أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

رحلت الدكتورة أسماء الفيصل، زوجة المناضل رياض الترك “ابن العم”، في كندا بعد صراع طويل مع المرض، بعيدا عن زوجها ومدينتها حمص وبلدها سورية. درست الدكتورة أسماء الطب في جامعة دمشق وتخرجت المزيد

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

منذ بداية الثورة الإيرانية يأتينا رسائل وتنبيهات معظمها يقول أننا مثل الثورة السورية مدعومون من اسرائيل وأمريكا أو داعش والقاعدة ولابد أن نوضح أمور وخصوصاً للمتلقي العربي أولاً : الثورة السورية ثورة المزيد

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

فتحتُ ديوانَهُ الشعريّ بلا تعيين؛ ربّما مِن مُنتصَفِه؛ وبدأتُ أقرأ بينما سيّارة الأجرة الصفراء تعودُ بي من بيروت إلى دمشق. حين وصلنا نقطةَ الحدود؛ كنتُ قد أنهيتُ قراءةَ النصفِ الأخير من قصائدِه؛ المزيد

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

يخرج حزب تودة في خطاب معاصر وداعم لإنتفاضه الشعب الإيراني . يشير الخطاب الى نضال الشعب الإيراني ” المُحبط من الاضطهاد والطغيان والغلاء والاستبداد ” ويطالب المتابعة ضد الدكتاتورية التي يهيمن عليها المزيد

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أعترف مُسبقاً أنني احتجت إلى دقيقة واحدة كي اختار بضعَ كلمات ، ثم انصرفت لإمعان النظر فيها لأكثر من مليوني لحظة ، كنت منحازاً لما ينقص المشهد من خبطة عاطفية ، تقلب المزيد

 

هيومان رايتس ووتش : سوريا بين اسوأ الدول من حيث حقوق الانسان

Print pagePDF pageEmail page

قالت منظمة هيومان رايتس ووتش يوم الاثنين ان السلطات السورية كانت بين أسوأ منتهكي حقوق الانسان في العام الماضي فحبست محامين وعذبت معارضين واستخدمت العنف في قمع الاكراد.
ونوه التقرير السنوي للمنظمة بمحاميين هما هيثم المالح (80 عاما) ومهند الحسني (43 عاما) اللذان صدر بحقهما حكم بالسجن ثلاث سنوت لكل منهما – لانهما ضحيا بحريتيهما من أجل الدفاع عن السجناء السياسيين في سوريا.
وقالت سارة ليا ويتسون مديرة منطقة الشرق الاوسط في هيومان رايتس ووتش في بيان متعلق بالتقرير ان السجل الكئيب لحقوق الانسان في سوريا يقف في منطقة تركز للدول التي لديها سجلات سيئة في هذا المجال.

ويواجه محام اخر هو رديف مصطفى وهو عضو في اللجنة الكردية لحقوق الانسان اجراءات تأديبية من جانب نقابة المحامين التي تسيطر عليها الحكومة.

وقال التقرير “حتى الان رفض المسؤولون السوريون كل طلبات التسجيل لجماعات حقوق الانسان.”

ولم تعلق السلطات السورية على التقرير. وقال مسؤولون ان السجناء السياسيين في البلاد انتهكوا الدستور الذي جرى تعديله كثيرا خلال فترة حكم الرئيس الراحل حافظ الاسد من أجل ترسيخ احتكار حزب البعث للسلطة.

ويحكم حزب البعث الذي يرأسه الرئيس بشار الاسد في سوريا منذ عام 1963 اثر انقلاب عسكري. وحظر البعث المعارضة وسن قانونا للطوارئ ما زال مطبقا منذ ذلك الحين.

ويفيد التقرير بأن هيومان رايتس ووتش تلقت “تقارير موثوقا منها مفادها أن أجهزة الامن اعتقلت معارضين ومتهمين جنائيين بصورة تعسفية واحتجزتهم في معزل.. معرضة اياهم لسوء المعاملة والتعذيب”.

وأضاف التقرير “توفي خمسة محتجزين على الاقل في عام 2010 من دون أن تجري السلطات تحقيقات جادة في وفاتهم.”

وتعرض أكراد سوريا البالغ تعدادهم مليون نسمة من أصل 21 مليون سوري “لتمييز منهجي” بما في ذلك رفض اعطاء الجنسية لنحو 300 ألف كردي مولود في سوريا.

وأفاد التقرير أن قوات الامن أطلقت النار على حشد من الاكراد يحتفلون ببداية السنة الكردية في مدينة الرقة في شمال البلاد لتفريقهم مما أدى الى مقتل شخص واحد على الاقل.

وأضاف “لا يمكن أن تكون هناك سيادة للقانون في سوريا ما دامت أجهزة الامن المرهوبة الجانب فوق القانون.”

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: