أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

رحلت الدكتورة أسماء الفيصل، زوجة المناضل رياض الترك “ابن العم”، في كندا بعد صراع طويل مع المرض، بعيدا عن زوجها ومدينتها حمص وبلدها سورية. درست الدكتورة أسماء الطب في جامعة دمشق وتخرجت المزيد

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

منذ بداية الثورة الإيرانية يأتينا رسائل وتنبيهات معظمها يقول أننا مثل الثورة السورية مدعومون من اسرائيل وأمريكا أو داعش والقاعدة ولابد أن نوضح أمور وخصوصاً للمتلقي العربي أولاً : الثورة السورية ثورة المزيد

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

فتحتُ ديوانَهُ الشعريّ بلا تعيين؛ ربّما مِن مُنتصَفِه؛ وبدأتُ أقرأ بينما سيّارة الأجرة الصفراء تعودُ بي من بيروت إلى دمشق. حين وصلنا نقطةَ الحدود؛ كنتُ قد أنهيتُ قراءةَ النصفِ الأخير من قصائدِه؛ المزيد

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

يخرج حزب تودة في خطاب معاصر وداعم لإنتفاضه الشعب الإيراني . يشير الخطاب الى نضال الشعب الإيراني ” المُحبط من الاضطهاد والطغيان والغلاء والاستبداد ” ويطالب المتابعة ضد الدكتاتورية التي يهيمن عليها المزيد

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أعترف مُسبقاً أنني احتجت إلى دقيقة واحدة كي اختار بضعَ كلمات ، ثم انصرفت لإمعان النظر فيها لأكثر من مليوني لحظة ، كنت منحازاً لما ينقص المشهد من خبطة عاطفية ، تقلب المزيد

 

“حماس” تشن حملة ضد مراسلة قناة “الجزيرة” جيفارا البديري

Print pagePDF pageEmail page

شنت حركة “حماس” حملة ضد مراسلة قناة “الجزيرة” جيفارا البديري على خلفية نشرها تقريراً عن اعتصام لذوي المعتقلين في سجون “حماس”.

وادعت الحركة عبر منابرها الإعلامية والإلكترونية أن البديري قد أعدت تقريراً مفبركاً يوم الأحد 2 كانون الثاني/يناير 2011 ، أظهرت فيه أهالي المعتقلين السياسيين في سجون حركة “حماس”، يعتصمون أمام مقر الصليب الأحمر الدولي، إحتجاجا على اعتقال أبنائهم.
وبعد يومين من الصمت ورفض الإدلاء بأي تصريح، أصدر مكتب “الجزيرة” في الأراضي الفلسطينية بياناً بتاريخ 6 كانون الثاني/يناير الجاري (حصل “سكايز” على نسخة منه) أوضح فيه موقف القناة إزاء الحملة الإعلامية التي تشنها حركة “حماس” ضد البديري مراسلنها في الضفة الغربية.
وذكر البيان ان وسائل الإعلام التابعة ل”حماس” في قطاع غزة قامت في 3 كانون الثاني/يناير 2011 بحملة تحريض ضد طواقم شبكة “الجزيرة” العاملين في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل”.
واكد البيان ان “الهجوم تركز بشكل خاص ضد البديري، التي كانت قد أعدت تقريراً حول حملة اعتقالات متبادلة بين حركتي “فتح” و”حماس” في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، وحول قيام سجناء من “حماس” باضراب عن الطعام في سجون السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، وأيضا قيام سجناء من “فتح” باضراب عن الطعام في سجون الحكومة المقالة في قطاع غزة، حيث احتجت عائلاتهم أمام مقر الصليب الأحمر بغزة”.
وأكدت الجزيرة في بيانها “كذب الادعاء من أن التقرير كان مفبركاً وان الدعوة بخصوص الاحتجاج أمام الصليب الأحمر في غزة جاءت من قبل ذوي السجناء المضربين إلى الزملاء في مكتبنا بغزة كما هي العادة. وقد أكد ذوو السجناء ذلك في تصريح نشرته صحيفة “القدس” بتاريخ 6-1-2011. كما أن عدداً اخر من وسائل الإعلام وممثلين عن منظمات حقوق الإنسان قد حضروا الاحتجاج بأنفسهم”.
وختم البيان: “إننا نرى في حملة التحريض التي تواصلها حركة “حماس” ضد طواقمنا بإنها تشكل خطراً على سلامة مراسلي ومكاتب شبكة الجزيرة”.
وقد رفضت البديري ومدير مكتب “الجزيرة” وليد العمري الإدلاء بأي تصريح حول الموضوع.

نقابة الصحافيين

واستنكرت نقابة الصحافيين الفلسطينين الهجوم الذي تشنه حركة “حماس” ضد الإعلامية البديري. ورفضت النقابة بشدة في بيان صحافي أصدرته “الكيل بمكياليين وطالبت بالحفاظ على مهنية الإعلام وموضوعيته باعتباره رسالة مقدسة، رافضة ايضا الهجوم غير المبرر على البديري، وعلى ضرورة الاستمرار في نقل الحقيقة بغض النظر عن مواقف هذا الطرف او ذاك”.

وفي السياق نفسه، حذر نقيب الصحافيين عبد الناصر النجار “من خطورة ما تقدم عليه حركة “حماس” والذي يعتبر تحريضاً شخصياً يمس ليس بحقوق الصحافي بل يمس حياته”.
وقال النجار لنشرة إخبار شبكة “معا” الإذاعية: “ان نقابة الصحافيين تؤكد على حرية صياغة الخبر وفق المعلومات وعندما تقول “حماس” ان لديها معتقلين فاننا نتابع ونكتب ونحن ندرك الاستغلال الحزبي لما نكتب، ولكن من غير المعقول ان تمنع “حماس” الصحافيين من نقل الخبر والمعلومة”.

الضفة الغربية – خاص “سكايز” –

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: