المفكر السوري حسام الدين درويش / الثورة السورية قامت لأسباب إنسانية وأخلاقية

المفكر السوري حسام الدين درويش / الثورة السورية قامت لأسباب إنسانية وأخلاقية

المفكر السوري حسام الدين درويش / الثورة السورية قامت لأسباب إنسانية وأخلاقية الطرح حول العلمانية ضاع كحل ، لأنه يجعل الصراع بين (العلماني والديني ) بينما هو بين دكتاتوري وآخر ديمقراطي المفكر المزيد

الاحتلال يواجه مليونية سلمية بمجزرة وعباس يشدد على النضال حتى إقامة الدولة المستقلة

الاحتلال يواجه مليونية سلمية بمجزرة وعباس يشدد على النضال حتى إقامة الدولة المستقلة

 إضراب عام شل في وقت سابق اليوم قطاع غزة مع بدء الاستعدادات لإحياء مليونية العودة في الذكرى السبعين لنكبة فلسطين، وبالتزامن مع نقل السفارة الأميركية للقدس المحتلة. ارتكب الاحتلال الإسرائيلي مجزرة دامية المزيد

إسرائيل تدمر كافة المواقع العسكرية الإيرانية في سوريا

إسرائيل تدمر كافة المواقع العسكرية الإيرانية في سوريا

اليوم ، وفي سابقة مركزة قالت وزارة الدفاع الروسية ، ان الجيش الإسرائيلي أبلغ روسيا مسبقا بالضربات التي نفذت ضد كافة المواقع العسكرية الإيرانية في سوريا. وذكر متحدث، أنّ إسرائيل قد استخدمت المزيد

حرب العوالم ضد سوريا … ماهية القوى التي يواجهها العالم

حرب العوالم ضد سوريا … ماهية القوى التي يواجهها العالم

ترجمة و تحرير: رقية مصطفى : يكتب لنا رئيس تحرير جريدة يني شفق ابراهيم كراغول قائلا: في حال اضطر الجنود الاتراك والسوريين لمواجهة بعضهم البعض فان الوضع لن يقتصر فقط على الدولتين المزيد

بعض البرامج الإنتخابية متميزة لكنها تنتهج سلوك خصومها

بعض البرامج الإنتخابية متميزة لكنها تنتهج سلوك خصومها

ما يحمله السادس من أيار هو تاريخ مجهول للبنان فأي وصاية ستكون عليه هذه المرة! نعلم بأن التحويلات المالية التي تصرفها دولة الإمارات لدار الفتوى (على نسق واحد مع آلية تمويل الحسينيات المزيد

 

مشاركة الناشطة المدنية نيفين هوتاري عبر سكايب بمجلس الأمن ومطالبتنا قبل عام بمنصة للشعوب

Print pagePDF pageEmail page

 

قبل عام ، اي بتاريخ  13 فبراير, 2017 نشر الكاتب السوري أحمد سليمان رسالة عبر وسائل الإعلام ، يطالب فيها الأمم المتحدة تأسيس منصة إلكترونية لمشاركة الشعوب بالقرارات المصيرية ( اضغط لقراءة الرسالة) مع أخذ العلم ان رسالته كانت الثالثة ،بعد أعوام من المطالبة حققت تلك الرسالة جزء من هدفها اثناء جلسة مجلس الامن التابع للامم المتحدة، فيما يتعلق بتنفيذ وقف سوريا للأعمال القتالية. وقد شاركت الناشطة المدنية نيفين هوتاري Nivin Hotary عبر سكايب من داخل الغوطة الشرقية فكانت كلماتها البليغة أثر كبير على الرأي العام المحلي والدولي ، وعلينا بشكل خاص ، حيث تم اطفاء الاضاءة في صالة مجلس الأمن كي يستطيع أعضاء وممثلو الدول مشاهدتها نظرا للظلام المطبق أثناء إطلالة نيفين هوتاري من خلال شاشة كبيرة . حيث تكلمت نيابة عن المحاصرين ونقلت معاناتهم في الغوطة الشرقية التي تتعرض لقصف وحشي من قبل نظام بشار أسد وطائرات بوطين

نود القول ، ان هكذا استجابة تعتبر ناقصة ، على اعتبار انها مشاركة اشخاص وهم في لحظات تبدو وكأنها احتضار، وقد شرحت لكم السيدة نيفين هوتاري ماذا يعني ان حصار 400  لا يتلقون أدنى شروط الحياة حيث ارتفاع سقف المجازر و الوحشية المفرطة التي تخطت معايير الجرائم على مدى قرن كامل .

فكان المأمول من منظمة أممية مثل   الأمم المتحدة ، ان تطلق منصة إلكترونية تفاعلية قبل النكبات ليس بعدها ، أقله تستطيع من خلالها الشعوب المساهمة بصوتها في القضايا التي تخصها .

ووفق أحمد سليمان يشير الى إن التكلفة الشهرية لهكذا مشروع ، مع موظفيه لا تتخطى صنبور نفط يفتتح لمدة عشر دقائق . خصوصا ان القرارات الإلزامية لم تصدر إلا لماماً بحق انظمة الحكم التي تنتهك حقوق شعوبها .

  • مشاركة الناشطة المدنية نيفين هوتاري عبر سكايب بمجلس الأمن

كلمة الزميلة نيفين هوتاري Nivin Hotary والتي تتحدث في جلسة مجلس الامن التابع للامم المتحدة فيما يتعلق بتنفيذ  وقف سوريا للأعمال القتالية من منظور السوري داخل الغوطة.

وقد خاطرت nivin بحياتها وتواجه القصف المستمر لتدخلها وتشهد على حالة المدنيين, وخاصة الأمهات.

“اسمي ( nivin ) وانا في ال 38 من عمري” اريد ان اقدم نفسي كام لاطفال من الغوطة الشرقية المحاصرة. ابنتي (مايا) عمرها خمس سنوات. نعم, لقد ولدت أثناء الثورة. بعد بضعة أشهر من ولادتها, تم قطع الكهرباء عبر كل الغوطة. وهو ما زال حتى هذا اليوم.

مايا) لم تتمكن من اخذ كل التطعيمات) هناك العديد من الأطفال الذين لم تلقت اي واحد. حاليا, طب و طعام الاطفال و الإمدادات الطبية جزء من الخطوط الحمراء للنظام السوري ونهم بشكل قاطع من دخول الغوطة. اعتقد ان الموظفين في قوافل الأمم المتحدة يعرفون هذا.

ابنتي سمعت صوت القصف لاول مرة بينما كانت لا تزال بداخلي. ركضت معها ثم في البحث عن مكان امن. ونحن ما زلنا نبحث الان… نبحث عن مكان آمن.

لقد كنا محاصرين لمدة ثلاثة اسابيع في السراديب التي يمكنني ان اصفها فقط تحت معايير رفاهية غرف المجلس. سأتحدث بإيجاز عن هذه الأسابيع الثلاثة الماضية.

اشهد بانني شخصيا, مثل كل العائلات الاخرى في الغوطة, اجبرت على البقاء في هذه السراديب التي هي في الواقع اقبية وليس ملاجئ. انها الزنزانات متعفنة من الاوساخ, غير مجهزة بخدمات المياه والسباكة لانها يقصد بها ان تكون في المباني, وليس مهياة لتكون صالحة للحياة البشرية. انا مجبر على ان اكون هنا لان نظام الأسد والقوات الروسية هل يوميا بقنابل البراميل والذخائر العنقودية وال النابالم وجميع انواع القنابل الاخرى.

وأشهد انني تعرضت شخصيا للقصف بالذخائر العنقودية, وغاز الكلور, ومدافع الهاون, وما نسميه صواريخ ” الفيل

ولقد عشت لحظات الإرهاب التي تصاحب صوت القصف. الصوت الذي يترك لنا أصم لثانية بعد ذلك. وانا اعرف الضغط الذي تفعله هذه الضربات بعد والحرائق التينهمها. لن اخبرك عن الاصابات التي تتركها خلفه لكي لا الشجار في عواطفنا.

اشهد اننا نأكل وجبة واحدة يوميا في معظم الايام و معظم الوقت هذه الوجبة هي شريحة واحدة من خبز الشعير. وانا اعلم ان هناك اناس يحلمون بالحصول على وجبة من شريحة من خبز الشعير ولم يستطيعوا حتى تأمين ذلك.

اشهد ان هناك أطفال يعانون من امراض كثيرة بسبب صعوبة هذه الحياة. وقد انتشرت امراض الجهاز التنفسي بسبب البرد والرطوبة من في وامراض الجهاز الهضمي بسبب نوع الطعام الذي يأكلونه.

اشهد ان الارهاب والخوف قد استولوا على اطفالنا وانت على علم بالعواقب النفسية لهم الان وفي المستقبل.

اطفالنا في السنوات الاولى من حياتهم لم ينزلو ايديهم عن اذنهم لانهم عاشوا من خلال القصف ومن خلال الاصوات والخوف الذي يصاحبها.

هناك العديد من القصص المأساوية التي قد تفضل عدم سماعها ولكنها واضحة بالنظر الى الظروف.

اشهد بانني سمعت عن عدة ولادات في هذه السراديب القذرة. الام لا يمكن نقلها للمستشفيات لان العديد منهم خارج الخدمة, استهدفوا من قبل النظام من اليوم الأول. الأسر غير قادرة على نقل الأم الى اي مكان نظيف خارج الطوابق السفلية بسبب كثافة النار التي تستهدفنا يوميا من النظام وروسيا والتي لا تتوقف حتى في الليل.

اشهد ان روسيا لم تمتثل للهدنة المؤقتة وما زال القصف مستمرا طوال ساعات الهدنة.

اشهد ان هناك مرضى مرضى وكبار السن في هذه السراديب بحاجة الى علاج عاجل.

اشهد انه اذا لم يكن هناك قرار فعال اتخذ في الساعات القادمة لوقف المذابح, سوف نواجه a جديدة. وهذا لان النظام يتقدم عبر اراضي الغوطة, ونحن نعلم من التجربة السابقة أنه عندما يدخل النظام, يقوم بالمذابح والاعدام الميداني.

لا اعرف كيف تقبل لنا ان نعيش هذا الواقع الكارثي لمدة سبع سنوات والتي تشارك فيها قوات المندوب الروسي مباشرة. وفي الحقيقة أنتم جميعا متورطين بسبب ضعف قرارات المجلس.

دورك هو الحفاظ على السلم والأمن الدوليين. القذائف والقذائف والغارات الجوية والقنابل برميل والكلور والنابالم ليست الوسيلة للقيام بهذا الدور المخصص لك.

ان دورك يتطلب الحسم والعمل الفوري لوقف المذابح والتطهير العرقي التي لا تريد ان تحدث والتي لا تريد ان تقع عليها المسؤولية.

ان مسؤوليتك تجاه الأطفال والنساء والمسنين والتاريخ تتطلب اتخاذ اجراءات فورية لانهاء هذه الكارثة.

ان اتخاذ تدابير حاسمة و الردع فورية لوقف هذه المجزرة سيكون افضل خدمة يمكن ان تعرضها للبشرية.

ويجب ان يكون هذا واضحا على وجه الخصوص بعد هذه الدقائق القصيرة من شرح الكارثة التي نعيشها بسبب التأخير الذي ت التاخير خلال السنوات السبع الماضية.

فهم ان التشرد لنا هو عقاب وليس حلا.

مطلبنا منذ بداية الثورة هو من اجل الحق في اختيار من يحكم علينا.

و اعتقد ان كل منكم في بلدانكم يريد نفس الحقوق. ولذلك لا تتم معاقبة بالتشريد و اقتراحه كحل.

بموجب تجربتنا مع النظام, فاننا على يقين من الأقدار التي تنتظر من يغادر من خلال المعبر الذي يدعي النظام فتحها: الاحتجاز والتعذيب والموت. هذه هي النتائج الأكثر احتمالا.

لديك واجب نحونا وعلى خير قومك. ونحن جميعا ننتظر اتخاذ قرار جاد في نهاية هذه الجلسة. قرار بالضمانات. قرار ينفذ فورا وليس مع تاخير بضع ساعات لان كل دقيقة هي فرصة لقتلنا.

قرار واضح بدون اي ثغرات, يتطلب وقف كامل للقصف وافتتاح جميع المعابر لكي يتم رفع الحصار بالكامل.

اقترح ان تفتح مكتبا في الغوطة مع ممثلكم الحاضرين من اجل التاكد من ان قرارك يجري تنفيذه بجدية.

مصير 400,000 شخص محاصرين في الغوطة الشرقية هو بين يديك الان.

رجاء, لمرة واحدة, اتخذ قرارا يعيد الحياة لمئات الالاف في الغوطة المهددة بالموت تحت انقاض منازلهم. الكثير منا قد مات بهذه الطريقة.

واخيرا, اود ان اخاطب المندوبين الروسي والصيني. انت تساهمون في القتل في كل مرة تستخدم فيها حق النقض علينا.

من فضلك, هذه المرة, تصرف مع إنسانيتك ولا تستخدم حق الفيتو للمزيد من القتل.

شكرا لك.”

  • هنا نص رسالة أحمد سليمان المنشورة قبل عام :
    مطالبة الأمم المتحدة بتأسيس منصة إلكترونية لمشاركة الشعوب بالقرارات المصيرية

السادة الأفاضل في الأمم المتحدة

الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريش ، نوابه ومندوبي الشبكات الإعلامية ، أعزائي القائمين على مؤسسات الأمم المتحدة .

أكتب إليكم للمرة الثالثة عبر وسائل الإعلام ، بعد ان كتبت رسالة في وقت مضى إلى سلفكم السيد بان كي مون ، وقبل ذلك إلى السيد كوفي عنان.

بصفتي مواطن سوري ، وكاتب في الشأن الديمقراطي وعضو تفاعلي في عدد من المنظمات الحقوقية والثقافية .

رسالتي إليك ألخصها وفق الآتي :

أود القول ، ان العالم الإفتراضي الذي توفره التكنولوجيا الرقمية يجب ان ينعكس أيضا على سياسة الأمم المتحدة ، أتحدث عن برنامج متكامل يوفر الوقت والجهد بآن معا .

يترتب على الأمم المتحدة ان تطلق منصة إلكترونية تفاعلية ، كي تستطيع الشعوب المساهمة بصوتها في القضايا التي تخصها . ذلك إن التكلفة الشهرية لهكذا مشروع ، مع موظفيه لا تتخطى صنبور نفط يفتتح لمدة عشر دقائق . خصوصا ان القرارات الإلزامية لم تصدر إلا لماماً بحق انظمة الحكم التي تنتهك حقوق شعوبها ، لم تسجل بتطبيقات فاعلة لصالح الشعوب ، بالتالي أنتم تقومون بتمرير سياسات تبدو كما أنها مصادقة دولية لتجاوزات الدول .

نتج عن هذا القصور تصاعد ملحوظ للعنف والإرهاب المنظم ، تشارك بذلك وفي أحايين كثيرة ، عدد من الدول الأعضاء في ذات الأمم المتحدة التي أوليناها نحن الشعوب الثقة الكاملة .

إن تكامل الخطاب بين الدول والمجموعات يمر عبر تصويت مباشر يتشارك فيه الأفراد مع الدول ، لكن ما يحدث الآن هو استفراد بالقرارات المصيرية ، أما النتائج لم تكن بمستوى منظمة تمثل دول العالم .

ما يحدث في سوريا أقرب مثال لهذا الواقع المؤسف ، حيث إن النظام السوري ، قتل قرابة مليون إنسان وشرد نصف السوريين وسجن عشرات الألوف ونكل قتل الكثير منهم يكفي أن نشير الى ما قام بتسريبه السيد قيصر من صور ، فاقت بعددها 11 ألف إنسان ، إضافة لتقرير دولي صدر عن منظمة العفو ، حيث يكشف عن تصفية 13 ألف في سجن صيدنايا ، بريف دمشق ، وقبل ذلك ايضا ذات النظام أنهى حياة 1400 انسان في غوطتي دمشق بهجوم كيماوي . ومازال يرتكب المجازر مستغلا الغطاء الدولي الفاضح .

كما نلاحظ الآن ، إن هكذا نظام له من يعزز دوره بغطاء دولي ، كل من روسيا وإيران ، حيث يبرران كل المجازر ، اضافة لتعزيز دور مجموعات ارهابية مثل حزب الله وداعش ومن هم على شاكلتهم .

إن تورط هاتين الدولتين بات معروفا لكل المطالبين بتطبيق قيم العدالة والحريات الديمقراطية ، والمؤسف أيضا بهذا المشهد ، حين لاحظنا مرارا كيف دفعوا بمنظمة الأمم المتحدة لإتخاذ قرارات بالأساس تحتاج لكثير من التدقيق قبل إطلاقها .

كما نعلم سيادة الأمين العام ، ان مشروعكم الذي أعلنتم بتطوير الأمم المتحدة والنظر بالقوانين المعمول بها . بالطبع هذا مُرحب به من قبل الشعوب ، ولكن سيكون من المفيد الإعلان ضمن خططكم عن منصة إلكترونية للتفاعل الشعبي والمشاركة بالقرارات التي يتم الإعلان عنها .

أختم رسالتي ببضع كلمات ، عندما تمنحون الشعوب حق المشاركة في حل أزماتها ومشكلاتها مع الانظمة التي تحكمها يصبح لمنظمة الأمم المتحدة شأن تكاملي مع مؤسساتها وتطبيقاتها لصالح الشعوب والدول معا.

أحمد سليمان

نشطاء الرأي  www.opl-now.org

13 فبراير, 2017

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: