حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

أهالي ريف إدلب غاضبون وغير مهتمين بمنشورات نظام الأسد منذ فترة والأنظار تتجه إلى المحافظة السورية القابعة شمال البلاد”إدلب”، والسبب أن النظام السوري يتوعدها بعملية عسكرية. بدأت القصة عندما وجه نظام بشار المزيد

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

بعد أسابيع من استعادة النظام السوري -بدعم قوي من حلفائه الروس والإيرانيين- الجزء الأكبر من محافظة درعا مهد الثورة السورية ومنطلقها الأول جاءت هجمات السويداء الدامية لتعيد المشهد إلى نقطة أخرى وتساهم المزيد

غموض في حالتي وفاة فدوى سليمان ومي سكاف

غموض في حالتي وفاة فدوى سليمان ومي سكاف

“لن أفقد الأمل … لن أفقد الأمل .. إنها سوريا العظيمة وليست سوريا الأسد”. مي سكاف قبل أقل من عام على رحيل الفنانة السورية والثائرة فدوى سليمان (47 عاما )، يصفعنا خبر المزيد

الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

عن (مركز الآن) في ألمانيا صدرت مجموعة شعرية بعنوان” ظلالُ المنفى ” للشّاعر سامي نيّال، الكتاب ثنائي اللغة عربي وإنكليزية . عوّدنا الشّاعر سامي نيّال في التقاطه لمشاهد الحياة اليومية بعنايةٍ مُفرطة،ومن المزيد

 

23 عاماً ثم إندحر … بن علي يغادر تونس والغنوشي يعلن تولي السلطة

غادر الرئيس التونسي زين العابدين بن علي تونس الجمعة، فيما اعلن رئيس الوزراء محمد الغنوشي تولي السلطة موقتا في البلاد التي تشهد اضطرابات دامية منذ نحو شهر.

ولم تحدد وجهة بن علي الذي حكم تونس لمدة 23 عاماً ، إلا أن متحدثا باسم الحكومة المالطية ذكر لفرانس برس ان طائرة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي كانت تحلق الجمعة قبيل الساعة 19,00 بتوقيت غرينتش (11 بتوقيت الإمارات) في اجواء مالطا “في اتجاه الشمال”.

وأعلن الغنوشي في بيان قرأه عبر التلفزيون الرسمي، محاطا برئيسي مجلس النواب فؤاد المبزع ومجلس المستشارين عبد الله القلال، عن تسلمه الحكم “طبقا لاحكام الفصل 56 من الدستور” الذي يتناول “تعذر رئيس الجمهورية القيام بمهامه بصفة وقتية”.

وأضاف “وباعتبار تعذر على رئيس الجمهورية ممارسة مهامه بصفة وقتية، اتولى من الان سلطات رئيس الجمهورية، وأدعو كافة ابناء الشعب من مختلف الحساسيات الفكرية والسياسية والفئات والجهات بالتحلي بالوحدة لتمكين بلادنا التي تعز علينا جميعا من تخطي هذه الصعاب”.

كما تعهد الغنوشي “باحترام الدستور” والقيام “بالاصلاحات السياسية والاجتماعية التي تم الاعلان عنها بكل دقة بالتعاون مع الاحزاب ومكونات المجتمع المدني”.

إلى ذلك، افاد مراسلو وكالة فرانس برس عن سماع صوت اطلاق رصاص من اسلحة رشاشة مساء الجمعة في العاصمة التونسية التي تخضع لحالة طوارىء، وذلك بعيد مغادرة الرئيس زين العابدين بن علي البلاد وتولي رئيس الوزراء السلطة موقتا، من دون المزيد من التفاصيل عن أسباب إطلاق الرصاص.

وفي أول ردود الأفعال الدولية على مغادرة الرئيس التونسي، قالت البيت الابيض ان للشعب التونسي “الحق في اختيار زعمائه”، وذكر مايك هامر المتحدث باسم مجلس الامن القومي الأميركي ان البيت الابيض اطلع على تقارير تفيد بان بن علي غادر تونس.

واضاف “للشعب التونسي الحق في اختيار رؤسائه وسنراقب التطورات الاخيرة عن كثب”.

وكانت أحزاب المعارضة الرئيسية في تونس المعترف بها والمحظورة، طالبت اليوم بـ”تنحي (الرئيس التونسي زين العابدين) بن علي وتشكيل حكومة موقتة تكلف خلال ستة اشهر اجراء انتخابات حرة”، وذلك في بيان مشترك صدر في باريس.

وقالت الجمعيات والاحزاب السياسية التونسية في فرنسا في بيان تلي خلال مؤتمر صحافي في باريس “نطلب تنحي (زين العابدين) بن علي وتشكيل حكومة موقتة تكلف خلال ستة اشهر اجراء انتخابات حرة”.

ومن بين الجمعيات والاحزاب التي وقعت البيان حزب المؤتمر من اجل الجمهورية برئاسة منصف مرزوقي والحزب الشيوعي العمالي التونسي والحركة الاسلامية المعتدلة “النهضة” ولجنة احترام الحريات وحقوق الانسان في تونس اضافة الى الحزب الديموقراطي التقدمي المعارض.

وشهدت تونس طوال الشهر الأخير من العام الماضي اضطرابات كبيرة دفعت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي إلى التصريح بأنه لن يخوض انتخابات الرئاسة مجددا حين تنتهي ولايته الحالية في عام 2014.

وحدد بن على، ثاني رئيس لتونس منذ استقلالها الذي يتولى منصبه منذ اكثر من 23 عاما، موعد رحيله في كلمة مشحونة بالعواطف عبر التلفزيون الى الشعب بعد اسابيع من الاشتباكات المميتة بين المحتجين والشرطة.

وأمر بن علي الذي تولى السلطة عام 1987 ، قوات الامن بالكف عن استخدام الرصاص الحي ضد المحتجين، وقال انه سيتم خفض أسعار السكر والحليب والخبز. ووجه الرئيس كلمته للشعب في حين اسفر العنف عن سقوط المزيد من الدماء وامتد الى قلب العاصمة.

الرئيس بالإنابة التكنوقراطي محمد الغنوشي

يعتبر محمد الغنوشي (69 عاما) الذي تولى مساء الجمعة في تونس منصب الرئيس التونسي بالانابة بعد تنحي الرئيس السابق زين العابدين بن علي  اثر موجة احتجاجات عارمة، من التكنوقراط والخبراء الاقتصاديين المشهود لهم بالكفاءة ونظافة اليد في تونس:

– ولد في 18 اغسطس 1941 بسوسة على الساحل الشرقي للبلاد التونسية.

– حائز اجازة في العلوم السياسية والاقتصادية من جامعة تونس.

– بدأ التدرج في المناصب منذ 1975 في وزارة التخطيط والاقتصاد حين عين مديرا للادارة العامة للتخطيط.

– كلف في اكتوبر 1987 لفترة وجيزة بوزارة التخطيط في حكومة زين العابدين علي قبل ان يتولى الاخير السلطة في نوفمبر 1987.

–  اعيد تكليفه بوزارةالتخطيط في 26 تموز /يوليو 1988.

– 11 ابريل وزيرا للتخطيط والمالية.

– 3 مارس 1990 وزيرا للاقتصاد والمالية.

– 20 فبراير 1991 وزيرا للمالية.

–  في 1992 كلف بوزارة التعاون الدولي والاستثمار الخارجي.

– رئيس وزراء منذ 1999.

– نائب رئيس التجمع الدستوري الديموقراطي الحاكم في سبتمبر 2008.

23 عاماً ثم إندحر … بن علي يغادر تونس والغنوشي يعلن تولي السلطة

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: