بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

منذ ثماني سنوات، وبعد أن فوجئت القوى المعادية للنهوض والتقدم العربي، في الداخل والخارج، بانتفاضات شعبية عديدة باهرة، سلمية مطالبة بالحرية والكرامة والديمقراطية، سارعت هذه القوى لتعديل خططها. ورغم ان الانتفاضات نجحت المزيد

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

ينتقد الكاتب والباحث السوري حسام الدين درويش تركيز وسائل الإعلام على قصص النجاحات الكبيرة أو الاستثنائية لبعض اللاجئين في حياتهم المهنية أو الدراسية في ألمانيا، مذكراً أنه لا ينبغي تصوير اللجوء أو المزيد

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

فالنتاين سوري و حب ممرغ بالدم … قتلوه وهو يردد ” مرتي تاج راسي “ كتب أحمد سليمان : إزدحمت الحدائق والساحات بأغلب دول العالم ، ورود حمراء ودببة وشوكلاتة ، ثمة المزيد

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

المفترقات الكبرى التي تعصف المنطقة والعالم جعلت من صادق العظم حاضر بيننا . غيبه الموت في مثل هذه الأيام ، إلا ان كتاباته وفكره يستدعيان النقاش المفتوح والتأسيس لأرضية ثقافية شاملة . المزيد

تنحي ميركل وفوز آنغريت

تنحي ميركل وفوز آنغريت

ميركل سيدة نساء ورجال اوروبا والأكثر تأثيرا في العالم . سيدة مجتمع نخبوي ، سيدة سياسة أوروبا ، سيدة المصانع والمعامل والشركات التي تعد أقوى إقتصاد حتى الآن . تغادر ميركل رئاسة المزيد

 

د. أيمن نور: الاسم الأبرز في أجندة أحداث اليوم هو «طل الملوحي»

.. «طل» فتاة سورية- 19 ربيعاً- مدونة شابة، أوجعها حال أمتها العربية والنظم الرخوة التي تحكمه، المستبدة- فقط- في مواجهة شعوبها!

.. «طل» لم توجه سهام نقدها البريء لنظام الحكم في سوريا، ولا لقيادته السياسية الرئيس بشار الأسد ولا لأي من مؤسساته السيادية، لكن ربما كانت جريمتها أنها لم تمدحه ولم تصفق في كتاباتها وتدويناتها المتواضعة له!!

.. في النهاية اخُتطفت «طل»، في ظل ظروف غامضة، فلم تعرض علي نيابة أو محكمة ولم يعلم أحد مكان اعتقالها الذي امتد لعام كامل وللآن، دون إفصاح عن وضعها القانوني أو مكان احتجازها الحقيقي.

.. منذ أسابيع قليلة، بدأت حملة من شباب المدونين المصريين والعرب تطالب بالإفراج عن «طل»، علي خلفية شائعات تحدثت عن وفاة «طل» في سجنها!!

.. حملة أنصار الحرية للإفراج عن طل تُراوح مكانها اليوم منطلقة من العالم الافتراضي إلي أرض الواقع، بوقفة احتجاجية نظمتها الشبكة العربية للمعلومات برئاسة الزميل والصديق «جمال عيد» وكذلك حزب «الغد»، وكذلك حركة «6 أبريل» وشباب التغيير والمدونين.

.. الوقفة المحدد لها الثالثة عصر اليوم حتي الخامسة، أمام مبني السفارة السورية بالدقي، محاولة صادقة من شباب مخلص لقيم ومبادئ الحرية لإعلان صرخة عالية الصوت لمن لا صوت لهم، خلف قضبان الاستبداد وسجونه، وفي أوطان لا صوت فيها للحرية والمدافعين عنها.

.. كنت سأشارك اليوم- شخصياً- وبصفتي مواطناً مصرياً وعربياً يتألم لوضع هذه الابنة وغيرها من سجناء الرأي في سوريا، وفي مقدمتهم سجناء إعلان دمشق وغيرهم.. إلا أنني وافقت الزميل «جمال عيد» الرأي في أن نشارك سوياً وآخرون من الرموز السياسية والحقوقية في وقفة أخري من أجل طل، إذا ما تجاهلت الحكومة السورية مطالب الشباب التي سيتقدمون بها اليوم لسفير سوريا، وفي مقدمتها الإفراج الفوري عن طل الملوحي.

.. دعوة لوقفة شرف أخري تنظمها 16 منظمة أبرزها حركة «كفاية» وحزب الغد، في الخامسة غداً الاثنين في ميدان عابدين في ذكري وقفة عرابي التاريخية التي قال فيها ومن المكان نفسه: «لن نُورث بعد اليوم».

.. عجباً أننا بعد 130 عاماً من وقفة عرابي نشعر بأننا بحاجة إلي أن نذكر ونكرر ما قاله عرابي للخديو «لن نورث بعد اليوم» ولن نورث إلا علي جثثنا!!

.. صرخة «كفاية» والغد وشباب القوي الوطنية و16 حركة ومنظمة سياسية التي ستنطلق غداً من أمام قصر عابدين هي الرد الطبيعي لأصوات باتت لا تخجل من إعلان تأييدها لتوريث مصر لجمال مبارك.

.. كونوا اليوم مع طل وبعد غد مع عرابي.. يا كل أنصار الحق والحرية والعدل في مصر!

د. أيمن نور

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: