

مايا طفلة سورية .. عمرها 8 أعوام ولدت من دون أرجل ونزحت مع عائلتها إلى مخيم إدلب للنازحين هربا من المعارك ، لم يكن والدها قادرا على شراء أطراف صناعية لطفلته فصنع المزيد

انسحاب واشنطن من مجلس حقوق الإنسان واستنكار أممي

انسحاب واشنطن من مجلس حقوق الإنسان واستنكار أممي

إن هذا الإجراء يهدف الى تنصل الولايات المتحدة من إلتزاماتها أمام قضايا حقوق الإنسان ، كذلك لتبرير تدخلاتها في شؤون البلدان بدون مرجعية أممية . نشطاء الرأي انتقد مسؤولون أمميون وحقوقيون وهيئات المزيد

تسوية الوضع .. كابوس جديد يؤرق سكان محيط دمشق

تسوية الوضع .. كابوس جديد يؤرق سكان محيط دمشق

  سلافة جبور “التسويات الأمنية هي عنوان الكابوس الجديد الذي نرزح اليوم تحت وطأته ولا ندري متى سينتهي، وهل سيكون فعلا آخر كوابيسنا المستمرة دون انقطاع منذ سبع سنوات”. كلمات اختصر بها المزيد

 

طائرات روسية تغادر سوريا والمعارضة تطالب بانسحاب الجيوش والميليشيات الأجنبية

أعرب سالم المسلط، المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات السورية عن أمله بأن يدفع أصدقاء سوريا باتجاه إنجاح محادثات جنيف. وشدد على رفض بقاء الأسد، قائلاً “نحمل معنا قرار الشعب السوري الرافض لبقاء الأسد في المستقبل”.

وعن إعلان روسيا انسحاب قواتها جزئياً من سوريا قال المسلط للصحفيين في جنيف:” إن سحب القوات الروسية يمكن أن يساعد في وضع نهاية لدكتاتورية بشار الأسد وجرائمه”. وأضاف:” نتمنى أن نرى إيجابية تلك الخطوة بتطبيقها على الأرض”، مشدداً على أنه لا يمكن التنجيم بما يحمله بوتين في عقله. وتابع: “نتمنى أن تكون العلاقة جيدة مع الشعب الروسي ونأمل بتصحيح الخطأ الفادح الذي ارتكبته روسيا في سوريا”. وأشار إلى أن المعارضة تطالب بانسحاب كامل لكافة الجيوش والميليشيات الأجنبية.إلى ذلك، أكد وفد المعارضة السورية في جنيف على أن المعارضة بمختلف أطيافها تؤكد على وحدة التراب السوري.

هذا وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الدفعة الأولى من الطائرات الحربية غادرت قاعدة حميميم الجوية غرد النص عبر تويترفي محافظة اللاذقية (شمال غربي سوريا) متوجهة إلى روسيا، وشملت المجموعة الأولى قاذفات مقاتلة من طراز سوخوي 34.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قد أمر ببدء تنفيذ قرار الرئيس فلاديمير بوتين سحبَ الجزء الأساسي من القوات الروسية العاملة في سوريا.
وأوضحت الوزارة أن كل مجموعة طائرات ستقودها إلى الديار إما طائرة ركاب من طراز توبوليف 154، أو طائرة نقل إليوشن 76 تحمل مهندسين وفنيين وشحنات.
وعرض التلفزيون الرسمي الروسي صورا لأفراد في قاعدة جوية روسية في سوريا وهم يحملون معدات على متن طائرات نقل لإعادتها إلى روسيا.
وأظهرت الصور التي بثتها قناة روسيا 24 التلفزيونية، قوات تحمل المعدات على متن طائرات إليوشن آي أل 76 للنقل الثقيل في قاعدة حميميم.
وعن سحب القوات الروسية، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إنه جاء بناء على قرار الرئيس الروسي وليس نتيجة للمفاوضات.
وقال رئيس لجنة الدفاع والأمن في المجلس الفدرالي الروسي فيكتور أوزيوروف، إن بلاده ستبقي على منظومة الصواريخ أس 400 حتى تتأكّد موسكو من تحسن الأوضاع في سوريا، وفقا لما يراه الرئيس بوتين.

نشطاء الرأي + الجزيرة + العربية

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: