أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

رحلت الدكتورة أسماء الفيصل، زوجة المناضل رياض الترك “ابن العم”، في كندا بعد صراع طويل مع المرض، بعيدا عن زوجها ومدينتها حمص وبلدها سورية. درست الدكتورة أسماء الطب في جامعة دمشق وتخرجت المزيد

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

منذ بداية الثورة الإيرانية يأتينا رسائل وتنبيهات معظمها يقول أننا مثل الثورة السورية مدعومون من اسرائيل وأمريكا أو داعش والقاعدة ولابد أن نوضح أمور وخصوصاً للمتلقي العربي أولاً : الثورة السورية ثورة المزيد

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

فتحتُ ديوانَهُ الشعريّ بلا تعيين؛ ربّما مِن مُنتصَفِه؛ وبدأتُ أقرأ بينما سيّارة الأجرة الصفراء تعودُ بي من بيروت إلى دمشق. حين وصلنا نقطةَ الحدود؛ كنتُ قد أنهيتُ قراءةَ النصفِ الأخير من قصائدِه؛ المزيد

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

يخرج حزب تودة في خطاب معاصر وداعم لإنتفاضه الشعب الإيراني . يشير الخطاب الى نضال الشعب الإيراني ” المُحبط من الاضطهاد والطغيان والغلاء والاستبداد ” ويطالب المتابعة ضد الدكتاتورية التي يهيمن عليها المزيد

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أعترف مُسبقاً أنني احتجت إلى دقيقة واحدة كي اختار بضعَ كلمات ، ثم انصرفت لإمعان النظر فيها لأكثر من مليوني لحظة ، كنت منحازاً لما ينقص المشهد من خبطة عاطفية ، تقلب المزيد

 

د. أيمن نور: الاسم الأبرز في أجندة أحداث اليوم هو «طل الملوحي»

Print pagePDF pageEmail page

.. «طل» فتاة سورية- 19 ربيعاً- مدونة شابة، أوجعها حال أمتها العربية والنظم الرخوة التي تحكمه، المستبدة- فقط- في مواجهة شعوبها!

.. «طل» لم توجه سهام نقدها البريء لنظام الحكم في سوريا، ولا لقيادته السياسية الرئيس بشار الأسد ولا لأي من مؤسساته السيادية، لكن ربما كانت جريمتها أنها لم تمدحه ولم تصفق في كتاباتها وتدويناتها المتواضعة له!!

.. في النهاية اخُتطفت «طل»، في ظل ظروف غامضة، فلم تعرض علي نيابة أو محكمة ولم يعلم أحد مكان اعتقالها الذي امتد لعام كامل وللآن، دون إفصاح عن وضعها القانوني أو مكان احتجازها الحقيقي.

.. منذ أسابيع قليلة، بدأت حملة من شباب المدونين المصريين والعرب تطالب بالإفراج عن «طل»، علي خلفية شائعات تحدثت عن وفاة «طل» في سجنها!!

.. حملة أنصار الحرية للإفراج عن طل تُراوح مكانها اليوم منطلقة من العالم الافتراضي إلي أرض الواقع، بوقفة احتجاجية نظمتها الشبكة العربية للمعلومات برئاسة الزميل والصديق «جمال عيد» وكذلك حزب «الغد»، وكذلك حركة «6 أبريل» وشباب التغيير والمدونين.

.. الوقفة المحدد لها الثالثة عصر اليوم حتي الخامسة، أمام مبني السفارة السورية بالدقي، محاولة صادقة من شباب مخلص لقيم ومبادئ الحرية لإعلان صرخة عالية الصوت لمن لا صوت لهم، خلف قضبان الاستبداد وسجونه، وفي أوطان لا صوت فيها للحرية والمدافعين عنها.

.. كنت سأشارك اليوم- شخصياً- وبصفتي مواطناً مصرياً وعربياً يتألم لوضع هذه الابنة وغيرها من سجناء الرأي في سوريا، وفي مقدمتهم سجناء إعلان دمشق وغيرهم.. إلا أنني وافقت الزميل «جمال عيد» الرأي في أن نشارك سوياً وآخرون من الرموز السياسية والحقوقية في وقفة أخري من أجل طل، إذا ما تجاهلت الحكومة السورية مطالب الشباب التي سيتقدمون بها اليوم لسفير سوريا، وفي مقدمتها الإفراج الفوري عن طل الملوحي.

.. دعوة لوقفة شرف أخري تنظمها 16 منظمة أبرزها حركة «كفاية» وحزب الغد، في الخامسة غداً الاثنين في ميدان عابدين في ذكري وقفة عرابي التاريخية التي قال فيها ومن المكان نفسه: «لن نُورث بعد اليوم».

.. عجباً أننا بعد 130 عاماً من وقفة عرابي نشعر بأننا بحاجة إلي أن نذكر ونكرر ما قاله عرابي للخديو «لن نورث بعد اليوم» ولن نورث إلا علي جثثنا!!

.. صرخة «كفاية» والغد وشباب القوي الوطنية و16 حركة ومنظمة سياسية التي ستنطلق غداً من أمام قصر عابدين هي الرد الطبيعي لأصوات باتت لا تخجل من إعلان تأييدها لتوريث مصر لجمال مبارك.

.. كونوا اليوم مع طل وبعد غد مع عرابي.. يا كل أنصار الحق والحرية والعدل في مصر!

د. أيمن نور

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: