طلال سلو المنشق عن “قسد” يؤكد إن “ب ي د/ بي كا كا” سهلتا الخروج الآمن لداعش

طلال سلو المنشق عن “قسد” يؤكد إن “ب ي د/ بي كا كا” سهلتا الخروج الآمن لداعش

قال “طلال سلو” الناطق المنشق عما يسمى بـ”قوات سوريا الديمقراطية”، التي يشكل تنظيم “ب ي د” (حزب الاتحاد الديمقراطي) ذراع منظمة “بي كا كا” الإرهابية في سوريا، عمودها الفقري، إن التنظيم سمح المزيد

جنيف 8 : المعارضة تريد إحلال السلام بسوريا ، وأنباء عن تولي الشرع للفترة الإنتقالية

جنيف 8 : المعارضة تريد إحلال السلام بسوريا ، وأنباء عن تولي الشرع للفترة الإنتقالية

ألاحظ ان الإجماع حول اسم فاروق الشرع لرئاسة المرحلة الإنتقالية ، جدي ، ولكن ذلك خلف الكواليس ، خصوصا ان دمشق ، بل سوريا برمتها بلا سيادة ولا رئيس فعلي ، سوى المزيد

الأمم المتحدة تدعو ميليشيات إيران إلى مغادرة سوريا

الأمم المتحدة تدعو ميليشيات إيران إلى مغادرة سوريا

قالت مصادر اعلامية متطابقة ، ان الجمعية العامة للأمم المتحدة وافقت على تمرير قرار ضد الخروقات الخطيرة لحقوق الإنسان في سوريا، أبرزها دعوة ميليشيات إيران للانسحاب من سوريا. وقد دان القرار الأممي المزيد

ميشيل كيلو طالب الكونغرنس بمحاكمة بشار أسد ، ويدعو لإنقاذ الثورة من  “الزعران “

ميشيل كيلو طالب الكونغرنس بمحاكمة بشار أسد ، ويدعو لإنقاذ الثورة من “الزعران “

ميشيل كيلو طالب الكونغرنس بمحاكمة بشار أسد ، ويكذّب إشاعات طالت سمعته ، وفي حديث مسجل وضح فيه كل تفاصيل زيارته للولايات المتحدة  ، وختم كلامه بجملة محددة وصريحه ( إذا لا ننقذ المزيد

بيان في شأن مصير المغيبين قسراً على يد داعش

بيان في شأن مصير المغيبين قسراً على يد داعش

خرجت مدينة الرقة من سيطرة تنظيم داعش الفاشية قبل أيام، بهمة سلاح الجو الأميركي، وقوات خاصة أميركية وبريطانية وفرنسية، وقوات سورية متنوعة. المدينة التي عمّدها إعلام دولي تبسيطي يبحث عن الإثارة باسم المزيد

 

دي ميستورا يلتقي وفدي المعارضة والنظام بجنيف

Print pagePDF pageEmail page

بحث وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف مع المبعوث الدولي ستفان دي ميستورا الآليات الدستوريةغرد النص عبر تويتر خلال المرحلة الانتقالية، ومن المقرر عقد جلسة أخرى مساء اليوم الخميس لبحث الحكم الانتقالي، وذلك بعد أن التقى المبعوث وفد النظام في سياق الجولة السادسة من المفاوضات.
وأفاد مراسل الجزيرة في جنيف أن وفدا مصغرا من الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية سيلتقي أيضا غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسية في مقر الأمم المتحدة بجنيف اليوم.

وقال بيان للمبعوث الدولي إنه باشر اليوم مسار بحث تقني ابتدأه بلقاء مع وفد النظام السوري حول القضايا المتعلقة بالدستور، مضيفا أن دي ميستورا كان قد أبلغ الأطراف عزمه إقامة مسار تقني يتعلق بمعالجة المسائل الدستورية والقانونية في المفاوضات السورية.
وسبق أن أكد وفد المعارضة أمس أن دي ميستورا سحب مبادرته حول تشكيل آلية تشاورية لنقاش الدستور، وذلك بعد أن وضعت المعارضة الكثير من الملاحظات على المبادرة.
ونقلت وكالة الأناضول عن المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات بالمعارضة سالم المسلط اليوم أن “الشعب السوري لا يريد مناقشة دساتير تكتب له في طهران وموسكو” وقال إن الوفد فوجئ بمبادرة دي ميستورا عندما طرحها وإنه لم يبلغهم عنها مسبقا.
وأشار المسلط -في حديث مع الجزيرة أمس- إلى أن المبادرة تتضمن بنودا لا يمكن أن تكون صالحة، موضحا أن الدستور يجب أن يضعه الشعب السوري في دمشق.
وتنص المبادرة -التي حصلت الجزيرة على نسخة منها- على ضمان غياب أي فراغ دستوري أو قانوني بأي مرحلة انتقالية، وأن يترأس الآلية مكتب المبعوث الدولي مستعينا بخبراء، إضافة إلى خبراء قانونيين تسميهم الحكومة والمعارضة المشاركتان في مباحثات جنيف.
كما أعرب المتحدث الآخر باسم الهيئة العليا للمفاوضات رياض نعسان آغا عن خشيته من أن يكون دي ميستورا متأثرا بالطرح الروسي، مضيفا للجزيرة أن وفد المعارضة سيقدم قبل نهاية المفاوضات وثيقتين للمبعوث الدولي: الأول تختص بوضع المعتقلين بسجون النظام، أما الثانية فتتعلق برفض المعارضة أي دور لـ إيران في سوريا.
المصدر : الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: