أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

رحلت الدكتورة أسماء الفيصل، زوجة المناضل رياض الترك “ابن العم”، في كندا بعد صراع طويل مع المرض، بعيدا عن زوجها ومدينتها حمص وبلدها سورية. درست الدكتورة أسماء الطب في جامعة دمشق وتخرجت المزيد

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

منذ بداية الثورة الإيرانية يأتينا رسائل وتنبيهات معظمها يقول أننا مثل الثورة السورية مدعومون من اسرائيل وأمريكا أو داعش والقاعدة ولابد أن نوضح أمور وخصوصاً للمتلقي العربي أولاً : الثورة السورية ثورة المزيد

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

فتحتُ ديوانَهُ الشعريّ بلا تعيين؛ ربّما مِن مُنتصَفِه؛ وبدأتُ أقرأ بينما سيّارة الأجرة الصفراء تعودُ بي من بيروت إلى دمشق. حين وصلنا نقطةَ الحدود؛ كنتُ قد أنهيتُ قراءةَ النصفِ الأخير من قصائدِه؛ المزيد

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

يخرج حزب تودة في خطاب معاصر وداعم لإنتفاضه الشعب الإيراني . يشير الخطاب الى نضال الشعب الإيراني ” المُحبط من الاضطهاد والطغيان والغلاء والاستبداد ” ويطالب المتابعة ضد الدكتاتورية التي يهيمن عليها المزيد

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أعترف مُسبقاً أنني احتجت إلى دقيقة واحدة كي اختار بضعَ كلمات ، ثم انصرفت لإمعان النظر فيها لأكثر من مليوني لحظة ، كنت منحازاً لما ينقص المشهد من خبطة عاطفية ، تقلب المزيد

 

وثائق تؤكد تواطؤ الأسد مع دواعش سوريا

Print pagePDF pageEmail page

اهتمت العناوين الرئيسية لبعض الصحف البريطانية اليوم الثلاثاء بموضوعات الحرب في سوريا والقصف الوحشي لمدينة حلب وإمكانية التوصل لاتفاق سلام بوساطة روسية أميركية ووثائق مسربة تكشف تواطؤ النظام السوري مع تنظيم الدولة الإسلامية.

نشرت صحيفة تايمز البريطانية أن نظام الأسد كان يتواطأ سرا مع تنظيم الدولة بحسب وثائق حصلت الصحيفة على نسخة منها أعطاها منشقون عن التنظيم لشبكة سكاي نيوز البريطانية.
وأشارت الصحيفة إلى أن الوثائق تؤيد مزاعم بأن الرئيس الأسد تسامح ورعى الجماعة الإرهابية لتقويض المعارضة الرئيسية، وأحد الأمثلة على ذلك هو استعادة النظام مدينة تدمر الشهر الماضي، حيث يزعم أن انسحاب تنظيم الدولة من المدينة كان بترتيب واتفاق مع قوات الأسد، وهناك أيضا ما يشير إلى تجارة نفطية بين النظام والتنظيم.
وفي مستهل مقاله بصحيفة فايننشال تايمز أشار الكاتب غيديون راشمان إلى القصف الوحشي الأخير لمدينة حلب الذي أودى بحياة أكثر من مئتين من أهلها، وكيف أن انهيار الوعود بوقف إطلاق النار الهش في سوريا زاد المعاناة في الحرب الدائرة منذ خمس سنوات بتشريد ملايين اللاجئين.

ومع كل هذا البؤس يرى الكاتب أملا وإمكانية في أن تشهد هذه السنة تطورات كبيرة وإيجابية، أولها دحر تنظيم الدولة عسكريا بفقده أهم معقلين له في سوريا هما بلدتا الرقة ودير الزور، والتطور المهم الثاني سيكون تحقيق اتفاق سلام بين النظام السوري والثوار من “غير الجهاديين”.

واعتبر أن المفتاح لهذين التطورين هو التعاون الوثيق بين الولايات المتحدة وروسيا، وأنه على الرغم من التوترات الواضحة بين البلدين فإن وجهتي النظر بشأن النزاع السوري كانتا تتقاربان وتضعان الأساس لنهج مشترك لهزيمة التنظيم وإنهاء الحرب.
وأشار راشمان إلى أن أميركا لا تزال على التزامها -خطابيا- بفكرة أن “الأسد يجب أن يرحل”، لكن واقع الأمر يقول إن ظهور تنظيم الدولة يعني أن أولويات واشنطن في سوريا قد تغيرت، وأن دحر “التهديد الجهادي” هو هدفها الأول الآن، ولتحقيق هذه الغاية هي مستعدة للتخلي ضمنيا عن هدف “تغيير النظام” في سوريا.
وختم الكاتب بأنه مع كل التنافس وعدم الثقة المتبادلة فمن الأهمية بمكان أن تجد روسيا والولايات المتحدة وسيلة مماثلة كما حدث في تعاونهما بشأن اتفاق إيران النووي، للعمل معا لتحقيق السلام في سوريا ودحر تنظيم الدولة، وأنه من دون التعاون الروسي الأميركي من المتوقع أن تظل سوريا تعاني سنوات أخرى من المأساة والموت.

وفي سياق متصل بالتقارب الروسي الأميركي، استبعد الرئيس باراك أوباما أمس الاثنين “نطاقات آمنة” في المناطق التي يسيطر عليها الثوار في سوريا بعد وصول محاولات منع سفك الدماء بحلب إلى طريق مسدود.
وأشارت ديلي تلغراف إلى سفر وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى جنيف أمس الاثنين من أجل محادثات طارئة، في محاولة يائسة لإيجاد طريقة لاستعادة هدنة جزئية على الأقل وسط الهجمات على حلب.
المصدر : الصحافة البريطانية

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: