مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

المفترقات الكبرى التي تعصف المنطقة والعالم جعلت من صادق العظم حاضر بيننا . غيبه الموت في مثل هذه الأيام ، إلا ان كتاباته وفكره يستدعيان النقاش المفتوح والتأسيس لأرضية ثقافية شاملة . المزيد

تنحي ميركل وفوز آنغريت

تنحي ميركل وفوز آنغريت

ميركل سيدة نساء ورجال اوروبا والأكثر تأثيرا في العالم . سيدة مجتمع نخبوي ، سيدة سياسة أوروبا ، سيدة المصانع والمعامل والشركات التي تعد أقوى إقتصاد حتى الآن . تغادر ميركل رئاسة المزيد

رابطة الكتاب السوريين تصدر العدد التاسع من مجلة (أوراق)

رابطة الكتاب السوريين تصدر العدد التاسع من مجلة (أوراق)

صدر حديثا العدد التاسع من مجلة رابطة الكتاب السوريين (أوراق) متضمنا مشاركات لنخبة من الكتاب، وتصدر المجلة في ظروف مفصلية تمر فيها الأوضاع الأليمة في سوريا والمنطقة ، وفي ذات الوقت الذي المزيد

رابطة الكتاب السوريين تدعو للتوقيع تنديدا باغتيال الصحافي جمال خاشقجي

رابطة الكتاب السوريين تدعو للتوقيع تنديدا باغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تعيد المفارقات السياسية الكبيرة التي أثارتها قضية اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي إلى أذهان السوريين ملفات الاغتيال السياسي الفرديّ والمعمّم التي قام بها النظام السوري على مدى عقود، كما أنها تعيد تذكيرهم المزيد

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

مسؤول تركي اشار الى تسجيلات مصورة تظهر كيفية تعذيب و قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتقطيع جسده إلى قطع صغيرة، ويؤكد بأن الفيديو المسجل بالكاميرات التركية تبين مراحل التنقل للكادر السعودي الذي المزيد

 

هيومان رايتس ووتش : سوريا بين اسوأ الدول من حيث حقوق الانسان

قالت منظمة هيومان رايتس ووتش يوم الاثنين ان السلطات السورية كانت بين أسوأ منتهكي حقوق الانسان في العام الماضي فحبست محامين وعذبت معارضين واستخدمت العنف في قمع الاكراد.
ونوه التقرير السنوي للمنظمة بمحاميين هما هيثم المالح (80 عاما) ومهند الحسني (43 عاما) اللذان صدر بحقهما حكم بالسجن ثلاث سنوت لكل منهما – لانهما ضحيا بحريتيهما من أجل الدفاع عن السجناء السياسيين في سوريا.
وقالت سارة ليا ويتسون مديرة منطقة الشرق الاوسط في هيومان رايتس ووتش في بيان متعلق بالتقرير ان السجل الكئيب لحقوق الانسان في سوريا يقف في منطقة تركز للدول التي لديها سجلات سيئة في هذا المجال.

ويواجه محام اخر هو رديف مصطفى وهو عضو في اللجنة الكردية لحقوق الانسان اجراءات تأديبية من جانب نقابة المحامين التي تسيطر عليها الحكومة.

وقال التقرير “حتى الان رفض المسؤولون السوريون كل طلبات التسجيل لجماعات حقوق الانسان.”

ولم تعلق السلطات السورية على التقرير. وقال مسؤولون ان السجناء السياسيين في البلاد انتهكوا الدستور الذي جرى تعديله كثيرا خلال فترة حكم الرئيس الراحل حافظ الاسد من أجل ترسيخ احتكار حزب البعث للسلطة.

ويحكم حزب البعث الذي يرأسه الرئيس بشار الاسد في سوريا منذ عام 1963 اثر انقلاب عسكري. وحظر البعث المعارضة وسن قانونا للطوارئ ما زال مطبقا منذ ذلك الحين.

ويفيد التقرير بأن هيومان رايتس ووتش تلقت “تقارير موثوقا منها مفادها أن أجهزة الامن اعتقلت معارضين ومتهمين جنائيين بصورة تعسفية واحتجزتهم في معزل.. معرضة اياهم لسوء المعاملة والتعذيب”.

وأضاف التقرير “توفي خمسة محتجزين على الاقل في عام 2010 من دون أن تجري السلطات تحقيقات جادة في وفاتهم.”

وتعرض أكراد سوريا البالغ تعدادهم مليون نسمة من أصل 21 مليون سوري “لتمييز منهجي” بما في ذلك رفض اعطاء الجنسية لنحو 300 ألف كردي مولود في سوريا.

وأفاد التقرير أن قوات الامن أطلقت النار على حشد من الاكراد يحتفلون ببداية السنة الكردية في مدينة الرقة في شمال البلاد لتفريقهم مما أدى الى مقتل شخص واحد على الاقل.

وأضاف “لا يمكن أن تكون هناك سيادة للقانون في سوريا ما دامت أجهزة الامن المرهوبة الجانب فوق القانون.”

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: