أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

رحلت الدكتورة أسماء الفيصل، زوجة المناضل رياض الترك “ابن العم”، في كندا بعد صراع طويل مع المرض، بعيدا عن زوجها ومدينتها حمص وبلدها سورية. درست الدكتورة أسماء الطب في جامعة دمشق وتخرجت المزيد

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

منذ بداية الثورة الإيرانية يأتينا رسائل وتنبيهات معظمها يقول أننا مثل الثورة السورية مدعومون من اسرائيل وأمريكا أو داعش والقاعدة ولابد أن نوضح أمور وخصوصاً للمتلقي العربي أولاً : الثورة السورية ثورة المزيد

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

فتحتُ ديوانَهُ الشعريّ بلا تعيين؛ ربّما مِن مُنتصَفِه؛ وبدأتُ أقرأ بينما سيّارة الأجرة الصفراء تعودُ بي من بيروت إلى دمشق. حين وصلنا نقطةَ الحدود؛ كنتُ قد أنهيتُ قراءةَ النصفِ الأخير من قصائدِه؛ المزيد

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

يخرج حزب تودة في خطاب معاصر وداعم لإنتفاضه الشعب الإيراني . يشير الخطاب الى نضال الشعب الإيراني ” المُحبط من الاضطهاد والطغيان والغلاء والاستبداد ” ويطالب المتابعة ضد الدكتاتورية التي يهيمن عليها المزيد

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أعترف مُسبقاً أنني احتجت إلى دقيقة واحدة كي اختار بضعَ كلمات ، ثم انصرفت لإمعان النظر فيها لأكثر من مليوني لحظة ، كنت منحازاً لما ينقص المشهد من خبطة عاطفية ، تقلب المزيد

 

تسليم جائزة “مارتن إينالز” لعام 2010 للناشط السوري مهند الحسني في 15 اكتوبر في احتفال خاص في جنيف

Print pagePDF pageEmail page

أعلنت اللجنة المنظمة لحفل “جائزة مارتن إينالز” عن برنامج حفلتها لهذا العام، الذي سيقام في العاصمة السويسرية جنيف بتاريخ 15/10/2010.
وسيتم نقل مجريات الحفل عبر شبكة الانترنت يوم الجمعة 15 أكتوبر/تشرين الأول من قاعة فيكتوريا هول الشهيرة في جنيف. يبدأ البث تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت جنيف (الخامسة مساءً بتوقيت غرينتش)، ومدة الحفل حوالي ساعة واحدة. سيتم استعمال اللغة الإنكليزية والفرنسية في الحفل، مع توفر بث مستقل مدبلج باللغة العربية.

سيقوم الصحفي الشهير ميشيل شيروتي من التلفزيون السويسري بافتتاح الحفل. سيتم تقديم جائزة “مارتن إينالز” للمدافعين عن حقوق الإنسان (MEA) عبر فيلم قصير مدته 5 دقائق. يلي ذلك فاصل موسيقي قصير تقدمه عازفة العود يسرى الذهبي.

سيقوم السيد هانز ثولين، رئيس مجلس إدارة MEA بالترحيب بالحائز على جائزة عام 2010، المحامي مهند الحسني من سورية، وسيتم عرض فيلم وثائقي مدته 15 دقيقة عن الجهود التي قام ببذلها، والفيلم من إنتاج “ترو هيروز فيلمز”.

لاحقاً، ستقوم السيدة نافاثيم بيلاي، المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، بإلقاء كلمة في الحضور ومن ثم ستقوم بتسليم الجائزة رسمياً للمرشح أو من ينوب عنه، الذي سيلقى بدوره كلمة قصيرة.

وستقوم ساندرين ساليرنو، عمدة مدينة جنيف، باختتام الحفل ويلي ذلك معزوفة أخرى للعازفة يسرى الذهبي.

على كل من يرغب بمتابعة الحدث عبر شاشة الحاسوب تسجيل الدخول على أحد المواقع الالكترونية العديدة. تتوفر معلومات إضافية على موقع MEAالالكتروني: www.martinennalsaward.org ووسائل الإعلام.

هذا، وكانت لجنةُ جائزة مارتن إينالز للمدافعين عن حقوق الإنسان (للشرق الأوسط وأفريقيا)، لعام 2010 قد منحت الجائزة إلى المحامي والناشط السوري المعتقل مهند الحسني حيث أعلنت اللجنة ذلك في اجتماعها في جنيف بتاريخ الجمعة 7/أيار/2010 والتي سبق وأن منحت للناشط الحقوقي السوري أكثم نعيسة، تقديراً لنشاطه في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان في سورية.

هذا وقد وصف رئيس لجنة التحكيم في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، هانز ثولين، المحامي مهند الحسني بأنه “رجل ذو شجاعة غير عادية تم اعتقاله تعسفياً في ظروف غير مقبولة لدفاعه عن سيادة القانون والحق في تنظيم منظمة لحقوق الإنسان.”

يذكر أن محكمة الجنايات الثانية في دمشق حكمت بالسجن ثلاث سنوات على المحامي والناشط السوري مهند الحسني بتهمة “نقل أنباء كاذبة من شانها وهن نفسية الأمة” بتاريخ 23/6/2010. وكانت المحكمة المسلكية في نقابة المحامين فرع دمشق قد قررت بتاريخ 10/11/2009 شطب الحسني من ملاك النقابة.

والحسني محامي وناشط حقوقي سوري معروف، يترأس المنظمة السورية لحقوق الإنسان “سواسية”، اعتقل في 28/7/2009 بعد استدعائه المتكرر للتحقيق معه من قبل إدارة أمن الدولة.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: