تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

مسؤول تركي اشار الى تسجيلات مصورة تظهر كيفية تعذيب و قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتقطيع جسده إلى قطع صغيرة، ويؤكد بأن الفيديو المسجل بالكاميرات التركية تبين مراحل التنقل للكادر السعودي الذي المزيد

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

في أول حديث له بعد خروجه متسللا من سوريا… رياض الترك: الخلل الرئيسي لم يعد بقاء “مجرم الحرب” بشار الأسد… الحلقة المفصلية هي إنهاء الاحتلال الأجنبي دور إسرائيل خطير جدا وقد تكون المزيد

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

يبدأ ممثل الولايات المتحدة الخاص الجديد بشأن سوريا، جيمس جيفري، اليوم السبت، جولة على دول الجوار السوري تشمل كلاً من إسرائيل والأردن وتركيا. وأكدت الخارجية الأميركية في بيان أن جيفري سيؤكد على المزيد

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

أهالي ريف إدلب غاضبون وغير مهتمين بمنشورات نظام الأسد منذ فترة والأنظار تتجه إلى المحافظة السورية القابعة شمال البلاد”إدلب”، والسبب أن النظام السوري يتوعدها بعملية عسكرية. بدأت القصة عندما وجه نظام بشار المزيد

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

 

المعارضة: الطائرة المسقَطة بحلب كانت تقصف لا تستطلع


أكدت مصادر بالمعارضة السورية أن طائرة للنظام أسقطت الثلاثاء بعد استهدافها بالرشاشات الثقيلة، وذلك بعد شنها غارات في جنوب حلب، بينما ذكرت قوات النظام أن الطائرة كانت في مهمة استطلاعية وأنها قُصفت بصاروخ أرض جو، مضيفة أن الطيار نجا وتجري محاولات لإنقاذه.
وأفادت مصادر محلية بأن فصائل المعارضة أصابت الطائرة بالرشاشات الثقيلة عندما كانت تشن غارات على نقاط تمركزها في بلدة العيس جنوبي حلب، مما أدى إلى سقوطها في منطقة تسيطر عليها المعارضة، وأضافت أن الطيار هبط بالمظلة وأن مقاتلي المعارضة نقلوه إلى إحدى النقاط الطبية لمعالجته من جروح أصيب بها أثناء هبوطه.
وقالت شبكة شام المعارضة إن الطائرة كانت تشن غارات على تلة العيس ومحيطها قبل أن يتمكن مقاتلو المعارضة من إسقاطها باستخدام “مضادات أرضية”، مضيفة أنهم ألقوا القبض على الطيار حيا.

وقال القيادي في فصائل المعارضة أحمد السعود إنه لا يوجد أي فصيل من فصائل المعارضة يمتلك صواريخ أرض جو.
كما قال القيادي المعارض العميد أحمد رحال -المنشق عن جيش النظام- إن لديه معلومات تتعلق بإسقاط الطائرة في حلب بنيران مدفعية، مؤكدا أن طائرات النظام قديمة للغاية وتحتاج لصيانة، لذا فهي تضطر للطيران على ارتفاعات منخفضة مما يجعلها عرضة للقصف.
وبحسب رواية جيش النظام، فإن الطائرة أسقطت بصاروخ مضاد للطائرات، وهو نفس السلاح الذي قال إنه استخدم لإسقاط طائرة أخرى في غرب البلاد الشهر الماضي، كما نقلت وكالة رويترز عن مصدر بالجيش قوله إن هذا الحادث مؤشر خطير على الأسلحة التي يمتلكها “الإرهابيون”.

قصف ومعارك
وفي حلب أيضا، قالت وكالة مسار برس إن وحدات حماية الشعب الكردية قصفت طريق الكاستلو بالمدفعية وأسقطت ضحايا بين المدنيين، بينما تمكنت المعارضة من السيطرة على قرية تل سفير بعد اشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة الإسلامية.
وفي ريف دمشق، سقط عدة جرحى إثر قصف قوات النظام مدينة دوما بقذائف المدفعية، بينما شن النظام غارات على بلدة الضمير الخاضعة لتنظيم الدولة.
وبحسب شبكة شام، تستمر الاشتباكات بين “جيش الفتح” من جهة وتحالف فصائل المثنى وشهداء اليرموك المتهمة بموالاة تنظيم الدولة من جهة أخرى غربي درعا، مضيفة أن ثلاثة أطفال قتلوا في مدينة دير الزور جراء قصف لتنظيم الدولة.
وذكرت الشبكة أيضا أن غارة جوية استهدفت قرية حمرة بويطية في الرقة مما أدى إلى مقتل عائلة بأكملها، بينما تحدث ناشطون عن مقتل امرأة وجرح آخرين إثر انفجار سيارة مفخخة قرب مسجد في مدينة معرة النعمان بريف إدلب.
من جهة ثانية، قالت وكالة مسار إن اللاذقية شهدت مقتل عدد من عناصر قوات النظام خلال اشتباكات في جبل الأكراد، بينما ذكر ناشطون أن النظام قصف عدة مناطق بريف حمص.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: