رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

في أول حديث له بعد خروجه متسللا من سوريا… رياض الترك: الخلل الرئيسي لم يعد بقاء “مجرم الحرب” بشار الأسد… الحلقة المفصلية هي إنهاء الاحتلال الأجنبي دور إسرائيل خطير جدا وقد تكون المزيد

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

يبدأ ممثل الولايات المتحدة الخاص الجديد بشأن سوريا، جيمس جيفري، اليوم السبت، جولة على دول الجوار السوري تشمل كلاً من إسرائيل والأردن وتركيا. وأكدت الخارجية الأميركية في بيان أن جيفري سيؤكد على المزيد

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

أهالي ريف إدلب غاضبون وغير مهتمين بمنشورات نظام الأسد منذ فترة والأنظار تتجه إلى المحافظة السورية القابعة شمال البلاد”إدلب”، والسبب أن النظام السوري يتوعدها بعملية عسكرية. بدأت القصة عندما وجه نظام بشار المزيد

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

بعد أسابيع من استعادة النظام السوري -بدعم قوي من حلفائه الروس والإيرانيين- الجزء الأكبر من محافظة درعا مهد الثورة السورية ومنطلقها الأول جاءت هجمات السويداء الدامية لتعيد المشهد إلى نقطة أخرى وتساهم المزيد

 

يجب الحذر من مطالبة ضم PYD الى وفد المعارضة في جنيف

opl3قرأت بيان الحزب الشيوعي السوري – المكتب السياسي – الذي يطلب فيه ضم ” منصتي القاهرة وموسكو وحزب (PYD) إلى الوفد المفاوض ” وحسب الذي صاغ البيان ان هذه المطالبة تجنب البلاد ” الفدرالية ” ؟!
للحق ، انني استغرب هكذا مطالبة من قبل حزب سياسي عريق ، كأنه لم يضع بالإعتبار سياسة لي الذراع التي استخدمها الفصيل الكردي ( المتوافق والمدعوم من النظام منذ الأشهر الأولى للثورة ) وتخطيه بسلوكه وتحالفاته المشبوهة موضوع المشاركة بمؤتمر جنيف .
خصوصا ان هذا الفصيل الكردي يعتبر نفسه كطرف غير سوري يشارك بأجندة لتحديد حقوقا يقول عنها بأنها تخص حالة ديمقراطية . لكنه كما نعلم اثبت بغير مناسبة انه يهيئ ارضية خصبة لأطراف كردية أخرى تتابع فكرة الفدرالية والمطالبات التي تهدد وحدة البلاد .
بالتالي فإن ضم حزب (PYD) للمشاركة في جنيف 3 ليس سوى اختراقا لوفد التفاوض بموازاة اطراف اخرى ايضا تم هندستها بموسكو بتوافق مباشر مع عقلية النظام .
بهذا المعنى تصبح هيئة التفاوض العليا بموقع ملتبس ، وأقرب بشكلها الجديد الى تأسيس هيئة تنسيق تتوافق مع شروط النظام ليس مع واقع المعارضة وقضية السوريين الذين يقتلهم نظام السفاح بشار أسد .
أحمد سليمان www.opl-now.org

لنقرأ البيان
ً
بيان من (الحزب الشيوعي السوري- المكتب السياسي)

مع انفجار الأزمة السورية في درعا يوم 18آذار2011انفجرت البنية السياسية- الاقتصادية- الاجتماعية- الثقافية التي بدأت في سوريا بيوم8آذار1963.لم يستطع السوريون ايجاد حل محلي للأزمة وليجري منذ عام2012تدويلها.مايطرح في (جنيف3)،بناء على التوافق الأميركي- الروسي في محطات الدخول العسكري الروسي إلى سوريا و(بياني فيينا)و(القرار2254)،هو حل دولي توافقت عليه أساساً واشنطن وموسكو .
أمام ذلك تقف قوى اقليمية في المعسكر المضاد للتسوية،مثل ايران وتركية،بحكم رؤيتهما أن التوافق الأميركي- الروسي في سوريا سيكون على حسابهما،كماأن هناك قوى سورية، مثل السلطة وبعض أطراف المعارضة ، ترى هذا الرأي المضاد أوالمفارق لتسوية (جنيف3). من الواضح،أن أغلب السوريين ،الذي انقسموا في السنوات الخمس الماضية بين موال ومعارض ومتردد في ثلاثة أثلاث متساوية، يريدون تسوية الأزمة السورية ويوافقون على المعروض في (جنيف3).
نحن في (الحزب الشيوعي السوري- المكتب السياسي)،وبوصفنا أحد الأطراف المؤسسة ل(هيئة التنسيق الوطنية)والتي هي بدورها أحد مكونات (الهيئة العليا للمفاوضات)،نرى أن هناك مصلحة للسوريين في انهاء وتسوية سريعة للأزمة وأن لاسبيل لذلك إلاعبر التوافق الدولي الأميركي- الروسي باعتبار أن واشنطن وموسكو هما المالكان الوحيدان منذ2012لمفاتيح الأزمة وحلولها،فيما البديل الثاني ليس (جنيف سورية في دمشق)بديلاً عن (جنيف3) وإنما صوملة لسوريا.
من هذا المنطلق نحن ندعو إلى تهيئة البيئة المناسبة في الصف المعارض من أجل تسوية (جنيف3)التي يبدو أنه قد حدد سقفها الزمني،كمفاوضات وكتاريخ لبدء العملية الانتقالية:إن تركيب (الهيئة العليا للمفاوضات) معيق وغير ملائم لعملية ملاقاة استحقاقات المفاوضات والتسوية المرتقبة ،التي يجب أن تكون وفق القرارات الدولية ذات الصلة،لهذا فنحن ندعوا إلى إعادة بنائها وهيكلتها من خلال ضم منصتي القاهرة وموسكو وحزب (PYD) إليها وإلى الوفد المفاوض المنبثق عنها،لتكون شاملة التمثيل للمعارضة السورية بكافة أطيافها،وبحيث يكون جميع المعارضين جزءاً من قوى الحل والتسوية من دون استثناء أواقصاء أحد،وإلا ف(الهيئة العليا للمفاوضات)،بتركيبتها الحالية،لن تكون فقط غير مساعدة في عمليتي المفاوضات والاقتراب من التسوية،بل يمكن أن تدفع القوى الراعية ل(جنيف3)إلى فرض التعدد في تمثيل المعارضة السورية بالمفاوضات وكذلك عند لحظة التوقيع على اتفاق التسوية.
هناك استحقاقات ستفرضها عملية التسوية،مادامت قد طويت (صفحة8آذار1963)وسيتم البدء في كتابة صفحة سورية جديدة مع (التسوية):نحن نرى أن استحقاقات المفاوضات ومستلزماتها السياسية هي مايجب التركيز عليه الآن،أما شكل سوريا القادم،كدستور ونظام سياسي- اقتصادي- اجتماعي –إداري،فيجب أن لايكون في المرحلة التفاوضية وأن لايحاول أحد في هذه المرحلة تمرير دستور أوفرض أمر واقع على الأرض لتحديد شكل سوريا المستقبلي من فيدرالية أوغيرها ،بل أن يترك الأمر لمشاركة جميع السوريين في مرحلة صمت الأسلحة مع بدء المرحلة الانتقالية وأن يكون هذا حصيلة توافق جميع السوريين في تأسيس جمهورية سورية جديدة تكون هي الجمهورية الثانية غير تلك التي انبثقت عن يوم جلاء 17نيسان1946.
28أيار2016 الحزب الشيوعي السوري- المكتب السياسي

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: