مجموعة دول السبع الصناعية «G7» تتصدى لسلوك روسيا «الشرير»!

مجموعة دول السبع الصناعية «G7» تتصدى لسلوك روسيا «الشرير»!

 سوليفان “يجب أن تكون روسيا شريكا بناء في سوريا وإلا فسوف تتم محاسبتها”. إعداد هيلدا المعدراني : خرج وزراء خارجية الدول الصناعية السبع الكبرى“G7”، بعد اجتماعهم امس في تورنتو الكندية، بتوصيات اهمها المزيد

مباحثات ماكرون مع ترامب أبرزها الاتفاق النووي والملف السوري

مباحثات ماكرون مع ترامب أبرزها الاتفاق النووي والملف السوري

ماكرون : أن انسحاب الغربيين من سوريا بشكل سريع سيساعد إيران على ملء الفراغ، كما قد يشجع الجهاديين على العودة. نحن نحضر اليوم لحل سياسي في سوريا يكون هدفه النهائي مرحلة انتقالية المزيد

يوسف بزي :المجتمع المدني في لبنان ليس هو نفسه «المجتمع المدني»

يوسف بزي :المجتمع المدني في لبنان ليس هو نفسه «المجتمع المدني»

شعار «إسقاط النظام الطائفي» يستدعي في لبنان ترجمة عملية واحدة: الإطاحة بالتوازن بين المسلمين والمسيحيين. وهو ما ينكره المسلمون ويرفضه المسيحيون. اللبنانيين ينقسمون إلى تيارين رئيسيين، حركة 14 آذار، المتولدة من انتفاضة المزيد

عقل العويط : رسالة مفتوحة إلى علي الأمين

عقل العويط : رسالة مفتوحة إلى علي الأمين

عقل العويط ؛ لا “دولة” تحميكَ، وتدافع عنكَ، وتصون كرامتكَ، في وجود القوى التي تصادر الدولة، وتحلّ محلّها. أخي العزيز علي، أهنئكَ على السلامة، على الرغم من كلّ شيء. وبعد، يجب أن المزيد

عميد منشق: روسيا وحزب الله يخزنان كيميائي الأسد

عميد منشق: روسيا وحزب الله يخزنان كيميائي الأسد

الشركات البلجيكية الثلاث التي كشف مؤخرا عن تورطها في بيع عناصر كيميائية تستخدم في تصنيع غاز السارين “قامت بذلك عن طريق لبنان” ولا يوجد طرف متورط في الحرب مع نظام الأسد لديه المزيد

 

يوم غد إجتماعان من أجل حلب في جنيف و برلين

Print pagePDF pageEmail page

السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة: حلب تحترق ومن المهم أن نركز اهتمامنا على هذه القضية (أسوشيتد برس)

وسط مشادات كلامية بأروقة مجلس الأمن تقرر عقد اجتماع يوم غد الأربعاء لبحث الوضع بمدينة حلب ، هذا و كان متفق لإعلان هدنة خلال ساعات وفقا لتصريح المبعوث الدولي ديمتسورا ، إلا ان الطرف الروسي على ما يبدو يحاول تأمين المزيد من الفرص لضربات الطيران في خطوة لإستعادة كامل منافذ مدينة حلب لصالح القوات النظامية وعصاباته من جماعات كردية وأخرى طائفية تابعة لحزب الله وغيرها .
في حين أعلنت ألمانيا أنها ستحتضن غدا أيضا في برلين لقاءً بين المبعوث الأممي إلى سوريا ستفان دي ميستورا والمنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات (المعارضة) رياض حجاب ووزيري الخارجية الفرنسي جان مارك أيرولت والألماني فرانك فالتر شتاينماير.
وأفاد مراسل الجزيرة أن مجلس الأمن سيعقد جلسة طارئة غدا لمناقشة الوضع في حلب، وذلك بناء على طلب من فرنسا وبريطانيا.

وخلال اجتماع لمجلس الأمن اليوم، وصف السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة فرنسوا دولاتر حلب بأنها مركز لمقاومة رئيس النظام بشار الأسد، مؤكدا أن “المدينة الشهيدة تتعرض لقصف مستمر منذ 2012″، وقال السفير البريطاني ماثيو رايكروفت إن “حلب تحترق، ومن المهم أن نركز اهتمامنا على هذه القضية التي تعد أولوية رئيسة”.
في هذه الأثناء، قالت وزارة الخارجية الألمانية في بيان إن محادثات ستجمع بين شتاينماير وأيرولت ودي ميستورا وحجاب في برلين الأربعاء، وذلك لبحث “سبل إيجاد الظروف المواتية لاستمرار مفاوضات السلام في جنيف وتهدئة العنف وتحسين الوضع الإنساني في سوريا”.
وقال أيرولت للصحفيين “ما يحدث في حلب لا يحتمل. أنا أندد به بأكبر قدر من الحزم”، وأضاف أنه لا بد من القيام بكل ما هو ممكن لإعادة تثبيت الهدنة.
وتأتي هذه التحركات بعد أن صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف -في مؤتمر صحفي مشترك مع دي ميستورا في موسكو- بأنه يتم حاليا بذل جهود للاتفاق على وقف للقتال في حلب “خلال الساعات المقبلة” لا يشمل تنظيم الدولة وجبهة النصرة، كما كشف عن إمكانية تشكيل مركز عمليات روسي أميركي لمراقبة الهدنة.
وطالب لافروف الدول الداعمة للمعارضة التي وصفها بأنها “متشددة” بأن تراعي مصالح الشعب السوري في تنفيذ قرارات الأمم المتحدة، مشيرا إلى وجود تسعين مجموعة مسلحة ملتزمة بالهدنة “ولكن هناك من يريد إفشالها وزعزعة الاستقرار”.
من جهته، قال دي ميستورا إن العمل جارٍ لإعادة تفعيل الهدنة خلال ساعات، وأكد أنه بعد وقف النار في حلب سيتم استئناف إيصال المساعدات الإنسانية.
يذكر أن طائرات النظام استأنفت اليوم قصف مناطق مدنية في حلب وريفها، وقتلت 10 مدنيين على الأقل في مناطق متفرقة، بحسب مراسل الجزيرة.
نشطاء الرأي + الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: