مهرجان فرشيلي يكرم الشاعر فرج بيرقدار ومغنية الأوبرا “إيفون”تستعد لغناء قصائده بالإنكليزية

مهرجان فرشيلي يكرم الشاعر فرج بيرقدار ومغنية الأوبرا “إيفون”تستعد لغناء قصائده بالإنكليزية

مهرجان فرشيلي للشعر ( إيطاليا) في دورته الثالثة عشرة يمنح الشاعر والمناضل السوري فرج بيرقدار جائزته السنوية . حسب إدارة المهرجان (يتم تكريم بيرقدار من خلال أنشطة تنوعت بين الأمسيات الشعرية واللقاءات المفتوحة المزيد

أوروبا تشهد أولى المحاكمات على الفظائع في سوريا

أوروبا تشهد أولى المحاكمات على الفظائع في سوريا

السويد وألمانيا تأخذان زمام المبادرة بشأن العدالة للسوريين (نيويورك) – قالت “هيومن رايتس ووتش” في تقرير صدر اليوم إن الجهود المبذولة لمثول المسؤولين عن الفظائع في سوريا أمام المحاكم الأوروبية بدأت تؤتي ثمارها، خاصة في المزيد

علي العائد : ‘كردستان العراق’ سُرَّة ثانية في آسيا

علي العائد : ‘كردستان العراق’ سُرَّة ثانية في آسيا

احتمالات الحرب مستبعدة كثيرا مع وجود المايسترو الأميركي في المنطقة، بل بوجود داعش، وهو إحدى أهم حجج بغداد في تبرير رفضها لإجراء الاستفتاء أثناء دوران عجلة الحرب ضده في غرب العراق. في المزيد

مازن درويش:اي سلام بدون عدالة هو تحضير إلى حرب جديدة

مازن درويش:اي سلام بدون عدالة هو تحضير إلى حرب جديدة

السيدة القاضية كاترين مارشي اويل رئيسة الآلية الدولية المحايدة والمستقلة السيدات والسادة وزراء الخارجية، السفراء والحضور كنت أتمنى بصدق أن يكون السيد ستافان دي ميستورا مبعوث السلام إلى سوريا أو أي أحد المزيد

اغتيال الدكتورة عروبة بركات وابنتها الصحفية حلا في منزلهما

اغتيال الدكتورة عروبة بركات وابنتها الصحفية حلا في منزلهما

عثرت الشرطة التركية في ساعة متأخرة من مساء الخميس على جثة المعارضة السورية عروبة بركات وابنتها الإعلامية حلا بركات في شقتهما في منزلهما بحي أسكودار في الشطر الآسيوي لمدينة إسطنبول، وبحسب ما المزيد

 

لاجئون سوريون بألمانيا يقاضون استخبارات الأسد

خالد شمت-برلين :رفع سبعة لاجئين سوريين دعوى أمام النيابة العامة الألمانية اتهموا فيها استخبارات النظام السوري بتعذيبهم وامتهانهم بوسائل مختلفة.
وذكرت القناة الأولى الشبه الرسمية بالتلفزيون الألماني (أي.آر.دي) أن رافعي الدعوى اتهموا الاستخبارات السورية بتوقيفهم عراة في ممر بأحد مقار الجهاز في دمشق، وضربهم بخراطيم، واستخدام وسائل تعذيب أخرى خلال فترة احتجازهم هناك لمدة أسبوعين.

لاجئون سوريون أثناء مظاهرة في برلين يرفعون لافتات تطالب بجلب الأسد إلى المحكمة الجنائية الدولية (الجزيرة نت)
وقال منعم حيلانة -وهو ستيني من دمشق وأحد رافعي الدعوى- إن استخبارات نظام بشار الأسد اعتقلته بسبب مساعدته نازحين وتوزيعه منشورات معارضة للنظام في العاصمة السورية.
وصرح حيلانة للقناة الأولى بأن المعتقلين كانون يُمنعون من الاستناد إلى الحائط طوال مدة احتجازهم هناك، مؤكدا أن سقوطه وآخرين من المعتقلين مغشيا عليهم لعدم تحملهم الوقوف الطويل لم يحل دون تلقيهم سيلا من الضرب المبرح في كل مكان من أجسادهم.


ضباط كبار
وأشار المعتقل السوري السابق أنه تعرض للتعذيب المروع في كل أقسام الاستخبارات التي تم احتجازه فيها، وذكر أنه وكل المعتقلين معه أرغموا على شرب بولهم كل مرة طلبوا فيها التبول.
واتفق اللاجئون السبعة في عريضة الدعوى التي قدمت لجهاز الادعاء العام الألماني بمدينة “كارلسروه” جنوبي البلاد؛ على أنهم كانوا ضحايا تعذيب بدني ونفسي مروع، وأرغموا على مشاهدة تعذيب مماثل لمعتقلين آخرين.
ورفع اللاجئون السبعة هذه الدعوى بمساعدة محامين ألمان ومؤسسة حقوقية هي المركز الأوروبي للدستور وحقوق الإنسان. واستند المحامون والمركز في هذه الدعوى إلى ما يتيحه قانون العقوبات الألماني والقانون الدولي من ملاحقة المسؤولين عن انتهاكات وجرائم ضد الإنسانية وقعت في سوريا أمام النيابة العامة الألمانية.
وقال فولفغانغ كاليك من المركز الأوروبي للدستور وحقوق الإنسان إن الدعوى تهدف إلى فتح تحقيق بشأن ارتكاب ستة من كبار ضباط الاستخبارات العسكرية السورية جريمة التعذيب المنظم في السجون الخاضعة لهم.
وأضاف كاليك في تصريحات للقناة الأولى أن أسماء هؤلاء الضباط معروفة، وتم تسليمها للمدعي العام الألماني تمهيدا لإصدار قرار اعتقال دولي بحقهم في أي مكان بالعالم.
وكانت النيابة العامة الألمانية قد بدأت منذ العام 2011 جمع أدلة على عمليات تعذيب وجرائم حرب ارتكبت في سوريا. وفتح الادعاء العام الألماني تحقيقا وجه فيه تهمة ارتكاب هذه الجرائم إلى 23 سوريا، بينهم خمسة من مسؤولي نظام الأسد.
المصدر : الجزيرة

%d مدونون معجبون بهذه: