مهرجان فرشيلي يكرم الشاعر فرج بيرقدار ومغنية الأوبرا “إيفون”تستعد لغناء قصائده بالإنكليزية

مهرجان فرشيلي يكرم الشاعر فرج بيرقدار ومغنية الأوبرا “إيفون”تستعد لغناء قصائده بالإنكليزية

مهرجان فرشيلي للشعر ( إيطاليا) في دورته الثالثة عشرة يمنح الشاعر والمناضل السوري فرج بيرقدار جائزته السنوية . حسب إدارة المهرجان (يتم تكريم بيرقدار من خلال أنشطة تنوعت بين الأمسيات الشعرية واللقاءات المفتوحة المزيد

أوروبا تشهد أولى المحاكمات على الفظائع في سوريا

أوروبا تشهد أولى المحاكمات على الفظائع في سوريا

السويد وألمانيا تأخذان زمام المبادرة بشأن العدالة للسوريين (نيويورك) – قالت “هيومن رايتس ووتش” في تقرير صدر اليوم إن الجهود المبذولة لمثول المسؤولين عن الفظائع في سوريا أمام المحاكم الأوروبية بدأت تؤتي ثمارها، خاصة في المزيد

علي العائد : ‘كردستان العراق’ سُرَّة ثانية في آسيا

علي العائد : ‘كردستان العراق’ سُرَّة ثانية في آسيا

احتمالات الحرب مستبعدة كثيرا مع وجود المايسترو الأميركي في المنطقة، بل بوجود داعش، وهو إحدى أهم حجج بغداد في تبرير رفضها لإجراء الاستفتاء أثناء دوران عجلة الحرب ضده في غرب العراق. في المزيد

مازن درويش:اي سلام بدون عدالة هو تحضير إلى حرب جديدة

مازن درويش:اي سلام بدون عدالة هو تحضير إلى حرب جديدة

السيدة القاضية كاترين مارشي اويل رئيسة الآلية الدولية المحايدة والمستقلة السيدات والسادة وزراء الخارجية، السفراء والحضور كنت أتمنى بصدق أن يكون السيد ستافان دي ميستورا مبعوث السلام إلى سوريا أو أي أحد المزيد

اغتيال الدكتورة عروبة بركات وابنتها الصحفية حلا في منزلهما

اغتيال الدكتورة عروبة بركات وابنتها الصحفية حلا في منزلهما

عثرت الشرطة التركية في ساعة متأخرة من مساء الخميس على جثة المعارضة السورية عروبة بركات وابنتها الإعلامية حلا بركات في شقتهما في منزلهما بحي أسكودار في الشطر الآسيوي لمدينة إسطنبول، وبحسب ما المزيد

 

أحمد سليمان : ابحث عن لوحة ناطقة

فيما أنا في زحمة الكتابة والمراجعة لعدد من كتب استعد لإصدارها ، دخلت إلى عدد من المواقع العالمية التي تعرض لوحات تشكيلية وصور ضوئية بهدف شراء ما يناسب محتوى عملي . وقع نظري على لوحات كثيرة وكل لوحة اختارها أكتشف بأنها تم استخدامها عشرات المرات . فلم أجد أمامي إلا رابط يقودني إلى فنانة ضوئية تنفذ أعمال عالية الدقة من حيث تنفيذها للأفكار ، ايضا تقدم شرحا مصورا لكل مراحل بعض صورها وكيفية تنفيذها : مثلا تتسلق إلى شجرة وتتلى منها ثم تلتقط بواسطة جهاز تحكم صور متعددة الأوضاع بدءا من تسلقها الشجرة وصولا إلى ما يشبه بأنها قد وقعت .

في مشهد آخر تحاضر أمام عدد من طلابها عن توظيف الجسد مع حركة الطبيعة ومناخها ، ثم تعرض الفيديو الذي قامت بتصويره وكيف اقتصت منه لقطات وحولتها الى صور ضوئية مركبة ( كولاج ) مستخدمة مهارتها بفهم البرامج الخاصة .

شخصيا تأخذني هكذا أعمال خصوصا انني لاحظت عندها لوحات تم تنفيذها لتبدو كما لو أنها سريالية ماغريت ودالي ولكن هنا الصورة تتكلم ولم تكن أية ألوان أو أحبار .
دخلت إلى قائمة التواصل معها وسألتها عن إمكانية استخدام إحدى صورها الضوئية التي وجدتها تلبي طلبي ولكن بتعديل بسيط تقوم هي بتطبيقه .

طلبت مني فصلا من الكتاب وارسلت اليها .
أجابت يبدو في الكتاب جهد ولكن ملاحظتي على الفصل المرسل بأنك تشرح قضية سياسية عبر قضية عاطفية تحولت إلى مأساة ، وتضيف : قل لي لماذا لا تحذف الجانب السياسي من الكتاب ، أجبتها لا يمكنني ذلك لأن عملي هذا مترابط ومتكامل .

أجابت أنا أيضا الصورة التي تطلبها اعتبرها لوحة جاهزة ، لذلك لا يمكنني السماح لأحد الاقتطاع منها لكي يوظفها في سياق قضيته .

ثم قالت : يمكنني انجاز صورة ضوئية خاصة بأجواء عملك ما رأيك ؟

أجبتها سيكون ذلك بالنسبة صدمة ايجابية قد تجعلني اصرف جهدي المقبل بكتابة عمل يوازي لوحتكِ
ولكن قبل ذلك يا سيدتي كم سيكون ثمن اللوحة ؟

ارسلت لي لائحة أسعار مرتفعة جدا ، لدرجة انني فكرت بالذهاب إلى وسط المدينة واصطحاب أجمل امرأة كي اصورها بمجموعة حالات وثم اقوم بمعالجة الصور وفق ما أراه يخدم فكرتي .

بطبيعة الحال ، لست امزح وأبحث بشكل جدي عن عنصر نسائي يتم الالتقاط  بعض الصور لها او هي تلتقط لنفسها صور بوضعيات فنية بكاميرة رقمية عالية الدقة .
هذه مجرد فكرة ليس صعب تطبيقها .

%d مدونون معجبون بهذه: