تسوية الوضع .. كابوس جديد يؤرق سكان محيط دمشق

تسوية الوضع .. كابوس جديد يؤرق سكان محيط دمشق

  سلافة جبور “التسويات الأمنية هي عنوان الكابوس الجديد الذي نرزح اليوم تحت وطأته ولا ندري متى سينتهي، وهل سيكون فعلا آخر كوابيسنا المستمرة دون انقطاع منذ سبع سنوات”. كلمات اختصر بها المزيد

ميلانو : فرج بيرقدار وشعره الذي يأتي من بعيد

ميلانو : فرج بيرقدار وشعره الذي يأتي من بعيد

Emozionatissimi. In diretta Faraj Bayrakdar e la sua poesia che arriva da lontano. Con noi Francesca del Vecchio ed Elisabetta Bucciarelli. ميلانو : فرج بيرقدار وشعره الذي يأتي من بعيد مرتبط المزيد

Ivonne Fuchs singt Gedichte aus Buch Faraj Birekdar in München

Ivonne Fuchs singt Gedichte aus Buch Faraj Birekdar in München

  Singende Gedichte des Dichters Faraj Berkdar auf Deutsch in München  إيفون فوكس تغني قصائد فرج بيرقدار باللغة الألألمانية في ميونخ Max-Joseph Platz 3 Dachge-schoss des Konigshaus Bayerische Akademie der Schönen Künste المزيد

العلاقات بين الأسد واسرائيل والغرب والعالم عبر ناهد العجة ابنة مصطفى طلاس

العلاقات بين الأسد واسرائيل والغرب والعالم عبر ناهد العجة ابنة مصطفى طلاس

نشرت صحيفة صندي تايمز تقريراً لمراسليها ماثيو كامبل وأوزي ماهاماني تحت عنوان “مدام (ع) تخدع الأسد”، يتحدث عن أن المليونيرة الباريسية ناهد طلاس العجة هي الشخصية الغامضة التي كانت وراء هروب العميد المزيد

اعترافات قنّاص ونزهة في دبابة : أحمد سليمان

اعترافات قنّاص ونزهة في دبابة : أحمد سليمان

نزهة في دبابة : ذهبت إلى سوق الأدوات المستعملة ، واشتريت مقوّد ومدفع مكسور. صعدت إلى دبابة مهملة ، مع انها لا تصلح إلا كموديل أثري ، لكنني أنعشتها وجعلتها كعربة خضار المزيد

 

لماذا تموّل السعودية الوجود الأميركي بسوريا ؟

قال أستاذ العلاقات الدولية في جامعة جونز هوبكنز دانيال سيروار إن قبول الرئيس الأميركي دونالد ترمب ببقاء القوات الأميركية في سوريا مقابل المال السعودي؛ أمر معيب.
وأضاف لحلقة الأربعاء (2018/4/4) من برنامج “ما وراء الخبر” أنه ليس مقبولا نشر القوات الأميركية مقابل مال من حكومات أجنبية، بل من أجل حماية المصالح الأميركية.

لأميركا مصلحة
والحال بالنسبة إليه أن لأميركا مصلحة في البقاء بسوريا لمنع تنظيم الدولة الإسلامية من استعادة الأرض التي طرد منها، والوقوف في وجه الأطماع الإيرانية، ومنع الأكراد من مهاجمة تركيا، والتحكم بموارد الطاقة ومحطات الكهرباء، حيث يمكن من شرق سوريا إطفاء الكهرباء في دمشق.
وكان مسؤول كبير في الإدارة الأميركية ذكر لوكالة رويترز أن الرئيس ترمب وافق على تمديد بقاء القوات الأميركية بسوريا في هذه المرحلة، لكنه يريد سحبها في وقت غير بعيد.

مطلب لا يبدو بعيدا عن عرض قدمه ترمب للسعودية، يوافق بموجبه على بقاء قواته في سوريا، على أن تتعهد السعودية بدفع تكاليف هذا البقاء.

الرئيس الأميركي هاتف الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، وبعدها انقلب رأيه، فهل تمت الصفقة؟

منطق ترمب
الباحث في العلاقات الدولية خطار أبو دياب يشير إلى هناك في العلاقات الدولية دوما نفوذا وسلطة ومالا، وفي حالة الرئيس الأميركي يبدو أن شخصية رجل الأعمال ما زالت مستمرة حتى الآن، وفق قوله.

هذا هو منطق ترمب -كما يضيف- فهو سبق أن قال للأوروبيين إما أن ترفعوا ميزانياتكم العسكرية أو نسحب عنكم مظلة الناتو، الأمر ذاته الذي يفعله بوتين مع حلفائه، وهذا هو شأن الكبار مع حلفائهم حين يبحثون مصالحهم المشتركة.

ويمضي قائلا إن لأميركا مصالح تتمثل في عشر قواعد في المنطقة التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية. أما دفع المال بين الحلفاء فليس أمرا جديدا، فهناك العديد من القواعد الأميركية في العالم تسهم الدول الحليفة في تمويلها.

إذا كان طلب ترمب تمويل قواته لا يشرف السياسة الأميركية كما يقول أبو دياب، فإن السعودية تشتري النفوذ وهذا ليس عيبا ضمن صراعها الواسع مع إيران التي تخوض ضدها حرب تزعّم العالم الإسلامي.

البعبع الإيراني
من جانبه يقول الكاتب والإعلامي السوري المعارض بسام جعارة إن أميركا تريد إبقاء إيران بعبعا لابتزاز المال الخليجي.

ويضيف أنه كان على السعودية -بدلا مما تفعله الآن- دعم صمود الشعب السوري في وجه المشروع الاستيطاني الإيراني الذي بدأ تنفيذه على الأرض.

ويرى جعارة في حديث ترمب عن الانسحاب ثم التراجع عنه كذبا أو خداعا، ذلك أن الرئيس الأميركي يعلم مخطط مصالح بلاده، وأنه على هذا الأساس صرح سابقا بأن قواته ستبقى في المنطقة لأكثر من عشر سنوات.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: