الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

صدرت عن (مركز الآن) في ألمانيا المجموعة الشعرية بنسختيها ”العربية،وترجمتها الإنكليزية للشّاعر سامي نيّال بعنوان” ظلالُ المنفى ” . عوّدنا الشّاعر سامي نيّال في التقاطه لمشاهد الحياة اليومية بعنايةٍ مُفرطة،ومن ثمّ توظيفها المزيد

أحمد سليمان : دعوة للمكاشفة والبحث عن مخرج في رابطة الكتاب

أحمد سليمان : دعوة للمكاشفة والبحث عن مخرج في رابطة الكتاب

آثرت ألا أنجر إلى سجال مباشر بيني وبين زملاء أقدرهم . خصوصا في هذه الأيام ، حرصا مني على التهدئة ، ومراجعة التفاصيل التي غابت عنا في زحمة المجازر التي تطاول السوريين المزيد

دعم أمريكي للمتظاهرين في إيران

دعم أمريكي للمتظاهرين في إيران

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أن إيران تشهد أعمال شغب منذ أن انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الموقع بين طهران والدول العظمى، مشدداً على أن الولايات المتحدة تدعم المتظاهرين. وقال ترامب، في المزيد

حرب متوقعة في القنيطرة

حرب متوقعة في القنيطرة

انطلقت ظهر اليوم الأحد من درعا جنوبي سوريا أول قافلة من مقاتلي المعارضة وعائلاتهم باتجاه شمال البلاد، بينما قصفت قوات النظام بلدات بمحافظة القنيطرة المجاورة، وسقط قتلى من الطرفين في المعارك. وأفاد المزيد

نحو حل عقلاني للنزاع داخل رابطة الكتاب السوريين

نحو حل عقلاني للنزاع داخل رابطة الكتاب السوريين

لا يمكن لأحد طرفين متنازعين تعيين مقربين له (ثلاثة منهم مستشارون للزميل الجراح في مجلة يرأسها) للبت في نزاع مع طرف آخر  سيطرح ملف هذا الخلاف على القسم القانوني لجهة ثقافية أو المزيد

 

الاصلاح ما زال بعيدا عن سورية

لا يختلف اثنان على ان سقف الحريات التعبيرية في سورية منخفض للغاية، ويكاد يلامس القاع، وان سجلها على صعيد حقوق الانسان وانتهاكاتها غير براق على الاطلاق، ويحتل مكانة متدنية على القوائم التي تصدرها المنظمات العالمية المتخصصة مثل ‘العفو الدولية’ و’هيومان رايتس ووتش’ وغيرهما، ولكن اللافت ان النظام السوري، وفي ظل الثورات التي رأيناها تطيح بنظامي تونس ومصر، غير عابئ على الاطلاق بما يجري في المنطقة من غليان شعبي، ويتصرف وكأنه محصن بالكامل من امتداداته.
الرئيس السوري بشار الأسد اعترف في احاديث صحافية عديدة بان الشارع العربي يريد ‘التغيير’ وقال إن الانظمة العربية يجب ان تتجاوب مع مطالبه في اجراء اصلاحات سريعة على صعيد الحريات والديمقراطية، ولكن ما نشاهده على الارض يتناقض مع هذا الكلام كلياً.
قبل ايام اصدرت محكمة امن الدولة حكماً بالسجن خمس سنوات على المدونة السورية الشابة طل الملوحي بتهمة التعامل مع الولايات المتحدة الامريكية، وساقتها قوات الامن، وهي ابنة التاسعة عشرة، الى قاعة المحكمة مقيدة اليدين معصوبة العينين، حسبما افادت وكالات الانباء الغربية، ومن دون ان تسمح لوالدتها بمشاهدتها او حضور جلسة المحكمة.
الفتاة صغيرة مراهقة، ارتكبت ‘زلة’ ثانوية، عندما انتقدت النظام على مدونتها، والقول بانها قدمت معلومات ‘خطيرة’ الى السفارة الامريكية في القاهرة من الصعب الاقتناع به، اولا لان امريكا ليست بحاجة الى خدمات هذه الفتاة، لان اقمارها الصناعية ترصد كل كبيرة وصغيرة في بلداننا، وثانيا لو انها كانت جاسوسة فعلا لكان الحكم عليها بالاعدام وليس خمس سنوات فقط، والمحاكم الامنية السورية ليست معروفة بالرأفة مع الجواسيس، صغر سنهم او كبر.
لا نجادل في حق النظام في الدفاع عن نفسه في مثل هذه المرحلة المفصلية، ولكن ما يمكن ان نجادل به هو ان اصدار احكام بمثل هذه القسوة على فتاة شابة وبتهم غير مقنعة، وامام محاكم غير عادلة، لا يخدم النظام، بل يزيد من الضغوط المتعاظمة عليه من الداخل والخارج لتحسين ملفه على صعيد الحريات وحقوق الانسان.
الشيء نفسه نقوله عن المحامي هيثم المالح البالغ من العمر ثلاثة وثمانين عاما الذي جرى اعتقاله والزج به بالسجن لانه يطالب بالحريات الاساسية واحترام حقوق الانسان، فهل يعقل ان رجلا في مثل سنه وحضاريته يمكن ان يشكل خطرا على نظام مستقر ويملك اجهزة امنية هي الاقوى في المنطقة؟
الرئيس الاسد وعد بالاصلاحات السياسية واطلاق الحريات ومكافحة الفساد في اول خطاب ألقاه بعد توليه مهام منصبه خلفا لوالده، ولكن قليلاً جدا من هذه الوعود قد تحقق بسبب اصرار مراكز القوى الامنية على التمسك بأدواتها ونهجها القديم الجديد في التعاطي مع ابناء الشعب السوري.
كنا نتوقع ان يبادر الرئيس الاسد الى تبييض السجون السورية، والافراج عن جميع المعتقلين، واطلاق قفزة اعلامية جديدة تسمح بمساحة اكبر للرأي الآخر، ولكن توقعاتنا تبخرت بمجرد سماعنا خبر صدور هذا الحكم الجائر على فتاة سورية شابة انتقدت النظام بلطف على مدونتها الشخصية التي لا يقرأها الا بضعة افراد هم اصدقاؤها وأسرتها.

  • الاصلاح ما زال بعيدا عن سورية  … نقلاً عن صحيفة القدس العربي
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: