بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

منذ ثماني سنوات، وبعد أن فوجئت القوى المعادية للنهوض والتقدم العربي، في الداخل والخارج، بانتفاضات شعبية عديدة باهرة، سلمية مطالبة بالحرية والكرامة والديمقراطية، سارعت هذه القوى لتعديل خططها. ورغم ان الانتفاضات نجحت المزيد

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

ينتقد الكاتب والباحث السوري حسام الدين درويش تركيز وسائل الإعلام على قصص النجاحات الكبيرة أو الاستثنائية لبعض اللاجئين في حياتهم المهنية أو الدراسية في ألمانيا، مذكراً أنه لا ينبغي تصوير اللجوء أو المزيد

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

فالنتاين سوري و حب ممرغ بالدم … قتلوه وهو يردد ” مرتي تاج راسي “ كتب أحمد سليمان : إزدحمت الحدائق والساحات بأغلب دول العالم ، ورود حمراء ودببة وشوكلاتة ، ثمة المزيد

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

المفترقات الكبرى التي تعصف المنطقة والعالم جعلت من صادق العظم حاضر بيننا . غيبه الموت في مثل هذه الأيام ، إلا ان كتاباته وفكره يستدعيان النقاش المفتوح والتأسيس لأرضية ثقافية شاملة . المزيد

تنحي ميركل وفوز آنغريت

تنحي ميركل وفوز آنغريت

ميركل سيدة نساء ورجال اوروبا والأكثر تأثيرا في العالم . سيدة مجتمع نخبوي ، سيدة سياسة أوروبا ، سيدة المصانع والمعامل والشركات التي تعد أقوى إقتصاد حتى الآن . تغادر ميركل رئاسة المزيد

 

فصائل المعارضة تدخل أحياء حلب الغربية و أسرى للنظام

قالت مصادر متطابقة ، أن جيش الفتح وفصائلَ في المعارضة سيطرت على مواقع جديدة في حلب ودخلت أحياءها الغربية، بعد تقدمها في عدة مواقع جنوبها وغربها، وذلك في إطار العملية التي أطلقتها اليوم لفك الحصار عن المناطق المحاصرة في المدينة.

وقد أكدت فصائل المعارضة السورية المسلحة أنها تمكنت من السيطرة على مواقع لجيش النظام جنوبي مدينة حلب شمال سوريا.
وأكدت غرفة عمليات جيش الفتح أن الأخير سيطر على مواقع في ريف حلب الجنوبي من بينها تلة أحد وتلة مؤتة وتلة المحبة وكتيبة الصواريخ جنوب حلب بعد معارك مع المليشيات الموالية للنظام, وأضافت أن المعارك أسفرت عن مقتل عشرة عناصر من قوات النظام بالأكاديمية العسكرية غرب حلب.
وأفاد مراسل الجزيرة بريف حلب ميلاد فضل أن جيش الفتح تمكن من السيطرة على خمسة مواقع في جنوب حلب, كما شن هجوما على قوات النظام من عدة محاور، وقال إن المعارك أسفرت عن مقتل عشرين من عناصر النظام وجرح العشرات، كما تمكن مقاتلو المعارضة من تدمير عدة آليات لجيش النظام.
وقال المراسل إن جيش الفتح وفصائل في المعارضة المسلحة أصبحوا على مشارف الأحياء الغربية التي يسيطر عليها النظام في حلب، بعد سيطرتها على عدة مواقع غرب المدينة.
وأضاف أنه بعد تفجير اثنين من عناصر جبهة فتح الشام نفسيهما في مواقع لقوات النظام داخل مدرسة الحكمة، تمكنت الجبهة من السيطرة بشكل سريع عليها، موضحا أن فصائل المعارضة قسمت المعركة إلى عدة مراحل، وقد يطول مداها لأسابيع.

أسرى للنظام
من جهتها، أكدت جبهة فتح الشام أن مقاتليها تمكنوا من أسر 12 من قوات النظام، بينما فر عشرات آخرون نتيجة الهجوم.
كما تمكن مقاتلو المعارضة من تدمير دبابتين لقوات النظام في حي الراشدين، ودبابة ثالثة بالقرب من جبهة الحويز بالريف الجنوبي، بينما تتواصل الاشتباكات العنيفة على طول خط الجبهة من جبهة الحويز والسابقية بالريف الجنوبي حتى مدرسة الحكمة وحلب الجديدة غربا على طول أكثر من عشرين كيلومترا.
في المقابل، شن طيران النظام غارات مكثفة على أحياء حلب، وقال ناشطون إن الطيران الحربي استهدف حي الأنصاري بعدة صواريخ ومشفى القدس، ما أدى لاستشهاد 15 شخصا وجرح عدد آخر، بينما تعرض حي السكري لقصف جوي مماثل أسفر عن استشهاد أربعة وعدد من الجرحى.
وفي تطور آخر، تمكنت فصائل المعارضة من السيطرة على قرية العامرية وكتيبة الصواريخ غربي مدفعية الراموسة، إضافة للسيطرة على سلسلة سواتر السابقية جنوب حلب بشكل كامل بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام استمرت لساعات.
وأعلنت المعارضة السورية المسلحة متمثلة بغرفتي عمليات “جيش الفتح” و”فتح حلب” عن بدء معركة لفك الحصار عن الأحياء المحاصرة في مدينة حلب.
وفي تسجيل مصور، قال الناطق العسكري باسم حركة أحرار الشام إحدى فصائل جيش الفتح إنه بدأ الإعداد لخطة فك الحصار عن حلب منذ عشرين يوما، وأضاف أبو يوسف المهاجر “قد استكملت جميع مراحل الإعداد، وسيتم العمل على مراحل الخطة بدءا من اليوم”.
وأضاف الناطق العسكري أن خط المعركة وفقا لخطة المعارضة يمتد لنحو عشرين كلم ويبدأ من ساتر السابقية جنوب مدينة حلب وينتهي بمدرسة الحكمة، وتشترك جميع فصائل جيش الفتح بهذه المعركة.
نشطاء الرأي + الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: